ثقافة ورياضة

‏فيديو : غضب جزائري موريتاني من تصريحات أحمد الريسوني ...المقطع من 1س 24 دقيقة

ثلاثاء, 08/16/2022 - 17:51

أثار رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، موجة غضب عارمة في كل من موريتانيا والجزائر بعد تصريحات متلفزة وُصفت بـ "المستفزة والصادمة".

ودفعت تصريحات الداعية المغربي البعض إلى إطلاق حملة تطالب بإقالته من منصبه في الاتحاد.

وسرعان ما انخرط في الحملة شخصيات وأحزاب تنتمي للتيار الإسلامي، الذي تربطه علاقات قوية مع أعضاء الاتحاد.

رضي نسبي لمنسقية الجمعيات الثقافية من لقانون التوجيهي للتهذيب ...بيان

ثلاثاء, 08/09/2022 - 10:19

أقرت الجمعية الوطنية مؤخرا القانون التوجيهي للنظام التربوي الوطني، وقد شاركت منسقية الجمعيات الثقافية البولارية والسونينكية والولفية بنشاط في الاجتماعات الجهوية والوطنية للتشاور حول إصلاح التعليم، وذلك بدعوة من وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي. وقد مكنت هذه المشاركة من استحضار عمل معهد اللغات الوطنية السابق  وأقنعت غالبية المشاركين بالحاجة إلى إعادة إدخال اللغات الوطنية البولارية والسونينكية والولفية في نظام التعليم الوطني.

السلطة العليا تنظم دورة تكوينية للصحفيين حول بناء المشاريع الإنمائية

ثلاثاء, 05/24/2022 - 13:19

أشرف رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية السيد الحسين ولد مدو بداية الاسبوع الماضي بمقر السلطة، في إطار السعي لترقية الأبعاد الاقتصادية للمقاولة الصحفية وتمكينا للمرأة الإعلامية، على افتتاح الدورة التدريبية الإلكترونية حول "صياغة المشاريع التنموية التي تنظمها السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بالتعاون مع مركز المرأة العربية للتدريب كوثر.

انطلاق مشروع "فضاء أتاي لمجموعات التفكير الموريتانية" ... بيان صحفي

خميس, 05/12/2022 - 09:26

نظمت مجموعة موريتانيا الآفاق بالتعاون مع مكتب المنسق الممثل المقيم لمنظومة هيئة الأمم المتحدة في موريتانيا ورشة للتخطيط الاستراتيجي لمشروع  »فضاء أتاي لمجموعات التفكير الموريتانية لاستدامة السلم«. يمتد هذا المشروع الذي يبلغ تمويله 54000 دولار آمريكيا علي مدة سنة .

مكنت أشغال هذا اليوم من بلوغ هدفين كبيرين  وهما

1)  تأسيس فضاء أتاي الذي يتكون من الباحثين و الجامعيين و الطلاب ومجموعات التفكير التالية:

لم تنهب مدينته أبدا منذ تشييده.. "سور وادان العظيم" حارس موريتانيا منذ 9 قرون...صور

سبت, 04/09/2022 - 01:27

بُني "سور وادان العظيم" دائريا ليضم عيون المياه التي تقع على بعد مسافة نصف كيلومتر شمال المدينة. ويبلغ سمك حائطه مترا ونصف المتر، فيما يبلغ ارتفاعه 4 أمتار.

جزء من "سور وادان العظيم" ويبلغ سمك حائطه مترا ونصفا، فيما ارتفاعه 4 أمتار"، وتظهر مئذنة المحطة التجارية المحصنة أو القصر (شترستوك)

منسقية الجمعيات الثقافية الوطنية تنشر بيانا حول مذكرة تقديم قانون توجيه التعليم في موريتانيا

جمعة, 03/11/2022 - 12:46

في إطار إعداد مشروع القانون التوجيهي التربوي تم يوم الخميس 10 مارس 2022 استقبال منسقية الجمعيات الثقافية الوطنية (جمعية النهوض بالبولارية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الجمعية الموريتانية لترقية اللغة والثقافة السوننكيتين وجمعية ترقية اللغة الولفية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية) من قبل وزير التهذيب الوطني وإصلاح نظام التعليم بحضور طاقم الوزارة والخبير القانوني. وخلال هذا الاجتماع عرض الوزير مذكرة تقديم قانون توجيه التعليم في موريتانيا.

بطل الشطرنج الوطني يبدأ استعداداته لبطولة إفريقيا اقل من 20 سنة

أحد, 12/26/2021 - 03:09

 

(الإعلام نت) بدأ عبد الرحيم الطالب محمد استعداداته للمشاركة في بطولة افريقيا للشطرنج أقل من 20 عام، التي ستنطلق بعد أيام في ليبيريا.

 

يذكر أن عبد الرحيم الطالب محمد قد فاز ذهبية شطرنج افريقيا تحت 14 التي احتضنتها غانا سبتمبر الماضي، كما نال عدة جوائز سابقا في بطولات مختلفة دولية.

نواكشوط: انطلاق النسخة الخامسة من مهرجان آردين (صور)

سبت, 12/25/2021 - 15:48

 انطلقت الليلة البارحة من ساحة المتحف الوطني في نواكشوط فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان آردين، بحضور مستشارين من وزارة الثقافة الموريتانية وممثلين عن بعض السفارات وشخصيات وزانة في الوسط الفني والثقافي وجمع غفير من سكان العاصمة.

رئيسة المهرجان الفنانة عيشة بنت شغالي قالت في كلمة الافتتاح إن النُسْخَةَ مِنْ مَهْرَجَانِ آردين سَتَكٌونُ مُتَمَيٍزَةً فِي الأدوار الغنائية، والعزف والعروض.

السيد بوكار أمادو با ، رئيس جمعية النهوض بالبولارية في موريتانيا ومدير مجلة "فويرى بامتارى"(مقابلة)

اثنين, 12/20/2021 - 09:35

السيد بوكار أمادو با ، رئيس جمعية النهوض بالبولارية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية ومدير مجلة "فويرى بامتارى".

1) شاركتم في الأيام الوطنية للتشاور حول إصلاح التعليم التي اختتمت في 20 تشرين الثاني (نوفمبر)، ما هي انطباعاتكم لدى نهاية هذه الأيام؟

احذر.. 12 تطبيقاً على هاتفك تسرق بياناتك البنكية

أحد, 12/19/2021 - 16:43

(الإعلام نت)حذر خبراء تقنيون في تقرير صادر عن شركة «ثريت فابريك» من 12 تطبيقاً وصفوها بالخبيثة يتم تحميلها على الهواتف الذكية المدعومة بنظام أندرويد، تتسبب في سرق البيانات البنكية للمستخدمين، وقال موقع «cnet» التقني إن باحثي الشركة كشفوا في تقريرهم 12 تطبيقاً مصممة لسرقة كلمات مرور الحسابات البنكية عبر الإنترنت وأكواد المصادقة الثنائية.

الصفحات