أخنوش يعلن أسماء الأحزاب المشاركة في حكومته المنتظرة

أربعاء, 09/22/2021 - 12:20

الإعلام نت ـ أعلن رئيس الحكومة المكلف، عبد العزيز أخنوش، الأمين العام للتجمع الوطني للأحرار الفائز في الإنتخابات التشريعية المغربية ، عن تشكيل ائتلاف حكومي من أحزاب: "التجمع الوطني للأحرار" و"الأصالة والمعاصرة" و"الاستقلال".

و صرح أخنوش، عقب مشاوراته مع الأحزاب الممثلة في البرلمان بأن "الأحزاب الثلاثة ستعمل على اقتراح أسماء وزراء تتمتع بالكفاءة والمسؤولية".

كما سيعمل الائتلاف الحكومي على " تنفيذ البرنامج الحكومي الذي سيكون خارطة طريق عمل التحالف".

و كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس في 10 سبتمبر/ الجاري، أخنوش بتشكيل حكومة جديدة، بعدما تصدر حزبه "التجمع الوطني للأحرار" نتائج انتخابات برلمانية أجريت قبلها بيومين.

وحصل حزبه على 102 مقعد من أصل 395 في مجلس النواب (الغرفة الرئيسية للبرلمان)، متبوعا بحزبي "الأصالة والمعاصرة" (86)، و"الاستقلال" (81)، ثم "الاتحاد الاشتراكي" (35)، و"الحركة الشعبية" (29)، و"التقدم والاشتراكية" (21‎)، و"الاتحاد الدستوري" (18).

فيما حل حزب "العدالة والتنمية" قائد التحالف الحكومي المنتهية ولايته، في المركز الثامن، مسجلا بذلك تراجعا كبيرا بحصوله على 13 مقعدا فقط مقابل 125 في انتخابات 2016.

ولا ينص دستور المغرب على مدة محددة لمشاورات تأليف الحكومة، التي يتطلب تشكيلها الحصول على موافقة من يشغلون نصف مقاعد مجلس النواب زائد واحد.