مقالات

الدر المنثور فى شرح تدوينة جميل منصور

اثنين, 04/22/2019 - 20:03

يقول المؤلف نفعنا الله ببركته:
من زعم لكم أن بمقدوره اعطاء معنى نهائي لكلام جميل منصور فى السياسة فاحكموا عليه بالتنطع فكل فاصلة فى كلام الرجل حمالة أوجه ولا ازعم القدرة على شرح هذه التدوينة وإنما احاول اجتهادا لعلى أحصل على اجر من اجتهد فاخطأ
وبعد فقوله"من أضعف مايضعف الحملات" يعنى الحملات الانتخابية والرئاسية تحديدا لأنها هي السياق

سبع ملاحظات رئيسية لإنارة الرأي العام حول صفحة(الوجه الآخر لغزواني)

ثلاثاء, 04/16/2019 - 13:15

يكشف الاستقراء العام لتوقيت ومضامين (حجم الافتراءات والتلفيقات) المسوقة من قبل صفحة (غزوني الوجه الأخر)، عن وقوف جهات مشبوهة خلفها كما يفيد مجموعة من الدلالات والأبعاد نريد إنارة الرأي العام الوطني عامة والنخبة على وجه الخصوص بشأنها من خلال إيراد الملاحظات التالية:

شهـادة فى حق المترشح سيد محمد ولد بوبكر لرئسيات 2019 (*)

اثنين, 04/15/2019 - 16:10

عرفت الرجل منذ أكثر من أربعة عقود و الآن و هـو يسعى لنيل ثقة أغلب الموريتانيين لتولي كرسي رئاسة الجمهـورية أرى أن من واجبي، و أنا من العارفين به على المستويين العام و الخاص، أن اروي بصدق ما أعرف عنه من 1977 إلى الآن.

أشهـد له بالإستقامة و حسن الخلق و التواضع و النزاهـة الفكرية و المادية و العفة في المال العام على وجه الخصوص و الكفاءة المهـنية و الثقافة العالية مع خلفيتين راسختين : دينية و وطنية .

تنافسوا بعيدا عن العشر العجاف!

أربعاء, 04/10/2019 - 18:36

يختلف الناس كثيرا في تقييمهم للسنوات العشر الأخيرة، من حكم ولد عبد العزيز؛ فيعتبرها بعضهم، وأنا من ذلك البعض، عشرا عجافا، بلغت فيها أكثر قطاعات الدولة حيوية، مستوى من الانهيار غير مسبوق، كالتعليم والصحة والأمن والنقل والطرق والبيئة؛ وتم فيها انتهك الدستور و الثوابت والمقدسات وقوانين الجمهورية، وعبث فيها بالمواثيق والأعراف السياسية، وديست القيم والمثل الإنسانية، واستلبت الحقوق الأصلية والمكتسبة للمواطن، وشاعت الفاحشة والجريمة، وعم الجهل، وانتشرت الأ

لماذا يخوض غزواني حملة ضد غزواني

أربعاء, 04/03/2019 - 14:55

إن المتأمل في كل حركات وتصرفات ولقاءات وزيارات المرشح غزواني من بعد خطاب إعلان ترشحه، لابد وأنه سيجد صعوبة كبيرة في تفسير تلك الحركات والتصرفات واللقاءات والزيارات، فلا خيط ناظم لها سوى أنها كلها في غير صالحه، وفي غير صالح حملته، وهي في المجمل يمكن تصنيفها على أنها تدخل في إطار حملة مضادة، وكأن الذي يشرف عليها هو أحد منافسي المرشح غزواني.

فلماذا يخوض غزواني حملة ضد غزواني؟

انتخابات 2019 قد تكون آخر انتخابات سياسية في موريتانيا

أربعاء, 03/27/2019 - 09:02
الحسين بن محنض

من الوارد جدا أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة من وجهة نظر السوسيولوجيا السياسية هي آخر انتخابات ذات طبيعة سياسية في موريتاني رغم أن بوادر ذلك ما تزال غير ظاهرة للكثيرين..

رسالة للرئيس بشأن ديون الشيخ الرضا

جمعة, 03/15/2019 - 21:50

منذو إطلاق الرصاصة الطائشة فى قرية التيسير،تتفاعل قضية الديون دون حسم .و قد أصبحت مأمنة بحراسة دائمة، من طرف الشرطة . السيد الرئيس هذه الأزمة لم تعد قابلة للتجاهل ،نتيجة لطبيعتها المعقدة الجوانب،فالذين باعوا على أجل ممتلكاتهم ،و أصبحت مستغلة من طرف آخرين.و هم يشاهدون و يتابعون بأم أعينهم تحول أموالهم لآخرين،و فى المقابل لم تسدد ديونهم المستحقة، لا شك فى تأثرهم و ربما انفعال بعضهم .

المقاربة الخاصة للخليفة الفاروق في محاربة ظاهرة الاسترقاق

أربعاء, 03/13/2019 - 21:16

لا نجد في تاريخ الإسلام  بل لا نجد في تاريخ الخلفاء والساسة قبل عصر الانوار من قارب الخليفة الفاروق في اهتمامه بمحاربة اثر الرق والتوسع في استقصاء وتتبع  حالات كثيرة ومتنوعة استهدفت القضاء على الكثير من مظاهره.
لذا لا غرو أن يكون هذا الخليفة هو صاحب المقولة الخالدة :كيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا، ون يكون له هذا الجهد الخاص الذي ستتطرق اليه هذه الورقة في محاربة ظاهرة الاسترقاق بعزم وحزم منقطي النظير.

المعارضة ... والضحك على الذقون ! / سيداحمد ولد امصيدف

أربعاء, 03/13/2019 - 10:01

ما كل من درج اسمه في قائمة تكتل معارض بمعارض! ما كل من استلم ترخيص حزب سياسي و استدعى من لغة الرفض القديمة - قدم الطبقة السياسية في بلادنا -خطابا لذات الحزب السياسي بمعارض! ما كل من جاب الشوارع متظاهرا بالتظاهر ضد نظام سياسي معين- ولو أعجبك- بمعارض! ما كل من زخرف الكلام، و جامل الأنام مستغلا جهل الجاهل و قلة ذات يد الفقير البائس لتمرير مزيف كلامه - و لو حرص بعضنا - بمعارض!

إكس ولد إكس إكركْ يكتب : "قرد جديد "

سبت, 03/02/2019 - 09:22

 يدعى "الناجي" وهو أهلك الهالكين، واليوم يرينا المدعو "يحي" لا أحياه الله بعد أن قتلته الشريعة، وجهه القميء وهو يقيئ إلحادا.

الصفحات