معلومات غريبة عن حوت عملاق نافق على الشواطئ الموريتانية

أربعاء, 04/28/2021 - 15:20

الإعلام نت - أعلنت الحظيرة الوطنية لحوض آركين عن نفوق كائن بحري عملاق قبالة الشولطئ الموريتانية قرب منطقة «لكويشيش».

ونشرت الحظيرة صورا للكائن النافق، وقالت إن حجمه يصل أزيد من 20 مترا.

وأكد المهندس حمود الفاظل، الخبير بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، في تدوينة نشرها من حسابه فيسبوك أن هذا الحوت من فصيلة الحوت الأزرق Balaenoptera musculus وهو من الحيتان النادرة والمهددة بالانقراض وأنه هو أكبر كائن حي معروف عاش ويعيش على كوكب الأرض.

وقدم ولد الفاظل بعض المعلومات عن هذا الحوت الكبير حيث قال إن طوله يمكن أن يبلغ 30 مترا ووزنه 170 طنا، وأن لسانه لوحده يمكن أن يزن 2.7 طنا وهو يمكن لصغاره حديثة الولادة أن تشرب حوالي 400 لترا من اللبن يوميا، ويبلغ وزنها في أيامها الأولى أكثر من 2 طنا.

وأضاف حمود أن هذا الحوت يحتاج إلى طاقة يومية تقدر ب 1.5 مليار سعرة حرارية! حيث يمكن أن يأكل أكثر من 3 أطنان يوميا من الغذاء.

 

وجاء في بيان صادر عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد توصلت وكالة الإعلام الإخبارية بنسخة منه  هذا نص البيان "لوحظ مؤخرا جنوح أحد الحيتان على الشواطئ الموريتانية جنوب انواكشوط، وقد عثر على هذا الحوت النافق يوم الأحد 25 ابريل 2021 في منطقة لكويشيش، وتشير المعلومات الأولية إلى احتمال أن يكون من نوع الحوت الأزرق، وقد بلغ طوله حوالي 22 مترا وهو طول متوسط بالنسبة لهذا النوع الذي يمكن أن يصل طوله إلى 34 مترا، ويوجد حاليا في حالة تحلل متقدم وهو ما قد يوحي إلى أنه نفق في أعالي البحار بعيدا من منطقة الجنوح.

وتُعتبر المياه الموريتانية منطقة عبور للكثير من الحيتان التي تجوب ما بين القطبين الشمالي والجنوبي، ويعد نفوق الحيتان ظاهرة طبيعية، حيث عرفت الشواطئ الموريتانية في الفترة ما بين 2013-2019 نفوق حوالي خمسين حوتا وفقا لقاعدة بيانات المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، وقد أرجع نفوق الحيتان إلى عدة أسباب، منها ما هو طبيعي ومنها ما يعود لعوامل أخرى.

وقد بعث المعهد فريقا علميا إلى عين المكان لإجراء التحريات والتحاليل اللازمة للوقوف على الأسباب المحتملة لهذا النفوق.

وسينشر المعهد بإذن الله نتائج هذه التحريات في أقرب فرصة على موقعه الرسمي www.imrop.mr".