قراءات الزعيم الليبي الراحل 2009 : تمدد الناتو نحو الشرق يهدد السلم العالمي

جمعة, 02/25/2022 - 13:00

(الإعلام نت) مع بدء روسيا اجتياح أوكرانيا يوم امس تعود إلى الواجهة قراءات الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي للأوضاع الدولية، كان قد حذر في تصريحات لوسائل إعلام يوم 14 أغسطس 2009 حلف شمال الأطلسي من الخطط الرامية التي يسعى فيها للتوسع نحو الشرق.

وقال القذافي يومها ما نصه إن"حلف الناتو يحاول اليوم جر الجمهوريات السوفيتية السابقة الى مدار نفوذه، الأمر الذي لا يمكن ان نصفه إلا بكونه يشكل خطرا واقعيا على روسيا"، معربا عن قلقه من توتر العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وفي مقال نشر في أبريل من نفس العام، تطرق القذافي إلى وضع روسيا التاريخي والمعاصر وما وصفه بمحاولات زحف الغرب نحو الشرق، حيث أشار إلى أن روسيا كانت هدفا لما سماه "توسعا غربيا"، مضيفا أن الاستهداف بدأ في مستهل القرن التاسع عشر بمحاولة نابليون الوصول إلى الثروات الروسية، تلته محاولة هتلر أثناء الحرب العالمية الثانية لتحقيق  الهدف نفسه بجيوشه الجرارة.

وأعرب الزعيم الليبي الراحل عن اعتقاده بأن حلف شمال الأطلسي يسير بتوسعه نحو الشرق على خطى نابليون وهتلر مستغلا تفكك الاتحاد السوفيتي والفراغ الذي خلفه، وذلك لأن الغرب يعتقد أنه حقق انتصارا في الحرب الباردة على المعسكر الاشتراكي وبالتالي فإن ذلك يدفعه إلى سد الفراغ المحيط بروسيا لإحكام الطوق حولها ومحاصرتها.

ويرى القذافي أن تهديد روسيا ومحاولة تطويقها يزج بالبشرية في مغامرة جديدة تختلف عن مغامرة الحرب العالمية الثانية في كونها تعرض البشرية قاطبة هذه المرة للإبادة والدمار.