مقالات

تنفيذ الأحكام الصادرة في الميدان الجزائي ( أهم الإشكالات المثارة ) القاضي/عبدالله اندكجلي

ثلاثاء, 09/03/2019 - 20:00

بسم الله الرحمن الرحيم 
ملخلص لأبرز ماتمت إثارته من إشكالات في البحث الذي تقدمت به تحت عنوان تنفيذ الأحكام الصادرة في الميدان الجزائي ( أهم الإشكالات المثارة ) وذلك في الأيام العلمية المنظمة من طرف المحكمة العليا في الفترة مابين 28 و29 /07/2015 .
* * * 

المجتمع المدني الدور الذي لا يعوض

خميس, 08/29/2019 - 23:02

بسم الله الرحمن الرحيم 
المجتمع المدني الدور الذي لا يعوض. 

نصيحة عاجلة إلى الرئيس المنتخب

اثنين, 06/24/2019 - 12:04

 

انتهت الانتخابات وماصحابها من تجاذبات  وتنافس بين المترشحين طبعته المسؤلية بستثناء بعض خطابات الكراهية والشرائحية ***

وبعد شد وجذب فزتم   فهنيئا لكم علي  منح الشعب ثقته لكم  ونتمني لكم التوفيق والسداد.......

سيدي الرئيس بعد السلام والتحية والتقدير أتمني ان تعلم ان المسولية الملقاة عليكم ليست بالبسيطة ولا بالهينة 

وهي تكليف وليست تشريفا 

مقيم بفرنسا يكتب : تراجع القيم وهشاشة المؤسسات… عقبات أمام نهضة موريتانيا

جمعة, 06/07/2019 - 22:57

لعله من المجمع عليه اليوم في موريتانيا أن أولى أولويات الإصلاح هي تحقيق الجودة في التعليم، والنزاهة والاستقلالية للقضاء وإقامة دولة القانون، وتكريس الوحدة والتماسك الاجتماعي والتوزيع العادل للثروة، غير أن هذه أهداف بعيدة المدى، ولا سبيل إليها بدون الأخذ بأسبابها والإيفاء بشروطها.

السفير باباه سيدي عبدالله .. يُلْقِمُ الكنتي حجرا ويصفه بالخائن

سبت, 05/11/2019 - 19:17

استيقظت اليوم على نحو ألْــف كلمة حشرها الكنتي فى تدوينة من تدوينات الهزيع الأخير من الليل، حين تتجافى جنوب العُبَّاد عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقهم ينفقون، فيدلف الكنتي ينفق مما أنطقه الله به من كلمات سبابا وتخوينا للناس، وتعظيما لذاته المعقدة.

عبثا تحاول اجتثاث المشروع الإسلامي

اثنين, 04/29/2019 - 22:01

مهما حاولت اجتثاث مشروع سقى العطشان وأطعم الرغثان، وآوى اليتيم وعلمه وداواه، ونشر عبق الإخاء في مجتمع دق بينه عطر منشم، ونشر العلم في ربوع طالما حاضر فيها الشاطبي في معمعة المشاكسة بين الحطاب والضليل.

 

الدر المنثور فى شرح تدوينة جميل منصور

اثنين, 04/22/2019 - 20:03

يقول المؤلف نفعنا الله ببركته:
من زعم لكم أن بمقدوره اعطاء معنى نهائي لكلام جميل منصور فى السياسة فاحكموا عليه بالتنطع فكل فاصلة فى كلام الرجل حمالة أوجه ولا ازعم القدرة على شرح هذه التدوينة وإنما احاول اجتهادا لعلى أحصل على اجر من اجتهد فاخطأ
وبعد فقوله"من أضعف مايضعف الحملات" يعنى الحملات الانتخابية والرئاسية تحديدا لأنها هي السياق

شهـادة فى حق المترشح سيد محمد ولد بوبكر لرئسيات 2019 (*)

اثنين, 04/15/2019 - 16:10

عرفت الرجل منذ أكثر من أربعة عقود و الآن و هـو يسعى لنيل ثقة أغلب الموريتانيين لتولي كرسي رئاسة الجمهـورية أرى أن من واجبي، و أنا من العارفين به على المستويين العام و الخاص، أن اروي بصدق ما أعرف عنه من 1977 إلى الآن.

أشهـد له بالإستقامة و حسن الخلق و التواضع و النزاهـة الفكرية و المادية و العفة في المال العام على وجه الخصوص و الكفاءة المهـنية و الثقافة العالية مع خلفيتين راسختين : دينية و وطنية .

تنافسوا بعيدا عن العشر العجاف!

أربعاء, 04/10/2019 - 18:36

يختلف الناس كثيرا في تقييمهم للسنوات العشر الأخيرة، من حكم ولد عبد العزيز؛ فيعتبرها بعضهم، وأنا من ذلك البعض، عشرا عجافا، بلغت فيها أكثر قطاعات الدولة حيوية، مستوى من الانهيار غير مسبوق، كالتعليم والصحة والأمن والنقل والطرق والبيئة؛ وتم فيها انتهك الدستور و الثوابت والمقدسات وقوانين الجمهورية، وعبث فيها بالمواثيق والأعراف السياسية، وديست القيم والمثل الإنسانية، واستلبت الحقوق الأصلية والمكتسبة للمواطن، وشاعت الفاحشة والجريمة، وعم الجهل، وانتشرت الأ

لماذا يخوض غزواني حملة ضد غزواني

أربعاء, 04/03/2019 - 14:55

إن المتأمل في كل حركات وتصرفات ولقاءات وزيارات المرشح غزواني من بعد خطاب إعلان ترشحه، لابد وأنه سيجد صعوبة كبيرة في تفسير تلك الحركات والتصرفات واللقاءات والزيارات، فلا خيط ناظم لها سوى أنها كلها في غير صالحه، وفي غير صالح حملته، وهي في المجمل يمكن تصنيفها على أنها تدخل في إطار حملة مضادة، وكأن الذي يشرف عليها هو أحد منافسي المرشح غزواني.

فلماذا يخوض غزواني حملة ضد غزواني؟

الصفحات