نقابة الصحة العمومية البيطرية تخلد اليوم العالمي لمكافحة داء الكلب

ثلاثاء, 09/28/2021 - 22:52

الإعلام نت ـ طالب النقيب العام لنقابة العاملين في الصحة العمومية البيطرية (نلصعب) د.احمد محمود ولد التقي،على هامش حفل تخليد النقابة لليوم العالمي لمكافحة داء الكلب، إعطاء إهتمام خاص للوقاية من هذا المرض الفيروسي. و أكد ولد التقي، أن الدور الذي يقوم به البيطري في التوعية للمواطنين و المنمين و الرعاة، يعكس أهمية العاملين في هذا القطاع ، مشيدا بانخراط أعضاء النقابة في مبادرة متحدون لمكافحة داء الكلب التي تقودها منظمة الصحة العالمية و المنظمة العالمية لصحة الحيوان و المنظمة العالمية للأغذية و الزراعة .

و أضاف الأمين العام لنقابة العاملين في الصحة العمومية البيطرية، إنه يغتنم هذه الفرصة باسم النقابة، للمطالبة بإيجاد حلول جذرية لمطالبها العادلة السابقة و في مقدمتها استحداث علاوات الخطر والبعد و بدل التفرغ .

و في ما يلي النص الكامل للخطاب :

بسم الله الرحمان الرحيم

و الصلاة و السلام على الرسول الكريم

السيد الأمين العام لمنتدى المستهلك الموريتاني

السيد الأمين العام

 لجمعية الجاحظ للرفق بالحيوان و حماية المستهلك

السادة أعضاء النقابة

السادة أعضاء المكتب التنفيذي

أيها الحضور الكريم

في إطار تخليد نقابتنا لليوم العالمي لداء الكلب لعام 2021 و الذي يحتفل به العالم في 28 سبتمبر من كل عام ، جاء هذا الاجتماع لإبراز دور البيطار في حماية البشر و الرفق بالحيوان من خطر هذا الداء'في نفس الوقت الذي تطالب فيه النقابة بإيجاد حلول جذرية لمطالبها العادلة و في مقدمتها استحداث علاوات الخطر والبعد و بدل التفرغ .

أيها الحضور الكريم :

جاء هذا التخليد تحت شعار :

"داء الكلب مرض مميت و الوقاية منه ممكنة "

في إطار أنشطة التثقيف التي تقوم بها النقابة لتوعية المواطنين و المنمين و الرعاة للوقاية من داء الكلب ودرء خطره 'فهو مرض فيروسي يصيب الدماغ و النخاع الشوكي و ينتقل للبشر من لعاب الحيوانات المصابة بالعدوى من خلال العض غالبا'حيث تشكل حالات عدوى البشر المنقولة بالكلاب المصابة 99% من الحالات.

وبمجرد ظهور الأعراض السريرية على الانسان أو الحيوان نتيجة التهاون بالمرض يصبح مرض داء الكلب قاتلا بنسبة 100 % تقريبا'لكن الوقاية منه ممكنة لتحصين الكلاب و تجنب و الحيوانات التي لا نعرفها أو الضالة أو التي تتصرف بشكل غير طبيعي 'والابتعاد عن اللحوم الغير مختومة بالطابع البيطري 'إضافة إلى إجراءات تدابير الرعاية الفورية بعد التعرض للعض بتبليغ مصالح الصحة البشرية و البيطرية المعنية و يستحسن ذالك خلال 24   ساعة من العضة.

وفي الختام لا يسعني الا أن اشكر الضيوف الكرام على حضورهم معنا اليوم لافتتاح أعمال هذا الاجتماع 'ومن خلالكم أتوجه بالشكر الجزيل إلى زملائي و زميلاتي أعضاء النقابة و على انخراطهم في مبادرة متحدون لمكافحة داء الكلب التي تقودها منظمة الصحة العالمية و المنظمة العالمية لصحة الحيوان و المنظمة العالمية للأغذية و الزراعة .

عاشت موريتانيا عاشت النقابة و دمتم محترمين

اشكركم و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

النقيب العام

د.احمد محمود ولد التقي