ثقافة ورياضة

الطاهرة حمباره تكشف عن انطباعاتها حول مبادرة رجال الاعمال بتزويج 50 شاب المثيرة للجدل

اثنين, 09/02/2024 - 07:15

ان الزواج لا يعتبر من ضمن أولويات الشباب الموريتاني الذي يعرض حياته منذ أشهر لكل المخاطر و مغامرات الهجرة غير الشرعية أو قطع  مئات الكيلومترات أملا في "ارصف الحيط" كما يقال قفز جدار المكسيك.

ذلك ما تظنه المثقفة الكبيرة الطاهرة منت حمباره، التي تحدثت في منشور لها علي صفحتها في الفيسبوك عن بعض الملاحظات حول تلك المبادرة أوضحتها في تدوينة بعنوان "قليل من الحياء من فضلكم":

إطلاق اعمال مجلس الاعمال الموريتاني الاسباني تحت اشراف الرئيس ولد الغزوني ورئيس الوزراء الاسباني

أربعاء, 08/28/2024 - 18:20

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الي جانب رئيس الحكومة الاسبانية  بيدرو سانشيز أمس الثلاثاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط على إطلاق اعمال مجلس الاعمال الموريتاني الاسباني التابع لغرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية ونظيرتها في اسبانيا.

بيان شكر وامتنان

أحد, 08/25/2024 - 15:29

إن أسرتيْ أهل المختار ولد أعمر وأهل شداد لتعبران عن وافر امتنانهما وعظيم تقديرهما لكل المعزين في رحيل المغفور لها محجوبة بنت شداد (عقيلة امربيه ولد الديد).

” امرأة نثار”.. رواية لكاتبة موريتانية

جمعة, 08/16/2024 - 15:52

صدرت عن دار النخبة للنشر والتوزيع بالعاصمة المصرية القاهرة،  رواية تحت عنوان ” امرأة نثار”  للأديبة الموريتانية أم كلثوم بنت أحمد.

وأم كلثوم بنت أحمد هي عضو مجلس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، وشغلت سابقاً منصب الأمينة التنفيذية للإبداع النسائي في نفس الاتحاد وعضو لجنة تحكيم في مسابقات القصة القصيرة في مهرجانات محلية .
 

المصابيح المضادة للناموس في موريتانيا: حذار، حذار...

خميس, 08/15/2024 - 23:47

تنتشر منذ فترة على الفيسبوك عروضٌ تجارية تروج في موريتانيا لنوع من المصابيح فوق البنفسجية المضادة للناموس. أثار الأمر اهتمامي لكوني من أكثر البشر تعرضا للسع البعوض وتضررا منه. فبادرت هذا المساء بتوجيه طلب لإحدى المؤسسات المعنية تبعا للمعلومات الواردة في عرضها.

وزير الثقافة يؤدي زيارة تفقد واطلاع لبعض المؤسسات التابعة لقطاعه

جمعة, 08/09/2024 - 18:43

قام معالي وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، بزيارة لبعض المؤسسات التابعة لقطاعه، شملت الوكالة الموريتانية للأنباء والمطبعة الوطنية، للاطلاع على واقع المؤسستين واطلاع طواقم التأطير والموظفين على التوجيهات الجديدة حول تسيير المرفق العمومي.

البنك المركزي الموريتاني يهنئ المصارف التجارية على التزامها الكبير ومشاركتها الفعالة في الإصلاحات الكبرى والمهمة

أحد, 07/21/2024 - 16:44

عقد محافظ البنك المركزي الموريتاني الاجتماع الشهري الذي يجمع بينه (BCM) وكبار المسؤولين في المصارف التجارية، يوم الخميس 18 يوليو 2024 في مباني البنك المركزي الموريتاني. وقد ركزت النقاشات خلال هذا اللقاء، على غرار الاجتماعات السابقة، حول متابعة وتقييم المشاريع الهيكلية قيد التنفيذ التي تهدف إلى عصرنة المنظومة المالية الوطنية. وقد تبادل المشاركون بشكل معمق حول التطور الملحوظ لهذه المشاريع وتشغيل أهمها،:
•⁠ ⁠سوق الصرف؛

انقطاع الإنترنت عن الهواتف... رُب ضارة ناقعة...

أحد, 07/21/2024 - 15:25

منذ اسبوعين تغير نمط الحياة والعلاقات في بيتنا: اتحدث كثيرا مع الأولاد ومع الزوار. نتبادل قصصا.. نتشاور.. نمرح معا.. نتقاسم السرور والحكايات. وأحيانا نتشاجر لفظيا، ثم يهدأ الوضع بسرعة وننسى.

حرارة بشرية لم نألفها منذ سنوات. الهاتف والحاسوب حالا دونها.

 وطبعا سوف يعودان إلى ما عودانا عليه. لا ينتظران سوى عودة الشبكة العنكبوتية التي ينتظرها الجميع من وقت لآخر.

نائب المدير الوطني للشباب بحملة غزواني إليمان كان يهنئ بمناسبة الفوز الساحق للرئيس في الانتخابات الرئاسية يونيو 2024.

اثنين, 07/01/2024 - 09:18

توجه نائب المدير الوطني للشباب بحملة المترشح ولد الغزواني إليمان كان برسالة التهنئة التالية بمناسبة الفوز الساحق للرئيس في الانتخابات الرئاسية يونيو 2024. و في مايلي نص الرسالة: 

رسالة تهنئة

نواكشوط، 1 يوليو 2024

 

الي فخامة السيد محمد الشيخ الغزواني، الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الموريتانية

الموضوع: تهاني بمناسبة فوزكم في الانتخابات الرئاسية يونيو 2024

السيد الرئيس المنتخب،

نجاح منقطع النظير لمهرجان السيدة بيا كي الحاشد لدعم ولد الغزواني

اثنين, 06/24/2024 - 18:16

لقد كلل المهرجان الحاشد الذي نظمته السيدة كان بيا كي، أرملة المرحوم الدكتور كان حميدو بابا لدعم المترئح محمد الشيخ الغزواني للانتخابات الرئاسية يونيو 2024، بمثابة انتصار حقيقي. وقد جمع هذا الحدث، الذي تميز بتعبئة استثنائية، آلاف المؤيدين من شتي الجهات للتعبير عن دعمهم الثابت للمترشح. وقد برهنت السيدة كي على قدرتها علي حشد الجماهير من خلال تنوع المشاركين، مما يشهد على الوحدة والتماسك الاجتماعي الذي يدعو إليه الغزواني.

الصفحات