مقالات

محاسبة المفسدين ضرورة حتمية لقيام دولة قوية

سبت, 07/11/2020 - 18:09

في هذه الأيام ينقسم الرأي العام الوطني إلى فسطاطين؛ فسطاط إيمان بالحق والعدالة، ينشد أصحابه العدل الذي هو أساس الملك ويساندون الحق الذي هو أبقى وأحق أن يتبع، وفسطاط تكذيب للواقع الذي هو ميلاد عهد جديد تتبلور ملامحه الآن، ويضيفون إلى التكذيب تبرير الجرم الذي لا سبيل إلى إنكار وقوعه بوقاحة تُحيِّرُ السَّوِي ويشيب لسماعها الفَتِيْ.

للسائقين فقط! / الشيخ محمد الأمين مزيد

سبت, 07/11/2020 - 18:05

بسم الله الرحمن الرحيم يقول الله تعلى في محكم كتابه العزيز، (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

أيها السائقون إنكم تنطلقون اليوم بعد منع استمر شهورا – جعل الله التقوى زادكم وغفر ذنبكم ووجهكم للخير حيثما تكونون – فاتقوا الله في ركابكم.

إن من حق الطريق في الشرع (كف الأذى) فكفوا الأذى.
لا تكونوا السبب في حوادث السير.

عملية فساد في البنك المركزي..وماذا بعد؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

اثنين, 07/06/2020 - 09:35

إن اختفاء 2.4 مليون دولار من خزائن البنك المركزي ليس بالأمر العادي، ومن المحتمل أن يزيد هذا المبلغ مع تقدم التدقيق والتحقيقات. نحن أمام جريمة فساد في منتهى الخطورة، ولتبيان حجم خطورة هذه الجريمة، فإنه علينا أن نتوقف قليلا مع مكان حدوثها، وتوقيت كشفها، وطبيعتها كعملية تتعلق باختفاء مبالغ كبيرة من العملات الصعبة من خزائن البنك المركزي.

الأب المؤسس المختار ولد داداه..مواقف خالدة !! / المرابط ولد محمد لخديم

اثنين, 07/06/2020 - 09:16

بعد حصول موريتانيا على استقلالها واجه الرئيس المختار ولد داداه تحدي إنشاء الدولة الجديدة التي لم تتأسس عاصمتها بعد، ولا تتوفر على بنية تحتية أو مرافق عمومية أو مؤسسات.

ولكن دبلوماسية الرجل وعلاقته الإفريقية والدولية جعلته يتغلب على هذا التحدي..

وتتوالى الشهادات في حق الراحل ولد داداه  حتى آن الجنرال موبوتو رئيس زائير سابقا قال له لو قدر لنا أن نجد عشرة زعماء افارقة مثلك لكانت قارتنا لا تعاني من الجهل و التخلف …!!

بناء الثقة .. غزواني في عين العاصفة

اثنين, 07/06/2020 - 08:13
الصحفي فتى متالي البخاري

 

تهتز الثقة كل يوم و تتسع الهوة بين المواطن والمسؤول... أوصاف لا تحصى يطلقها المواطنون من أرضيات الحرمان لوصف موظفي الدولة و مسيري الشأن العام وكلها للأسف أوصاف قدحية لاتسر سامعا فيرعوي و لا تغيظ وضعا قائما فدفعه للتغير من تلقاء نفسه نحو الأفضل ...

هكذا هو حال موريتانيا وهي تغالب بشعبها و قائدها المنتخب وضعا مزريا راكمته سنين من الغبن و سوء الطالع تهاوت فيه القيم الجمهورية و تراجعت خلاله أخلاق القائمين على شؤون الناس.

الوحدة الوطنية طريق للتنمية الاجتماعية والاقتصادية

جمعة, 07/03/2020 - 21:02

الوحدة الوطنية أهم مقومات المجتمع وأبرز رابطة تجمع أبناء الوطن الواحد، ولا تقوم هذه الوحدة بصورة أساسية ما لم تقم على حب الوطن والانتماء له والدفاع عنه ضد أي اعتداء خارجي بأي شكل من الأشكال، ولا يتحقق ذلك ما لم يسد الحب والتسامح والوئام والتعايش بين أفراد المجتمع وشرائحه.

خانوك يا أمي لأجل أوقيات / عبد الرحمن الطالب بوبكر الولاتي

أربعاء, 06/24/2020 - 13:38

الخيانة في المفهوم اللغوي تعني الغدر وعدم الإخلاص وجحود الولاء إلا أن مفهومها - كمصطلح - قد شابه الغموض، تبعاً لتطور مفهوم الدولة، وتطور النظم السياسية.

لقاء جميل منصور بالرئيس .. "نحو تحالف إخواني - غزواني"

أربعاء, 06/24/2020 - 09:31

واهم من يعتقد أن هذا الرجل يقدم على حطوة غير مدروسة ( جماعيا)
جميل سياسي محنك هو أفضل سياسي إخواني فى موريتانيا لما يتميزبه من سعة صدر وثقافة موسوعية وقدرة على التبرير وصبغ المبادرة بلبوس المناورة والقدرة على الإقناع بأن الرجل التى يقدمها ليست أمام تلك التى يؤخرها

حقائق تنشر لأول مرة عن العبودية في مجتمعات الزنوج وإيرا تتجاهلها

سبت, 06/20/2020 - 10:14

لا يمكن فهم اقتصار النضالات ضد العبودية على مجتمع البيظان إلا من زاويتين : إما أنه يعني أن البولار والولوف والسونينكي ليسوا موريتانيين، وهذه طامة كبرى وتهمة عنصرية نحن منها برءاء، وإما أن هناك نية واضحة لاستهداف شريحة البيظان، وهذه طامة أخرى وتهمة يجب رفع اللبس عنها.

من ينهي غطرسة هذا البهلول الأرعن / سيدي علي بلعمش

أحد, 06/14/2020 - 21:01

بحماية عزيز و ولد بايَّ ، ظل ولد لكور فوق القانون، يغير النصوص الداخلية على المقاس و يعطل الأحكام القضائية..
بحماية عزيز و ولد بايَّ، ظل ولد لكور يَصرفُ على صحافة البشمرگة ، أكثر مما يصرف على كورة القدم ، جاعلا من الدعاية الكاذبة منصة تضليل تُحوِّلُ فشله انتصارات لا تطال..
بحماية ولد عبد العزيز و ولد بايَّ ، حول ولد لكور نوادي كورة القدم إلى فرق سياسية متناحرة ، يحتل فيها الحقد و الكراهية مساحة التسامح و الروح الرياضية..

الصفحات