مقالات

"قانون النوع"... لَيُ أعناق الأحكام لتمرير المخالف للقيم

أربعاء, 09/27/2023 - 09:50

"النوع الاجتماعي"... ليس الملفت في القانون المثير للجدل والمزمع التصويت عليه تسميته وتمييزه لجنس دون غيره بقدر ماتصيره مواده المقننة من تساؤلات حول توفقها مع مفاهيم وتشريعات الشريعة الإسلامية.

 

رئاسة الاتحاد الإفريقي أو البحث عن إنجاز بأي ثمن

ثلاثاء, 02/20/2024 - 10:03

يسعى النظام إلى تقديم انتخاب رئيس الجمهورية لرئاسة الاتحاد الأفريقي كانتصار دبلوماسي، وهذا دليل دامغ على ضعف الإنجازات على الصعيد الداخلي. لذلك يتشبث بكل ما يمكن التباهي به بوصفه إنجازا، في الوقت الذي ينتظر فيه الموريتانيون قرارات ملموسة، كتحسين ظروف معيشتهم، وخلق فرص عمل، خاصة للشباب، ومكافحة الفساد والفقر، وتعزيز التنمية الشاملة. الاستجابة لهذه الأولويات هو ما سيحدد تصويت الموريتانيين في الانتخابات الرئاسية القادمة.

من هنا بدأنا و من هنا ننتهي/ محمد فال عبد العزيز

أحد, 02/04/2024 - 00:36

ربما يكون وضعنا ليس بالسوء الذي يخيّل إلينا رغم وجع الحياة في موريتانيا وعملية الفرار من أنيابها، إلاَّ أنه حقيقيٌّ بنا أن نتتبع مسار الحاضر، نفتش عنه في ماضينا، لعلنا نجد ما يضيء سراديق المستقبل.

لنعد قليلا للوراء، لبداية الحكاية..

يشكّل يوم 6 اغسطس، علامةً فارقةً في مسار موريتانيا فهو يوم خرق الدستور، ونكسة الديموقراطية المفقودة والتلاعب بقيم الجمهورية، لكن هذا اليوم لم يطوَ بعد، وتداعياته تتمدد وتأخذ مسارات مختلفة ومعقّدة. 

حدود ريادة الأعمال كعلاج عالمي ضد البطالة في موريتانيا... أمينه حبيب

ثلاثاء, 01/23/2024 - 00:39

إنه غالباً ما يُنظر إلى ريادة الأعمال في موريتانيا، على أنها عوامة أمل وسط مياه البطالة المضطربة. ومع ذلك، فإنه من الضروري أن نعترف أنه بالرغم من قدرة ريادة الأعمال على توفير حلول حاسمة، فإنها لا تستطيع حل جميع مشاكل التشغيل

وسأقدم هنا ملخصًا موجزًا ​​بعد عمل ميداني قمت به خلال السنوات الثلاث الماضية، خاصة مع رواد الأعمال الشباب، حول حدود هذا النهج وأؤكد على أهمية وجود رؤية أكثر دقة في البحث عن حلول للتشغيل في موريتانيا.

شكرًا جنوب إفريقيا / د. ابَّ ولد عمار

أحد, 01/14/2024 - 07:46

 شكرا لجنوب إفريقيا شعبًا وحكومة، أرضا وسماء وتاريخا؛ فقد ذاق الشعب الجنوب إفريقي طعم العدالة والحرية بعد مرارة الظلم والقهر؛ فالقائد الفذ في تاريخ البشرية السيد الرئيس مانديلا الذي قضى سبعا وعشرين سنة بين مخافر الشرطة وسجون نظام لابرتايد العنصري، وخرج مرفوع الرأس رئيسا لبلاده ليكون أسطورة في الصبر والحكمة والحنكة، وليكون نموذجا يحتذي به كل طالب للحرية ورافض للظلم والقهر، ومهد الطريق للحرية والانعتاق، وغرس ذلك في التربة الجنوب إفريقية وورث تلك الصف

حرب الكيان الصهيوني علي عزة: حين تتحول الهجرة القسرية الي التطهيرً العرقي

سبت, 01/06/2024 - 22:53

تستخدم الحكومة الإسرائيلية مصطلحات مثل "الهجرة الطوعية" للإشارة إلى سياسات الإبادة الجماعية التي تنتهجها، الا أنها لا تزال تقصد اليوم بجهودها تطهير الفلسطينيين عرقياً من وطنهم.
و هي الوضعية التي كانت قائمة قبل 75 عاماً أثناء الحرب العالمية الثانية اثناء "النكبة". الصوت اليهودي من أجل السلام

شهادة ولد عبد اللطيف الإداري المتمرس بحق الدكتور عالي ولد اعلاده بعد تعيينه مديرا لإذاعة موريتانيا

جمعة, 01/05/2024 - 10:20

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

منشور يشهد بموجبه المتسمي آخر الرسم شهادة يؤديها غدا بين يدي الله ويؤديها اليوم رابع يناير 2024  بمناسبة تحويل الأستاذ محمد ولد عبد القادر ولد اعلاده عن المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء إلى ثغر آخر من ثغور معركة التقدم والازدهار إذاعة موريتانيا.

فوضى X فوضى!

خميس, 01/04/2024 - 10:01

يكفي الواحد منا أن يلقي نظرة عابرة على حركة السير عند أي ملتقى طرق، ليدرك حجم الفوضى الذي نعيشه، والذي يشارك فيه الجميع : أصحاب السيارات الفاخرة وأصحاب السيارات المتهالكة؛ المتعلمون والأميون؛ الأغنياء والفقراء؛ الكبار والصغار؛ السائقون والمشاة.

الصفحات