مسيرة احتجاجية بانواكشوط تطالب بكشف حقيقة أحداث 90 و91 ومعاقبة المسؤولين عنها

أحد, 11/28/2021 - 14:35

(الإعلام نت) نظم أرامل وأيتام ضحايا أحداث 90 – 91  مسيرة اليوم للمطالبة بالإنصاف وكشف حقيقة ما وقع لذويهم منذ أكثر من ثلاثة عقود.

وطالب المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع رئيسية بانوكشوط طالبوا السلطات بكشف الحقيقة للشعب، وحماية الذاكرة، وإنفاذ العدالة. 

ويطالب أرامل وأيتام ضحايا هذه الأحداث بـ"فتح تحقيق شامل وشفاف لمعرفة ملابسات ما جرى وتحدید المسؤولين عنها، و مصارحة الرأي العام فيها  قبل المصالحة.

ويقول منظموا المسيرة المنضوين في جمعية للدفاع عن حقوق ذوي ضحايا 90_91إن يوم عيد الاستقلال فقد منذ ذلك التاريخ طعمه ومعناه، وتحول إلى حداد وطني لدى مجتمع الزنوج الموريتانيين المتضررین من تلك الأحداث الألمية، مطالبين بالغاء قانون العفو 93، وتقدیم الجناة إلى العدالة.

وتؤكد الجمعية أن حادثة إعدام 28 عسكريا ليلة الاستقلال مثلت "بدایة مسلسل إبادة جماعیة ممنهجة من طرف نظام معاویة ولد سیدي أحمد الطایع ضد الزنوج في كافة أنحاء البلاد"، مردفة أنه "عم كافة القطاعات الوطنیة، وعلى وجه الخصوص القوات المسلحة وقوات الأمن الوطني"، متحدثة عن اغتيال أكثر من 520 من أفراد الجیش والأمن.
 
وقالت الجمعية ان من وصفتهم بالجلادين ما زالوا "یتقلدون مناصب علیا في جهاز الدولة محمیین من طرف الدولة العمیقة عن طریق قانون العفو سنة 1993.