مقالات

ذباب على مائدة الزعيم بيجل ولد هميد

خميس, 02/14/2019 - 09:36

لأن الوزير ونائب رئيس الجمعية الوطنية, الزعيم بيجل ولد هميد, في المقدمة فلا غرابة في أن يحاول البعض طعنه من الخلف, خاصة إذا كان من يحاول ذلك يدرك أنه نكرة لا أحد سيعرف من هو ولا من أين أتى ولا مكان الجحر الذي اختفى فيه بعد تطاوله على القامة السامقة.

ورغم أن القزم الذي تطاول على الرمز بيجل حاول لفت الانتباه إلى هويته بالتوقيع باسم "الحسن دمبا با", إلا أنه ما من أحد استطاع تمييز اسمه, هل كان حقيقة أم استعارة.

حتى لا نخسر السودان أيضا

أحد, 02/03/2019 - 12:00

لأن السودان هو الخزان الغذائي للوطن العربي، وخاصرة مصر قلب الوطن العربي، ولأنه رفض الخضوع للغرب الصهيوني على مدى أزيد من ثلاثة عقود متصلة، فإنه ظل هدفا للسياسات العدوانية الأمريكية الصهيونية، حيث نجح استهداف السودان في انشقاق جنوب السودان ليصبح دولة (مستقلة) وبقيت أزمة دارفور مشتعلة بهدف تحقيق المزيد من تقسيم السودان وتغييبه عن المشهد والفعل العربيين وتحييده عن القضية المركزية للأمة ومختلف قضايا الوطن العربي الجوهرية فضلا عن نهب ثرواته الهائلة.

التعليم من مـهاتــيــر محمد إلى محمد ولد عبد العزيز / د. محمد عالي البربوشي

أحد, 01/13/2019 - 12:34

طالعتنا في الأيام الأخيرة ـ منذ خطاب الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في المسيرة الوطنية التي قادها بنفسه والتي ركز فيها على عبارة التعليم وكررها مراراً ــ طالعتنا منذ ذلك الوقت الكثير من الخَــرَجات الإعلامية لبعض المسؤولين والناشطين السياسيين ممن يدعون إلى أن التعليم هو الحل الأمثل لمشكل هذا البلد...!

باباه سيدي عبد الله يكتب الجاسوس والضابط الصغير

جمعة, 01/11/2019 - 15:13

عجيب أمر الكنتي فى هيامه العزيزي: يقرأ بعض الكتاب ويتجاهل بعضه، يذم ممدوحه من حيث يريد أن يتملقه، ويحاول تغيير مجرى التاريخ الحي بإسقاطات لا تستقيم.
عزيز بالنسبة للكنتي مجرد "جاسوس وطني وضابط صغير" مثل فلادمير بوتين، و الكنتي بهذا يعتبر التجسس المنهيَ عنه فى الذكر الحكيم محمدة وخصلة تليق بقائده الذي يتمسك ويتبخر به، ويوم تدول دولته سيتبخر عنه، عملا بمشهور المذهب السّرْتي.

حول المسيرة الوطنية ضد خطاب الكراهية/ عثمان جدو

جمعة, 01/11/2019 - 15:04

انطلقت صبيحة الأربعاء 09/01/2019 المسيرة الوطنية ضد خطاب الكراهية التي دعت إليها الحكومة الموريتانية وقادها رئيس الجمهورية.

فشل رسائل (وادي الذئاب)؟!

جمعة, 01/11/2019 - 14:41

العالم يتغير من حولنا، وخطاب  بعضنا  منحط و يتجاهل حجم التحديات والأخطار، ويجتر  إبراز مخاوف  هي  من صنع أدمغة الكسالى، الذين يراوحون بين  المحافظة على دور التحذير من  "الظل "، أو نشر خطابات  "التخوين"للجنود و للأخلاء.
نحن في موريتانيا  نواجه  واقعا مريرا ،من  تجلياته  توطين (معارضة مريضة )عاجزة عن المأسسة،  ومختطفة من قبل 
دعاة الكراهية الشرائحية (حركة ايرا)،  والعرقية(حركة افلام)،  و

2019 وآفـاق جـديــدة بقلم: محمد لحبيب سيدي محمد معزوز

اثنين, 01/07/2019 - 12:13

بسم الله الرحمن الرحيم

2019 وآفـاق جـديــدة

بقلم: محمد لحبيب سيدي محمد معزوز*

يعيش الاتحاد المغاربي حالة من التفاؤل والترقب بعد توارد الأنباء التي تشير إلى توجه جديد لإحياء الاتحاد الذي كاد الناس نيسان وجوده، وعلى الصعيد المحلي في موريتانيا فنحن على موعد مع استحقاق سياسي قد يكون له ما بعده.

الشيخ ولد بايه..الصندوق الأسود للرئيس (تحليل)

خميس, 01/03/2019 - 09:35

   كان من أبرز طموحات ولد عبد العزيز ان يجد تلك الصيغة التي يمسك بموجبها العصى من الوسط.. فيحصل على حساب خصومه (وهم محبطون وفي غاية الضعف) ما يريد من أموال وامتيازات في وقت يترك فيه هامشا لمشاركة اخرين يختارهم لمساعدته في ذلك.. ويبدو ان الرئيس وظف لديه الشيخ ولد بايه كأبرز مستشار لبلورة هذه الصيغة والسعي لتطويرها وجعلها قابلة للتطبيق في اكثر من ميدان..

عشرية الجمر في موريتانيا/ مامونى ولد مختار

أربعاء, 01/02/2019 - 07:02

 تشهد الساحة الوطنية حاليا تحركات يقوم بها بعض الموالاة للمطالبة بخرق الدستور للسماح بمأمورية ثالثة لرئيس الدولة محمد ولد عبد العزيز ويبررون  سعيهم هذا بحصيلة إنجازاته  خلال عشرية حكمه (2008 ـ 2018)، التي يصفونها ب"العظيمة" ويؤكدون على "ضرورة بقائه في الحكم من أجل مواصلة مسيرة البناء الوطني التي بدأها منذ بداية حكمه"، حسب تعبير هؤلاء.

الصفحات