أنباء دولية

إقليمي.. رئاسة مجموعة الساحل تطالب مالي بالعدول عن قرار الانسحاب

جمعة, 05/20/2022 - 20:21

(الإعلام نت) طالب الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي إتنو، الذي يرأس حاليا مجموعة الخمس في الساحل، مالي بالعودة للمنظمة الإقليمية وقوتها العسكرية.
 

إقليمي.. الجزائر تقرر فتح المعابر الحدودية مع تونس وليبيا للتبادل التجاري

جمعة, 05/20/2022 - 09:05

(الإعلام نت) أكدت مصادر إعلامية أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمر بفتح الحدود البرية مع كل من تونس وليبيا من أجل التبادل التجاري فيما أكد القرار منع حركة الأشخاص.

ووفقا لتلك المصادر فإن فتح المعابر الحدودية أمام الحركة التجارية جاء بعد مراسلات من متعاونين تجاريين في تونس وليبيا لأجل تفادي الصعوبات الاقتصادية في ظل ارتفاع الأسعار عالميا.

مالي..مجلس الأمن يستنكر انسحاب حكومة باماكو من G5 ويناقش قضايا السلم بالمنطقة

خميس, 05/19/2022 - 21:27

(الإعلام نت) استنكر أعضاء مجلس الأمن الدولي انسحاب مالي من مجموعة دول الساحل الخمس، داعين حكومة باموكو إلى الحوار مع جيرانها من أجل تعزيز "محاربة الإرهابي".
 
 

ليبيا..فتحي باشاغا : حكومتي ستبدأ أعمالها اليوم من سرت

أربعاء, 05/18/2022 - 11:48

(الإعلام نت) أكد فتحي باشاغا رئيس الوزراء المعين من البرلمان الليبي في خطاب له مساء أمس أن حكومته ستعمل انطلاقا من سرت اعتبارا من اليوم الأربعاء بعد أن صدت حكومة منافسة، رفضت التنازل عن السلطة، محاولته دخول العاصمة طرابلس صباح أمس الثلاثاء.

وكان البرلمان الليبي عين حكومة مارس الماضي على رأسها فتحي باشاغا وهو ما رفضته رئاسة حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة معتبرا أنها خطوة غير شرعية.

شعبان لـ وفد موريتاني: سورية متمسكة بالانتماء ووحدة الموقف العربي

ثلاثاء, 05/17/2022 - 10:54

أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أهمية تعزيز وتطوير العلاقات السورية الموريتانية وتفعيل اتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين مبينة أن سورية متمسكة بالانتماء ووحدة الموقف العربي وتمد يدها للتعاون مع أي بلد أو حزب عربي بهدف تحقيق التضامن العربي المشترك.

بوركينا فاسو... مصادر أمنية تؤكد مقتل أربعين شخص والجهات المنفذة مجهولة

اثنين, 05/16/2022 - 15:32

(الإعلام نت) أكدت مصادر أمنية مقتل ما لا يقل عن أربعين شخصا اليوم، في شمال وشرق بوركينا فاسو، إثر ثلاث هجمات منفصلة، نفذها مسلحون مجهولون، مضيفة أن من بين القتلى متطوعون موالون للقوات البوركينابية، ومدنيون.

 

 

ويعد هذا الهجوم هو الاول عقب مقتل 12 شخصًا في هجوم بداية شهر مايو الجاري، كان من بينهم 10 من أفراد قوات موالية لجيش بوركينا فاسو .

تونس.. مسؤول أمني : انفجار منزل وزير الداخلية سببه تسرب غازي

اثنين, 05/16/2022 - 13:27

(الإعلام نت) نقلت رويترز عن مسؤول أمني تونسي أن الانفجار الذي وقع اليوم الاثنين بمنزل وزير الداخلية التونسي سببه تسرب غاز أسفر عن إصابة زوجته بحروق طفيفة.

 

وأضاف نفس المصدر أن الوزير توفيق شرف الدين لم يصب بأذى وأن حروق زوجته خفيفة ومن الدرجة الأولى.

مصادر صحفية: باتريك مبوبا الأسطورة الكاميروني يعتنق الإسلام

سبت, 05/14/2022 - 01:22

(الإعلام نت) أكدت تقارير إعلامية أن باتريك مبوما (51 عاما) نجم منتخب الكاميرون السابق وأسطورة كرة القدم الأفريقية، اعتنق الإسلام بشكل رسمي يوم الجمعة في أحد مساجد "بوناموسادي" بمدينة دوالا، مسقط رأسه.

 

 

ونشرت صحف كاميرونية صورا للمهاجم السابق مع إمام المسجد وعدد من رواده، وأشارت إلى أنه قام بتغيير اسمه إلى "عبدالجليل مبوما".

 

إقليمي...من المغرب التحالف الدولي لهزيمة "داعش" يؤكد مواصلة "مساعيه"

أربعاء, 05/11/2022 - 20:34

(الإعلام نت) أكد المشاركون في الإجتماع الوزاري "للتحالف الدولي لهزيمة داعش" المنعقد اليوم الأربعاء بمدينة مراكش المغربية، إنهم عازمون على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية عبر خطة متعددة الأطراف، داعين إلى رد متعدد الأطراف في مواجهة التهديدات الإرهابية العالمية.

 

 

مالي..وزيرة الدفاع الهولندية تؤدي زيارة لباماكو، وتشيد بالمباحثات

أربعاء, 05/11/2022 - 09:22

(الإعلام نت) أجرى وزير الدفاع وشؤون المحاربين القدامى العقيد ساديو كمارا مع نظيرته الهولندية كايسا أولونجرن، يوم أمس الثلاثاء مباحثات حول المرحلة الانتقالية في مالي، ووضعية حقوق الإنسان، و الوجود الروسي في مالي.

 

وأكدت وزيرة الدفاع الهولندية، أن المباحثات مثمرة حول أوضاع البلاد، مشيرة إلى أن مالي وهولندا شريكان قديمان وأن التعاون رغم الصعوبات الحالية لا يزال سليما.

الصفحات

​​​​​​​