أعلام ومعالم

مهرجان وطني يحيي عادات مندثرة مرتبطة بالزواج ورموز السلطة

ثلاثاء, 01/08/2019 - 08:18

تضمنت الفعاليات الخاصة بالنسخة الثانية من مهرجان المذرذرة الثقافي عرضا تمثيليا لظاهرة "تسدار الجمال" المندثرة والتي هي تقليد تراثي في منطقة اترارزة مرتبطة بالزواج.
ويتكون هذا الطقس الاجتماعي الذي كان مرتبطا الى حد كبير بمجموعة الأمير من موكب يضم عددا من ابرز الفنانين الذين يتبارون في الانشاد وتقديم الاهازيج وهم يحيطون مع مجموعة من النساء والأطفال بمجموعة جمال تحمل هدايا بخيمة العروس أو الخيام المنصوبة خصيصا لزفها الى عريسها.

لعيون تحتضن مسابقة الإمام الطالب أعبيدي لحفظ القرآن الكريم

أحد, 12/30/2018 - 16:28

 احتضن جامع الهدى بمدينة لعيون شرقي موريتانيا، النسخة الأولى من مسابقة الإمام الناجي ولد الطالب أعبيدي رحمه الله لحفظ وتجويد القرآن الكريم وذلك بمشاركة عشرات المتسابقين من طلاب وأساتذة المحاظر والمعاهد وطلاب جامعة العلوم الإسلامية بالمدينة.

 

وقد حصل العشرة الأوائل على جوائز معتبرة وذلك في تظاهرة احتفائية خاصة حضرها أطر ووجهاء في المدينة وجمهور من شيوخ وطلاب المحاظر والمؤسسات التعليمية.

 

نشر وثائق سرية بخط يد صدام حسين (صورة)

سبت, 12/01/2018 - 07:43

كشفت وثائق سرية بخط يد صدام حسين، عرضها موقع "Ebay" الإلكتروني للبيع، عن الكثير من الخبايا، وأظهرت بجلاء أسلوبه الخاص في إدارة مقاليد الأمور في بلاده.
ويمكن رسم صورة واضحة عن الطريقة التي كان يتعامل بها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مع وزرائه وحاشيته، وكذلك أسلوبه الخاص في إدارة شؤون الدولة داخليا وخارجيا، بوثائق رسمية سرية كتبها بخط يده.

ظهور مفاجئ للوحة تذكارية عن صدام حسين شرقي لندن

أربعاء, 11/21/2018 - 09:27

يقول سكان أحد أحياء شرقي لندن إنهم تفاجأوا بظهور لوحة تذكارية عن الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، بمنطقتهم.

وقد كتب على لوحة نحاسية على أحد المقاعد وسط شارع مزدحم في منطقة وانستيد، إحدى الضواحي شرق لندن، "تذكار محبة لصدام حسين"، مع الإشارة إلى تاريخ ميلاده عام 1937 وتاريخ إعدامه عام 2006.

وقد أثار ظهور اللوحة التذكارية النحاسية التي تمجد الرئيس العراقي السابق غضبا لدى عدد من سكان الحي.

العلامة ولد بيه : الإحتفال أمر مستحسن ومن عمل به محبة لرسول الله فقد عمل بخير

اثنين, 11/19/2018 - 20:59

في تصريح صحفي بمناسبة المولد النبيوي الشريف قال العلامة عبدالله بن بيه – رئيس مجلس الإمارات للإفتاء – “أن المولد النبوي الشريف هو حدث كبير و عادة تحتفي الامم بأمجادها و الاحداث العظيمة في تاريخها و لا يوجد أكبر أعظم من مولده صلى الله عليه وسلم “

صورة للرئيس عزيز في ريعان شبابه الى جانبه أفيل ولد سيدي احمد (صورة)

خميس, 11/08/2018 - 08:07

نشر أحد نشطاء فيسبوك صورة لرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز ما زال في ريعان شبابه يقف إلى جانبه إفيل ولد سيدي احمد الداهي

صورة و عنوان أبلغ من ألف مقال (صورة)

ثلاثاء, 11/06/2018 - 09:36

هذا الديكتاتور المستبد بمصر يشعر بتهديد جديد وخطير من داخل الدوائر القريبة منه، انفعاله الواضح دليل دامغ علي عمق أزمته الداخلية المحتدمة. الدائرة تضيق عليه بإحكام.. ويبدو أن أيام النظام العسكري الحاكم بمصر باتت معدودة. تري من سيكتب الفصل الأخير فى قصة الانقلاب العسكري المأساوية؟!

من صفحة أحمد حسن الشرقاوي

سيارة عسكرية تحمل أربعة رؤساء حكموا موريتانيا من ضمنهم ولد عبد العزيز (صورة)

أحد, 10/28/2018 - 16:25

نشر نشطاء في التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لسيارة تحمل اربعة رؤساء عسكريين حكموا موريتانيا وبالصدفة جمعتهم في سيارة واحدة هم محمد خونه ولد هيداله ومعاوية الى جانبهم اعل ولد محمد فال ويظهر في الصورة كذالك في مقدمة السيارة الرئيس الحالي ولد عبد العزيز ..سبحان الله

السفير الفرنسي الجديد : موريتانيا دولة مهمة جدا لفرنسا

ثلاثاء, 10/23/2018 - 13:36

في تصريح للسفير الفرنسي اليوم  روبير موليي قال أن  موريتانيا دولة مهمة جدا لبلاده، مضيفا أنه أبلغ الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بأهمية موريتانيا بالنسبة لباريس.وأشار في تصريحات أدلى بها بعيد تسليم أوراق اعتماده لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز إلى أن موريتانيا وفرنسا بلدان صديقان منذ أمد بعيد.وأضاف::"هناك الكثير من الأسباب التي تمكننا من تنمية وتطوير هذه الصداقة علاوة على الشراكة القوية التي تربط البلدين، نحن بلدان حليفان لمواجهة ا

الرئيس يبحث الأمن في الساحل مع مسؤول أوروبي

جمعة, 10/19/2018 - 20:54

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط الأمين العام المساعد للإتحاد الاوروبي بيدرو سيرانو.
وقال المسؤول الأوروبي بعيد اللقاء إنه بحث مع ولد عبد العزيز “القضايا الأمنية في الساحل والدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لجهود مجموعة الخمس في الساحل”.

الصفحات