مقالات

"قانون النوع"... لَيُ أعناق الأحكام لتمرير المخالف للقيم

أربعاء, 09/27/2023 - 09:50

"النوع الاجتماعي"... ليس الملفت في القانون المثير للجدل والمزمع التصويت عليه تسميته وتمييزه لجنس دون غيره بقدر ماتصيره مواده المقننة من تساؤلات حول توفقها مع مفاهيم وتشريعات الشريعة الإسلامية.

 

غزة: لا أحد يريد وقف الحرب ولا السلام، غير الساذجين.

أحد, 06/09/2024 - 07:12

لو كنتُ الحكومة الإسرائيلية لرفضتُ أي صفقة تلزمني بوقف الحرب والانسحاب من غزة، لأن قبولي بالأمر يدل على هزيمتي، ويؤشر على ضعف بنيوي يمخر جسمي، بينما أنا أحاول اخفاءه عن الجميع: عن نفسي، عن أعدائي وعن أصدقائي.

هذا ما سُمِح بنشره وللحديث بقية..

أحد, 05/26/2024 - 13:29

تعودنا أن تأتي بعد كل كلمة لأبي عبيدة الناطق باسم كتائب القسام فيديوهات توثق بعض عمليات المقاومة، ولأن الكلمة الأخيرة كانت استثنائية، وكل كلمات أبي عبيدة هي كلمات استثنائية، فقد كان الفيديو الذي أعقبها استثنائيا، وكل الفيديوهات التي تبث بعد كلمات أبي عبيدة هي فيديوهات استثنائية.

قمة البحرين (بحر وبحر) د.أب ولد عمار

سبت, 05/18/2024 - 18:45

لم يتوقع أي مراقب لقمة البحرين أن تسمى بالاسم المناسب لها  "قمة الحزن" أو "قمة الحداد" أو "قمة العار" نتيجة لما يعانيه الشعب الفلسطيني في هذه الأيام من إبادة جماعية، وما انضاف إلى التقتيل من تشريد وتهجير  ليلا ونهارا.

الزعيم أحمد ولد داداه في مواجهة موجات الإرهاب الفكري ....محمد المنير

ثلاثاء, 05/07/2024 - 12:55

موجة عاتية من التخوين تنمو وتتمدد، خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي، لا يسلم منها أحد. ولا حتى أحمد ولد داداه.

الثقافة التزام...أو لاتكون!../د.محمد ولد عابدين

سبت, 05/04/2024 - 18:11

لامراء فى أن الثقافة من المفاهيم المركبة الملتبسة الشائكة التى تأبى تعريفا جامعا مانعا -كما يقال - لغويا وابستمولوجيا وانتروبولوجيا ، إلا أنها تظل مرتكزا محوريا فى حياة الشعوب والأمم ؛ فهي رافعة النهضة وربيبة الحضارة وركيزة التنمية.

لا تثريب عليك .. حبيب الشعب - محمد سالم الشيخ

سبت, 05/04/2024 - 00:40

ليس منا من لا يعرف و يعترف بفضل الرئيس أحمد ولد داداه و بمكناته في القلوب ، حتى سمي حبيب الشعب ، تلك المكانة التي اكتسبها بمواقفه و بنضاله و صدقه في ذلك النضال ، وقف الرئيس أحمد فور عودته للوطن في وجه الفساد و المحسوبية و الظلم ، وقف في وجه تحالف القبيلة و العسكر و الفساد ، وقف و ما في الموت شك لواقف ، لكنه لم يرهب الوقفة و لم يهبه الموقف ، فانثالت حملات شيطنته و رميه في دينه و مروؤته نثرا و شعرا ، حتى غدى التهجم عليه و التبخيس من شأنه طريقا معبدا

عيد العمال: عندما يحتفل فقراء البلد

سبت, 05/04/2024 - 00:36

كانت فكرة الاحتفال بعيد العمال ، فاتح مايو، مقترنة بالصورة التي طبعت في ذاكرة طفولتي وأنا تلميذ في  المدرسة الابدائية، صورة عن الفرح والاحتفال، وطوابير العمال يمرون في الشارع الكبير ، حيث تتوقف السيارات فاسحة المجال للعمال.
شاهدت الأطباء يلبسون بدلة بيضاء ملطخة باللون الأحمر والبناء يحمل آلاته والحداد يجلس على عربة وأمامه آلة عمله والجزار يحمل سكينا والخباز وعمال مؤسسة البريد(البوسطة)………!

الصفحات