مقالات

إعلامي عربي يكتب عن دور الرئيس السابق المرحوم أعل ولد محمد فال: إعلام التمكين

اثنين, 09/21/2020 - 10:40

بغض النظر عن تفاصيل المشادة بين "مناع" و"شفيع" فجذر الأزمة يتجسد في إخفاقنا في ابتكار آليات مقتدرة ذات ديناميكية تكسر بيروقراطية الدولة ،تتمتع بالحركة والمرونة على ترجمة الأماني الثورية إلى واقع.

اسئلة كثيرة تطرحها حادثة انقطاع الماء عن العاصمة نواكشوط - محمد امربيه رب الشيخ ماء العينين

سبت, 09/12/2020 - 08:30

حسب المسؤولين المحليين ، الانقطاع سببه اضطراب في خط  الجهد العالي لمنانتالي بينما نفت منظمة استثمار نهر السنغال أن تكون شبكة ماناتالي هي السبب ، فأين الحقيقة ؟

 

2) كيف يعقل ان نعتمد على مصدر واحد للكهرباء لتشغيل محطة تعتمد عليها عاصمة الدولة لتزويدها بالماء مع العمل أيضا أن هذا المصدر يتبع لمنظمة اقليمية حتى لو كنا عضوا فيها، يظل تحكمنا فيها ناقصا.

الجذب السياحي / عبد الرحمن الطالب بوبكر الولاتي

خميس, 09/10/2020 - 19:54

السياحة هي التنقّل من مكان الإقامة الأصلي والانتقال إلى مكانٍ آخر بقصد الزيارة والتنزّه والاستمتاع أو الاطلاع أو الاستكشاف أو العلاج، والسائح هو الشخص الذي يزور دولةً غير دولته الأصلية أو غير الدولة التي يقيم فيها إقامة دائمة لأي سبب غير العمل والكسب، وتعكس السياحة مدى التطور الحضاري الذي وصلت إليه الدولة، كما أنها مصدر مهم من مصادر الدخل القومي، فهي تساعِد على إنجاح الخطط التنموية في الدول وتوفّر فرص العمل للمواطنين، وتعد مصدراً للعملات الأجنبية،

لا إقلاع بدون ربط أحزمة الأمان!.. محمد فال ولد سيدي ميله

اثنين, 09/07/2020 - 11:45

لا عاصمَ للعاصمة من الغرق، ولا عاصمَ للسياسة من الشطط. عشرون محاولة لصرف مياه نواكشوط تحولت كلها، رغم الدرن والنجس، إلى جيوب المفسدين، من حكام وساسة ومثقفين، منذ باكورة النحس الثمانيني إلى أواخر العقد الثاني من الألفية الثالثة. هذا الرجس الوسِخ انتقل، بنتانته وقاذوراته، إلى السياسة فأمرضها العقودَ تلو العقود. وأخيرا يأتي "الإقلاع الاقتصادي" الغريب..

د.إسلك أحمد إزيد بيه يكتب : استنطاق الأرقام ...

أربعاء, 09/02/2020 - 16:08

 

 

 لكل مواطن موريتاني الحق الدستوري في الاطلاع على الحجم المقارن للميزانيات العمومية وتحليلها واستخلاص ما يناسب توجهاتهوقناعاعاته.

1- فطبقا لقانون المالية الأصلي سنة 2019، فإن ميزانية الدولة الموريتانية وصلت إلى 54,11 مليار أوقية جديدة. وحسب قانون الماليةالأصلي سنة 2020، فقد ارتفعت هذه الميزانية إلى 60,33 مليار أوقية جديدة، أي بزيادة 11,5٪؜ (أحد عشر ونصف بالمئة)، 

كل يحصد ما زرع

سبت, 08/29/2020 - 09:18

 

تابعت المؤتمر الصحفي الذي نظمه الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مساء أمس في منزله وتتبعت مختلف النقاط التي تحدث عنها الرجل، وأردت من خلال هذه الرسالة أن أوضح بعض الأمور التي تطرق لها، خاصة ما يتعلق بمواطنين تحدث الرجل أنه التقى بهم أمام مكتب حزب الوحدوي يوم زيارته له.

عشرة أسئلة موجهة للرئيس السابق غداة مؤتمره الصحفي

خميس, 08/27/2020 - 12:12

كتب سيدي محمد ولدبلعمش
 أسئلة موجهة إلى الرئيس السابق محمد ولد ولد عبد العزيز غداة مؤتمره الصحفي : 

 

1_ يقول كشف أحد حساباتكم في مصرف التجاري بنك إن به  أزيد من 800 مليون اوقية و هو ما يعادل رواتبكم كرئيس جمهورية لعشر سنوات إلا قليل ، فكيف استطعتم بناء هذا القصر ا و غيره من الممتلكات  ؟

هيبة الدولة خط أحمر/ عبدالرحمن الطالب بوبكر الولاتي

سبت, 08/22/2020 - 08:39

تتكون الدولة من ثلاثة عناصر: الأرض والشعب والحكومة، ولتحقق الدولة هيبتها، عليها أن تعمل على تحقيق الهيبة لهذه العناصر المكونة لها على حد سواء.

 

فمن خلال القوات المسلحة تحمي الدولة أرضها وحدودها من أي اعتداء أو تجاوز، فتكون للأرض هيبتها أمام جيرانها والمحيطين بها.

ماذا يحدث في موريتانيا ؟ .. كتاب عرب يعلقون على اعتقال ولد عبد العزيز وينبهون قادتهم

أربعاء, 08/19/2020 - 10:09

ماذا يحدث فى موريتانيا؟.. الرئيس السابق ولد عبدالعزيز يخضع للاحتجاز من قبل شرطة الجرائم الاقتصادية، لاتهامه فى قضايا فساد.. وأول سؤال يخطر على بالك هل الشرطة هى التى تحقق مع الرئيس فى قضايا فساد؟.. أين القضاء، هل هذا هو النظام هناك؟.. اكتشفت أن القانون فى موريتانيا لم يكن يخطر بباله محاكمة الرؤساء!

الصفحات