مختبر أوروبي: بعض عينات الشاي المستورد ملوثة

جمعة, 07/16/2021 - 10:07

وفقا لمصدر في منتدى الأطر الموريتانيين المقيمين في الخارج، فإن نتائج الفحص الذي قام بها بمساعدة مختبر أوروبي، لعينة من أصناف الشاي المستهلكة  في البلاد، قد اثبت تلوث مادة الشاي ببعض المبيدات. و أضاف المصدر، أن منتدى الأطر الموريتانيين المقيمين في الخارج، استعرض أمام وزيرة التجارة الناها بنت مكناس وعددا من معاونيها، تقريره الذي توصل إلى تجاوز الحدود المسموح بها لاستخدام المبيدات في المنتجات الغذائية.

مشيرا إلى أن عرض اللجنة الفنية أمام الوزيرة تناول الأهداف والمنهجية ونتائج التحليلات التي أجراها مختبر أوروبي، والتفسيرات التي قدمها، بالإضافة إلى النتائج و الإجراءات المطلوبة.

وأوضح المنتدى أن نتائج الفحص أظهرت أن المخاطر المحددة لا تتطلب سحبا فوريا للمواد الموجودة بالفعل في السوق، لكن خبراء المنتدى وبناء على نتائج الدراسة يعتقدون أن هناك حاجة إلى أن تتخذ الحكومة إجراءات تحليلية لرقابة واردات الشاي في المستقبل.

و كشف المصدر أن الوزيرة بنت مكناس، ثمنت جهود المنتدى و تأكيدها على التعهد بسهر قطاعها على صحة وسلامة المواطنين. و أضافت أن الوزارة ستوسع البحث ليشمل جميع أصناف الشاي الموجودة في السوق الوطني.

ونوه المنتدى إلى ضرورة اتخاذ المواطنين المزيد من الحيطة بتنظيف الشاي بداية إعداده، والتي كانت تعرف عند الأسر الموريتانية ىبـ"التشليله" و هي عادة تكاد تنقرض اليوم، مؤكدا أهميتها "في انتظار حلول لمسألة استيراد الشاي المصنف خطرا على صحة المواطن.