مقالات

"كَرّةٌ خاسرة" بقلم / مصطفى سيديا

خميس, 05/19/2022 - 13:00

 أتابع منذ الأمس حملة شعواء منظمة تستهدف القلاع الحصينة لنظام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني تجمع بين (الكلوة والفرسن) وتستخدم فيها كافة الأسلحة.

يتولى كبر هذه الحملة مؤدلجون، ويشد على عضدهم مؤدلجون (نِصفْ كُمْ)، مستندين على فلول من ضحايا الإصلاح.

يحاول معظم هؤلاء دق إسفين بين خلصاء المرحلة، ويتخذون من وثيقتهم المزعومة حصانا يمتطونه لغرض كان مبيتا، ألا وهو تفتيت نظام حال بينهم وبين ما يشتهون، كما فعل بأشياعهم من قبل.

Le cycle ingénieur mauritanien obtiendra-t-il l’accréditation internationale ?

اثنين, 05/16/2022 - 20:34

J’ai le plaisir, à l'occasion de l’audit de l'accréditation internationale du cycle ingénieur, prévue fin juin prochain, de revenir sur la trajectoire de cette voie ambitieuse et d'évoquer quelques options nationales importantes qui seront décisives dans le futur.

موريتانيا والإمارات ؛ لحمة المشاعر ووحدة المصائر!../د.محمد ولد عابدين

أحد, 05/15/2022 - 09:30

تربط موريتانيا والإمارات وشائج وأواصر ، وتجمعهما عهود ومشاعر ؛ ضاربة فى فضاءات التاريخ مضمخة بمداءات الجغرافيا ، منغرسة فى وجدان الإنسان مخضبة بتراب الأوطان :

من المحيط إلى الخليج 

من الخليج إلى المحيط!...

الاتحادية الوطنية للصيد: مذكرة حول وضعية الصيد السطحي الساحلي

سبت, 05/14/2022 - 01:04

لم تتمكن موريتانيا على الإطلاق من الاستفادة الكاملة من مواردها البحرية التي تمثل مع ذلك الجزء الأكبر من ثروتها السمكية  والتي تهاجر مع ذلك وتتقاسمها البلاد مع دول شبه المنطقة.

وبسبب المعوقات الكبيرة المرتبطة بغياب البنية التحتية المناسبة للموانئ ونقص قدرات التفريغ البرية للمصايد (المعالجة والتخزين) و كذلك النقص الحاد في العرض والتكاليف الباهظة لعوامل الإنتاج الرئيسية (المياه والطاقة والأرض. ، إلخ.)

فلسطين، ثمانون عاما من استجداء الشرعية الدولية تكفي..

خميس, 05/12/2022 - 21:34

ليس غريبا أن يقتل الصهاينة اليهود شخصا أعزل بدم بارد، فأكثر ما يبرع فيه هؤلاء القتلة هو الاستئساد على العزل...

الرسالة الإعلامية ورهانات المهنية!../د.محمد ولد عابدين

خميس, 05/05/2022 - 08:16

 ونحن نحتفى بالعيد الدولي لحرية الصحافة ، نحتاج إلى تعزيز الإطار التشريعي والمؤسسي للرسالة الإعلامية ، وإحداث القطيعة مع عهود الركود والجمود واستحكام الأمزجة الفردية والسياسات الارتجالية ؛ سبيلا إلى التمهين والتمكين لقيم العمل الصحفي الناضج الناصع والنابع من رؤية إعلامية قارة واستراتيجية اتصالية مدروسة.

الرعاية السامية لرئيس الجمهورية / عبدالله لبات

أربعاء, 04/27/2022 - 19:11

تختزل في ثمانية عشر متر مربع هي مساحة باحة مكتب المنسق العام لمشروع دعم الصناعة التقليدية والحرف ليقيم عليها معرض الصائمين ولعل المساحة لاتسمح بجمع الكلمة 

صوت من خارج جلسات التشاور  الوطني

ثلاثاء, 04/19/2022 - 15:31

إن تقدم الممارسة الديمقراطية في بلادنا وتعاطي مختلف الفئات مع آفاق الحريات التي نادت بها   و كذلك تنامي الوعي بين أبناء المجتمع وتغلغله في الأجيال الصاعدة من مختلف شرائحه بات مؤشرا يمكن الإسناد إليه لإنارةالرأي العام حول ضرورة إرساء قيم جديدة كالسلم الأهلي  والتعايش بين فئات المجتمع  و الاخذ بقواعد العدل والانصاف خلال أدائنا اليومي لمهامنا

الرئيس غزواني ومسار التوفيق بقلم/ الشيخ سيديا ولد موسى

اثنين, 04/18/2022 - 23:43

   منذ أزيد من سنتين وبلادنا تساس بروية؛ تساس بمنهج جديد عصي على الانمحاء عصي على ألا يتلمسه كل مهتم بالشأن العام. 
   أشياء كثيرة وكبيرة حصلت معنا في وقت وجيز. خطاب وادان الذي يتنزل في فلسفة المؤاخاة بين الناس؛ وتحديث عقد المواطنة بين الوطن والمواطن. حيث فتحت فيه الدولة كنانيش المساواة وأشرعت أبوابها أمام المنسيين؛ والذين همشوا بالولادة؛ حيث حدثهم رئيس الجمهورية بصوت عال أني أسمع وأتلمس ماتلاقونه في بلد ولدتكم فيهم أمهاتكم أحرارا.

معادن موريتانيا.. والتضليل الممنهج (صحاف المنقبين) ..!!

اثنين, 04/18/2022 - 09:32

 في آخر خرجة إعلامية له سنة 2003 إبان غزو العراق تابعنا تلك التصريحات القوية التي وصف فيها وزير الإعلام العراقي سعيد الصحاف القوات الآمريكية بالعلوج والأوغاد، -وهو في وصفه صادق -ولكن مكمن العجب هو أن الصحاف أعطى صورة طمأن فيها عن الحالة في العاصمة العراقية قائلا بأن الأوضاع تحت السيطرة؛ وأن الحرس الثوري العراقي قطع أوصال المرتزقة الآمريكان نافيا أن يكون جيشهم قد دخل بغداد؛ ولم تنتهي وقائع المؤتمر حتى بثت القنوات الدولية الجيش الآمريكي وهو يسرح ويمر

الصفحات

​​​​​​​