اقليميات | صحيفة الإعلام

اقليميات

1320 صاروخا جزائريا وجهت نحو الجدار الرملي شمال موريتانيا

سبت, 03/25/2017 - 15:17

 كشفت مصادر إعلامية عن تحريك الجيش الجزائري صواريخه البالستية ذات القدرة التدميرية العالية ، اتجاه الجدار الرملي المحصن علي حدود موريتانيا الشمالية.

وحسب تلك المصادر بلغ عدد الصواريخ الجزائرية التي جري تحريكها خلال الآونة الأخيرة اتجاه المواقع المذكورة حوالي 1320 صاروخا تقليديا  من مختلف الطرازات منها 70 صاروخا متقدما توجهت لاستهداف الجدار الرملي والدفاعي المغربي في الصحراء.

الملك محمد السادس يكلف سعد الدين العثماني بتشكيل الحكومة (البلاغ المكلي)

جمعة, 03/17/2017 - 15:49

استقبل الملك محمد السادس اليوم سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ووزير الخارجية السابق وقام بتكليفه بمهمة تشكيل الحكومة المغربية خلفا السيد عبد الاله بنكيران الذي ثم اعفاءه من طرف الملك بعض ان تعذر عليه ذلك.

عاجل: البوليساريو تسحب قواتها من الكركرات

خميس, 03/16/2017 - 15:17

 

كشفت جريدة الشرق الأوسط  أن جبهة البوليساريو سحبت أسلحتها من منطقة الكركرات العازلة، تحت ضغط بعثة الأمم المتحدة مينورسو، والأمين العام أنطونيو غوتيريس.

وأضافت المصادر نفسها، أن الجبهة الانفصالية أوقفت ممارساتها الاستفزازية في المنطقة، وباتت حركة الشاحنات المتوجهة إلى موريتانيا عادية.

وأبرزت المصادر ذاتها، أن انسحاب البوليساريو من المنطقة جاء بوساطة موريتانية، بعد استقبال قياديين بارزين في الجبهة الانفصالية أخيرا بنواكشوط.

العلامة الدكتور أحمد يقول : الموريتانيون يفتخرون أنهم مغاربة (فيديو)

أربعاء, 03/15/2017 - 14:54

يعد الدكتور أحمد الريسوني أحد ابرز العلماء المغاربة في عصرنا هذا , وأحد أهم

الاصوليين والمقاصديين في العالم الاسلامي , حيث ألف كتبا في المجالين  والقى محاضرات في عدة جامعات عربية وإسلامية , كما أنه عضو في معظم المجامع والمنظمات الاسلامية.

هذا العلامة الجليل قال في حديث له : إن موريتانيا مغربية , وأن أي موريتاني هو بطبيعته مغربي , واستدل على ذلك ب "جلابية" الشيخ عبد الله بن بيه.

تابعوا حديث الدكتور الريسوني.

 

عودة حركة المرور بين المغرب وموريتانيا إلى طبيعتها

اثنين, 03/13/2017 - 22:15

عادت حركة المرور على الطريق الدولي على الحدود بين المغرب وموريتانيا إلى طبيعتها السابقة بعد انسحاب المغرب من منطقة الكركرات.

فقد أجرت القوات المغربية الأحد انسحابا أحادي الجانب من المنطقة على طول الطريق المتنازع عليها على بعد 4.5 كم في مواجهة قوات جبهة البوليساريو. وقد أكّد شهود عيان وسائقوا شاحنات مغربية أن قوات الجبهة حيث لم يعد لها هناك وجود ظاهر.

مصادر إعلامية: البوليساريو تخطط لشن حرب في المنطقة

أحد, 03/12/2017 - 12:47

قالت صحيفة “المساء المغربية، إن الجزائر أعطت الضوء الأخضر لقيادة البوليساريو ، للدخول في مناوشات مسلحة مع المغرب، بعدما سلموها معدات حربية جديدة، في محاولة لتغيير مسار التعامل مع الملف من طرف الدول الكبرى في الأمم المتحدة”.

وأوضحت الجريدة بناء على مصادر “دبلوماسية”، أن الجيش الجزائري أعطى لقوات البوليساريو سيارات حربية ودبابات متطورة، من أجلا البدء في استهداف المغرب عسكريا.

صور من مضايقات البوليزاريو للسيارات المغربية وحزب مغربى يهاجم موريتانيا ويدعو الملك لإعلان حالة الطوارئ

سبت, 03/11/2017 - 14:11
دورية أمن من البوليزاريو تعترض سيارات مغربية

هاجم الحزب اللبرالى المغربى الدولة الموريتانية قائلا إنها تخاذلت فى حماية الحدود الموريتانية المغربية، مطالبا الملك محمد السادس بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة التهديد الإرهابى بمنطقة الكركارات.

وطالب الحزب الليبرالي المغربي، في بلاغ أصدره مساء الجمعة، ملك المغرب إلى "إعلان حالة الاستثناء طبقا للفصل 59 من دستور المملكة المغربية، مع ما يخوله ذلك لجلالته من صلاحيات في اتخاذ الإجراءات التي يفرضها الدفاع عن الوحدة التربية".

أكاديمية التعليم بمراكش تقوم بخطوة اتجاه توظيف التكنلوجيا في التعليم

جمعة, 03/03/2017 - 12:34

نظم اليوم بمؤسسة توبقال التأهيلية بتحناوت إقليم الحوز. لقاء تربوي لفائدة الأساتذة في موضوع: توظيف الموارد الرقمية في تدريس التاريخ والجغرافيا بالتعليم الثانوي التأهيلي.

الملك المغربي محمد السادس يزور موريتانيا قريبا -تفاصيل مهمة

خميس, 03/02/2017 - 15:26

كشفت صحيفة “المساء”، أن تنسيقا يجري بين مسؤولين كبار في الجيش والاستخبارات العسكرية لزيارة ملكية للجارة الجنوبية موريتانيا، في إطار الجولة الملكية الجديدة التي يباشرها الملك محمد السادس في إفريقيا، إذ تبين أن مراسيم خاصة تنظم بالبلد لاستقبال الملك محمد السادس في الأيام المقبلة.

الجيش المغربي في حالة استنفار ويستدعي جنود الاحتياط

خميس, 03/02/2017 - 08:15

ذكرت صحيفة الصباح المغربية الصادرة يوم الابعاء فاتح مارس الجاري ان مقرات الدرك الحربي المغربي استقبلت االعديد من جنود الاحتياط من ضمنهم الذين شاركوا في حرب الصحراء، وبعض الجنود و الضباط المتقاعدين، أو المستفيدين من المغادرة الطوعية من القوات المغربية، لتفقد أوضاعهم و أماكنهم وتحيين عناوين سكناهم و أرقام هواتفهم.وقال الصحيفة المغربية استنادا على تصريحات ملازم شارك في حرب الصحراء ما بين 1984 و 1991، الذي اكدت صحة الخبر مشيرا  أن هناك اتصالات مكثفة جر

الصفحات