مقالات

الحوض الشرقي ؛ التاريخ المشهود والمستقبل المنشود

خميس, 11/25/2021 - 07:04

على أديم تلك الأرض الطيبة المعطاء تعانقت فضاءات التاريخ ومداءات الجغرافيا ، لترسم لوحة بهية اندغمت فيها كل الألوان ، وتناغمت على مر العصور والأزمان ، وامتدت مع أجيال الرحلة لتؤسس كينونة حضارية فريدة وسيرورة تاريخية مجيدة ؛ انبثقت من رحم الصحراء وانبجست من عمقها شلال صفاء ونقاء ، ونهر سخاء وعطاء. 

تواصل...يقرع النواقيس

ثلاثاء, 11/23/2021 - 10:20

أجهد التواصليون أنفسهم في اختيار عنوان يتناسب مع حاجتهم الماسة إلى لفت الانتباه، و تحريك الساحة السياسية قبيل التشاور المزمع عقده بين مختلف الأطراف السياسية.
 
فأعادوا إلينا مصطلحا كنسيا حالت بيننا وبينه رؤية عبد الله بن زين، فقد كدنا ننقس حتى رأى عبد الله الأذان في منامه، و منذ ذلك اليوم لم يعد الناقوس مستخدما في أدبيات الخطاب الإسلامي!
 

نائب برلماني : آن الأوان لوقف تدخل الحكومة في القضاء

ثلاثاء, 11/23/2021 - 09:22

أي عدالة تتوخى في ملف المواطن شيخنا الشهلاوي بعد تصريح السيد  وزير العدل أمام البرلمان، والذي طمأن فيه بعض النواب الذين أثاروا  قضيته وطالبوا بسجنه بأنهم سيرون في نفس اليوم ما يسرهم بشأن ملفه! بل هل بقي للعدالة معنى في البلاد بعد  هذا التدخل الصريح من الحكومة ممثلة في وزير العدل في شأن القضاء بخصوص مسألة معروضة أمام المحاكم؟ ببساطة إن ذلك يؤكد ما دأبنا على المطالبة بإصلاحه وهو تدخل السلطة التنفيذية في شؤون القضاء وتوجيهها له.

وزير سابق مقرب من عزيز يكتب عن المعارضة المأمورة

سبت, 11/20/2021 - 14:49

المعارضة المأمورة ؟

 

استجابة أحزاب المعارضة المهدئة لطلب الأمين العام المساعد للحكومة السيد إسحاق الكنتي بلعب دورها ولو بالتمظهر بالمعارضة وافتعال الردود من طرف حزب الاتحاد وتعاون وزارة الداخلية بمسارعتها للترخيص أمور من بين أخرى تجعل المعارضة المهدئة أمام أمرين اثنين لاثالث لهما. 

إسحاق الكنتي : إن ظهور الوثيقة في موقع "الأخبار" يلقي أضواء كاشفة على العملية برمتها(تدوينة)

خميس, 11/18/2021 - 20:08

أعلن عن "الوثيقة" في برنامج "في الصميم" الذي تبثه قناة "المرابطون" المقربة من تواصل، ونشرها موقع "الأخبار" الناطق غير الرسمي باسم تواصل، قبل ثلاثة أيام من مهرجان حزب "تواصل" الإخواني...

ولد سيدي ميله يكتب غن رُسُلَ القصر، ورَجْعَ صوت السلطان

أربعاء, 11/17/2021 - 09:23

رأينا صولات الأدباء، وسَوْءات الأدباء، وأزكمتنا رائحة الشواء في قوافي الأدباء، ومللنا صوت قِطَع الدراهم في معلقات الأدباء، لكننا صبرنا خاسئين!..

رأينا الساسة يبصقون على وجه المُثل، ويطالبون بمملكة للزنابير، ويلعنون الوصايا المنقوشة في جبل الطور، فصبرنا، ننتظر الفرج.

أما ازفت ساعة المحاكمة بعد؟؟

ثلاثاء, 11/16/2021 - 12:52

على الذين لديهم صلات مباشرة مع الرئس ولد الغزوانى أن يبلغوه أن عقدة التشويق فى ملف محاكمة ولد عبد العزيز بلغت ذروة النهاية ، وان الناس لم تعد تتحمل ذرة نفس من الانتظار ، ليس فقط لأن وقت هذا الملف اخذ حيزا من الوقت أكثر من المعتاد عند الناس ، ولكن ايضا --وهذا هو الأهم --لأن طول الوقت،  واستيئاس ولد عبد العزيز من حل وسط  فرضا عليه ان يستثمر اسثمارات حقيقية فى الاتجاه المعاكس للمحاكمة درءا لو قوعها اصلا إن امكن، او تشويشا على مجرياتها والحد من الآثار

الوزير السابق ولد محم يكتب عن الطرق والحركات الصوفية

أحد, 11/14/2021 - 09:13

مما أثارته التدوينة السابقة، وبغض النظر عن بعض تفاصيل المعتقد والممارسة التي لم ولن يتفق عليها اثنان ممن يتناولون الموضوع، فقد قصدت أن أسجل الملاحظات التالية عن الطرق والحركات الصوفية ورجالها:
- كل علماء البلد تقريبا قديما وحديثا متصوفة إلا النادر.
- الطرق الصوفية هي أكبر من ساهم في نشر الإسلام بإفريقيا وبعض من أوروبا وأمريكا ولا زالت، ولها الفضل الأكبر في ذلك.

إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت..

سبت, 11/13/2021 - 13:01

وصل حجم السب والشتم والتجريح على فضاءات التواصل الاجتماعي في بلادنا إلى مستويات غير مسبوقة تنذر بانهيار منظومة الأخلاق والقيم التي طالما حكمت مجتمعنا المسلم المسالم.        ويحاول أصحاب هذه الأراجيف -من من لا يريدون لموريتانيا الخيرَ- التشويش على برنامج الإقلاع الاقتصادي و النهضة الشاملة الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية ومَهَّدَ له بجو التهدئة والانفتاح غير المسبوقين في التاريخ السياسي للبلد.

الصفحات