لجنة تسيير صندوق كورونا تعرب عن ارتياحها لتقرير آلية صرفه

جمعة, 09/17/2021 - 10:29

الإعلام نت - اجتمعت لجنة متابعة تسيير صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة كورونا  برئاسة محمد يحي ولد حرمة أمس الخميس لدراسة التقرير الدوري عن تنفيذ الصندوق الخاص للتضامن الاجتماعي ومكافحة كورونا.

وقد تابعت للجنة -حسب بيان لها- كل المداخيل والمصاريف، كما أعلنت أن إجمالي مداخيل الصندوق بلغ  81.18 مليار تم صرف 49.82 مليار وجاءت المصاريف على النحو التالي:

 20.33 مليار تم صرفها في مقتنيات عينية من طرف الممولين وهي مقتنيات عينية لاتحتاج الى التدقيق والمتابعة حيث لا تشملها الصفقات ومعلومة الثمن.

وأكد البيان أن 396.293 أسرة خارج نواكشوط و 40.000 أسرة داخل نواكشوط استفادت من الصندوق ب7.450مليار أوقية، كما وثقت هذه العميلة بالأسماء والبطاقات وأرقام الهواتف وتم الصرف عن طريق مؤسسات لديها وسائل الإثبات .

وأضاف البيان أن الإعفاءات الضريبية وصلت 5.68 مليار ووصل المستوي الفعلي الى  18.34 وهذه المصاريف تمت تحت اشراف  الدولة عن طريق الجمارك والموردين.

وقد وصلت نفقات شركة الكهرباء الى 800 مليون ووصلت نفقات المياه ودعم المياه الريفية كالآبار الارتوازئية  الى 3.1 مليار.

فيما استفادت وزارة الصحة من مبلغ 11.53 مليار كمقتنيات عينية من أجهزة وأدوية وسيارات إسعاف 

وشكلت هذه النسب التى هي عبارة عن دعم ومساهمات عينية نسبة 90%من مصاريف الصندوق بينما شكلت نسبة أقل من 10%الصفقات الاستعجالية وهذه هي النسبة التى تحتاج الى تدقيق ومتابعة للتأكد من سلامة الصرف وقد أعدت المفتشية. 

وسجلت اللجنة ارتياحها "عن تفصيل ووضوح  التقرير الذي تسلمته فى الآجال القانونية وتشيد بسياسة المكاشفة وتتمنى استمرارية تلك السياسة"، حسب نص البيان.