مقالات

لماذا لم يجدد الحزب الحاكم واجهته السياسية والإعلامية؟

اثنين, 09/13/2021 - 16:30

لم تكن وضعية حزب الاتحاد من أجل الجمهورية وضعية طبيعية خلال السنتين الماضيتين، فبعد حسم معركة المرجعية ظهرت تحديات أخرى للحزب كان من أصعبها الجمع في خطابه السياسي والإعلامي بين أمرين في غاية التناقض.
الأول : فتح ما بات يُعرف بملف فساد العشرية، وقد كان دور الحزب ونوابه حاسما في فتح هذا الملف، ذلك أنه لم يكن بالإمكان التفكير أصلا في تشكيل لجنة تحقيق برلمانية من دون تحمس نواب الحزب؛

تأملات حول الذاكرة الموريتانية / سيد محمد ولد عبد الوهاب

اثنين, 09/06/2021 - 13:14

قد يتفق الكثيرون علي أهمية تشكل ذاكرة وطنية جامعة لأهم التجارب التي مرت بها الدولة الموريتانية منذ نشأتها مع الاحتفاظ بما يفيد من تراث الأسلاف وتراكمات الماضي، تأمينًا للحاضر من كوابيس الذاكرات الجزئية وذرائع الانتقاء السلبي، الذي يقود هذه الأيام لدعوات التجزئة أو الانفصال أو الذوبان في كيانات أخري.

كابوس الحظر

سبت, 08/28/2021 - 07:35

بينما كنت رفقة اثنين من الإخوة عائدين من إيصال أحد الاخوة لمُنطلق سفره -  في بلدة لم أعهد فيها منفذا جويا، ولا مواعيد أسفار ليلية - إذ وقعنا في كمين أمني للشرطة الوطنية لم نعهده هو الآخر في المكان.

أومأ إلينا أحد الجنود بالتوقف؛ فأوقف الأخ السيارة وأعطاه المفتاح كما طلب؛ ونظر إلي نظرة استنجاد؛ ففتحت الباب ونزلت متجها صوب أفراد الأمن، فألقيت عليهم التحية وسألتهم عن قائدهم، فأشاروا إليه..!

حقل الإعلام.. مقارنة بين القوة والركود

جمعة, 08/27/2021 - 22:20

تقوى كل أمة بإعلامها أولا ثم بشعبها ثم بسلطتها السياسية، وذلك لأهمية الدور الإعلامي الذي تلعبه الصحف والقنوات الفضائية المواقع...، لذا فإن تنقية الحقل الإعلامي وتنظيمه يجب أن تكون من أولويات الأولويات.

ملاحظاتي حول لقاء رئيس الجمهورية ببعض رؤساء الأحزاب السياسية / باب ولد أندكسعد

خميس, 08/26/2021 - 11:52

هي خطوة في الإتجاه الصحيح حين تتعلق بالتشاور مع الفاعلين السياسيين من رؤساء أحزاب لهم تأثيرهم بحكم تموقعهم الديمغرافي ضمن الخارطة الإنتخابية.
فهنا نسجل كامل تثميننا لهكذا مبادرة تضع الجميع أمام مسؤولياتهم الوطنية.
غير أن طموحنا كان أكبر في ان تشمل تلك اللقاءات كامل الداعمين من أصحاب المبادرات الذين أثبتو ثقلهم السياسي في الإنتخابات الرئاسية وحتي في مختلف زيارات رئيس الجمهورية لولايات الداخل، بحشود جماهيرية ثابتة .

عن تدني نسبة النجاح في الباكالوريا

ثلاثاء, 08/24/2021 - 16:16

لم تتجاوز نسبة النجاح في الباكالوريا في دورتها العادية لهذا العام 8%، وربما تكون هذه النسبة هي أصدق تعبير عن مستويات التلاميذ، وذلك بعد أن بُذِلت في هذا العام جهودٌ كبيرة للحد من الغش، ومن المحتمل أن تكون نسبة النجاح النهائية في هذا العام  في حدود 12%، وذلك بعد إضافة نتائج الدورة التكميلية. لا شك أن هذه النسبة المتدينة مقلقلة جدا، ومما يزيد من حجم القلق أن هذه النسبة ظلت في هذه الحدود خلال السنوات الماضية، إن لم أقل خلال العقود الماضية.

د محمد الأمين شريف أحمد يكتب : الأغلبية و متطلبات المرحلة

سبت, 08/21/2021 - 14:41

من المعلوم أن دور المعارضة لا غنى عنه في الممارسة الديمقراطية، و مصان بالدستور، و أن مهمة تسيير البلاد معهودة إلى الأغلبية الناجحة عبر صناديق الاقتراع.

مسلمات الجميع متفق عليها، ومن المسلمات أيضا، إبداء المعارضة للاستياء و إظهار مكامن الخلل في التسيير و تسجيل المواقف من الأحداث على الساحة السياسية...

المسكوت عنه في نتائج الباكالوريا

سبت, 08/21/2021 - 10:32

 

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية التي أعقبت إعلان وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي نتائج الباكالوريا للسنة الدراسية 2020-2021 بالمباركة والاحتفاء بالناجحين، دون أي حديث أو تساؤل عن مصير غير الناجحين، وواقع أسرهم التي لا تتفطر أكبادها خوفا على مصير أبنائها فحسب؛ بقدر ما تنوء كواهلها بأعباء دراستهم.

الدكتور إسلك أحمد إزيد بيه يكتب : استنطاق (شخصي) لتاريخنا السياسي الحديث

خميس, 08/19/2021 - 12:40

أخصائيو علم التاريخ وحدهم مؤهلون لتعليل وتفسير وتمحيص الأحداث السياسية على اختلافها، إلا أن ذلك لا يمنع "الهواة" من الإدلاء بدلائهم  قراءة وشرحا وتأويلا لهذه الأحداث. وفي هذا الإطار، أعتقد أنه يمكن -باختصار شديد- تقسيم تاريخنا السياسي الحديث إلى حقب رئيسية.

الصفحات