مشاتل الكلم 17 مشروع متعثر ومساعي لأمن غذائي (تقرير)

جمعة, 06/10/2022 - 20:57

(الإعلام نت): على مساحة 10 هكتارات وعلى بعد 17 كلم جنوب العاصمة يقع مشروع "اخضرار وتغذية مدينة نواكشوط " التابع لجهة نواكشوط.

المشروع الذي تموله وكالة التنمية الإسبانية ، كان قد تم الإعلان عنه عام 2020 بغرض تزويد السوق المحلي بمواد الخضروات وتوفير فرص عمل للفئات الهشة.

تقول الجهة إن المشروع اعتمد مخططا حديثا لاستغلال وتسيير المرزعة وخاصة في مجالي الري حيث يتم بواسطة التقطير ويستخدم لهذا الغرض المياه الناتجة من غسيل مضخات تحلية مياه آفطوط الساحلي والكمية الموجودة تقدر ب  600  متر مكعب يوميا والعمل جار بالتنسيق مع شركة المياه لضمان وصوله بشكل سلس ومستمر للمزرعة كما يجري العمل على تنظيم جميع المزارعين الآخرين لضمان حسن استخدامهم للمياه وترشيدها

واقعيا لاتنسجم النعطيات بشكل دقيق مع معلومات الجهة فبحسب من التقينا من مزارعين في المشروع كان من المفترض أن يبدأ الإنتاج بعد 45 يوما من البذر ، لكن ذلك حالت دونه عوائق عديدة ، بعضها متعلق بالمعدات حيث لاتوجد تغطية حاجبة لأشعة الشمس القوية التي تفسد نبات الخضروات ، فضلا عن أن الأراضي بحاجة للمياه حيث كان من المقرر أن يبدأ ري الأراضي 15 يوما قبل وضع البذور لتسهيل الإنتاج وزيادة الإنتاجية ،لكن ذلك لم يكن وفق تعبير المزارعين.
 

تؤكد الجهة أنها قامت بتهيئة الأرض ومد قنوات الري وصولا إلى عملية الغرس داخل المشاتل التي لم تبدأ إلا منذ حوالي ثلاثة أسابيع.
 

140 مزارعا تم توزيع مشاتل عليهم في 14 من مارس سعيا إلى الحد من البطالة ودمج الشباب في سوق العمل إضافة إلى المساهمة في تحقيق الإكتفاء الذاتي من الخضروات والفواكه تفيد جهة نواكشوط 
وقد استفاد من المرحلة الأولى هذه 140 مزارعا ستتولى جهة نواكشوط - عن طريق مشروع اتفافية عمد افريقيا جنوب الصحراء (المرحلة 3) - تكوينهم وتزويدهم بالمعدات اللوجستية الضرورية كالمياه والبذور والأسمدة والأدوات الزراعية.