مقالات

"قانون النوع"... لَيُ أعناق الأحكام لتمرير المخالف للقيم

أربعاء, 09/27/2023 - 09:50

"النوع الاجتماعي"... ليس الملفت في القانون المثير للجدل والمزمع التصويت عليه تسميته وتمييزه لجنس دون غيره بقدر ماتصيره مواده المقننة من تساؤلات حول توفقها مع مفاهيم وتشريعات الشريعة الإسلامية.

 

زيارة سانشيز إلى نواكشوط : أبعاد ورسائل جيوسياسية خفية

أربعاء, 09/11/2024 - 16:54

جاءت زيارة رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الأخيرة إلى نواكشوط برفقة وفد أوروبي رفيع المستوى، لتثير تساؤلات كثيرة حول أهدافها المعلنة وأبعادها الخفية. الزيارة تحمل رسائل مشفرة موجهة إلى القيادة الموريتانية، مما يعزز القلق لدى الرأي العام الوطني.

برنامج الحكومة..عمق الطموح وألق الطرح!../د.محمد ولد عابدين

ثلاثاء, 09/10/2024 - 09:44

انبثق برنامج السياسة العامة للحكومة من رحم رؤية وفلسفة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، وخرج من صلب "طموحه للوطن " ..وتخلق من وحي وعي عميق وتشخيص دقيق للأخلال البنيوية والمشاكل الجوهرية للبلد ، وشكل هذا الإعلان البداية الموفقة للمرحلة ، والمدخل التأسيسي الأنسب لحكومة معالى الوزير الأول السيد المختار ولد اجاي الذي أبان عن كفاءة عالية ، وصرامة مطلوبة ، مع عمق في الرؤية ، ودقة في التصور ، وقدرة فائقة على التخطيط والتنفيذ والاستشراف

غزة: لا أحد يريد وقف الحرب ولا السلام، غير الساذجين.

سبت, 09/07/2024 - 13:05

لو كنتُ الحكومة الإسرائيلية لرفضتُ أي صفقة تلزمني بوقف الحرب والانسحاب من غزة، لأن قبولي بالأمر يدل على هزيمتي، ويؤشر على ضعف بنيوي يمخر جسمي، بينما أنا أحاول اخفاءه عن الجميع: عن نفسي، عن أعدائي وعن أصدقائي.

10 حلول من أجل سياسة وطنية لتمكين منصف للشباب في موريتانيا )1 (

خميس, 09/05/2024 - 17:37

ربما كان من المتوقع منح مهمة "تمكين الشباب خلال مأمورية 2024 ـ 2029" لجهاز ذا طبيعة عملياتية على غرار المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "التآزر"؛ وفق ما أعلنه رئيس الجمهورية؛ السيد: محمد ولد الشيخ الغزواني؛ خلال حملته الرئاسية الأخيرة.

فلسطين واجتراري الرصاصَ... (خاطرة)

أحد, 09/01/2024 - 18:31

علمتني غزة - وها هي الضفة تنضاف لها،عصية على المعتدي- علمتني اجترارَ الرصاص.. أشعر بحرارته وهو يخرج من فوهة قلمي، يشتعل. ثم يعود بطعم جديد وأمَر.. ثم يخرج.. ثم يعود... وتتكرر العملية، ثم تتكرر.. وتتكرر...

 الكلمات سلاح هائل نستمتع به.. لكن ضغطها قد يستنزف صاحبه.

قاموسي مشحون بالمآسي والأهوال: تعذيبٌ.. تجويعٌ.. أطفالٌ يُقتَّلون وأمهاتٌ.. مستشفيات تُدمّر، ومساجد، ومدارس، وكنائس.. جرائمُ حربٍ.. خيانةٌ.. مؤامراتٌ...

اعتذار بيرام لولد مولود: بين المد والجزر من جهة، وعدم المساومة حول الكعكة من جهة أخرى.

جمعة, 08/30/2024 - 21:52

بعد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني مرة أخرى، وبعد رئيس الوزراء المختار ولد أجاي، ها هو محمد ولد مولود رئيس حزب اتحاد قوى التقدم ينال رضا بيرام الداه اعبيد.

متى وهل يأتي دور آخرين مثل السيد محمد أحمد ولد محمد الأمين- وزير الداخلية- ورجل الأعمال محمد ولد بوعماتو؟

المفاوضات بين حماس وإسرائيل: لمنْ وكيف تكون الغلبة؟

جمعة, 08/23/2024 - 21:07

كلما أُعلِن أن المفاوضات بين حماس وإسرائيل تقدمت بخطوة، يسارع بنيامين نتنياهو إلى إرجاعها إلى الوراء بخطوتين أو أكثر. ورغم كونها أهم الوسطاء، فإن الولايات المتحدة لا تبذل جهدا حقيقيا لردعه. بل على العكس فإنها تُحمّل عادة الطرف الآخر المسؤوليةَ عن عدم التوصل إلى صفقة. وهي "محقة" إن نظرنا إلى الموضوع من زاوية ميزان القوة.

ميزان القوة، هو القول الفصل...

قراءة في كتاب "مالي، قصة حياتي"

خميس, 08/22/2024 - 12:56

مقدمة
يعد كتاب "مالي، قصة حياتي" باكورة مؤلفات السيد/ شوغيل كوكالا ميغا التي صدرت وهو في أعلى هرم السلطة، في منصب رئاسة الحكومة وهو المسؤول عن تطبيق رؤية رئيس الدولة من خلال تنفيذ برنامج السياسة العامة للحكومة مع فريقه الوزاري. ومن هنا تنبع أهمية هذا العمل الذي يوضح الطابع السياسي والتنفيذي لحكومة الفترة الانتقالية في مالي. 

الصفحات