علوم وتكلنوجيا

في شهر الصيام عليك بـ "قاهرات" الجوع والعطش

أحد, 05/12/2019 - 17:21

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تسحروا، فإن في السحور بركة" فمع بدء شهر رمضان المبارك كل عام يبدأ المسلمون بتداول نصائح بشأن الأطعمة والمأكولات التي يجب تناولها خلال السحور لتخفيف الشعور بالجوع والعطش أثناء الصيام.

وفي هذا الصدد أكدت منظمة الصحة العالمية أهمية وجبة السحور في شهر رمضان المبارك، ونصحت بتأخيرها قدر الإمكان لمواجهة طول فترة الصيام.

في وجه التسجيلات "المفبركة".. كيف تعثر على الكاميرات المخبأة ولو كانت في الحمام

جمعة, 04/26/2019 - 23:19

إذا كنت تخشى من وجود كاميرات تجسس بالعقار الذي استأجرته أو الفندق الذي تقيم فيه فعليك اتباع الخطوات التالية كي تعثر عليها:

 

الانتباه جيدا إلى الملحقات الإلكترونية غريبة الشكل

لعيون تحتضن مسابقة الإمام الطالب أعبيدي لحفظ القرآن الكريم

أحد, 12/30/2018 - 16:28

 احتضن جامع الهدى بمدينة لعيون شرقي موريتانيا، النسخة الأولى من مسابقة الإمام الناجي ولد الطالب أعبيدي رحمه الله لحفظ وتجويد القرآن الكريم وذلك بمشاركة عشرات المتسابقين من طلاب وأساتذة المحاظر والمعاهد وطلاب جامعة العلوم الإسلامية بالمدينة.

 

وقد حصل العشرة الأوائل على جوائز معتبرة وذلك في تظاهرة احتفائية خاصة حضرها أطر ووجهاء في المدينة وجمهور من شيوخ وطلاب المحاظر والمؤسسات التعليمية.

 

مشاورات موريتانية سنغالية لتطوير حقل "السلحفاة الكبير"

ثلاثاء, 10/23/2018 - 11:58

بدأ وزيرا الطاقة والبترول، والمالية السنغاليان، كان منصور وآمادو با، أمس الإثنين، مشاورات مع نظيريهما الموريتانيين المختار ولد أجاي ومحمد ولد عبد الفتاح في نواكشوط بشأن تطوير حقل الغاز المشترك بين البلدين المتجاورين.

وتأتي زيارة الوزيرين السنغاليين، في إطار التشاور والتباحث حول تطوير وتنمية المشاريع بين البلدين، في المجالات كافة، خاصة حقل غاز “السلحفاة الكبير”، المشترك بينهما.

الرئيس يبحث الأمن في الساحل مع مسؤول أوروبي

جمعة, 10/19/2018 - 20:54

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط الأمين العام المساعد للإتحاد الاوروبي بيدرو سيرانو.
وقال المسؤول الأوروبي بعيد اللقاء إنه بحث مع ولد عبد العزيز “القضايا الأمنية في الساحل والدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لجهود مجموعة الخمس في الساحل”.

طبيب كونغولي وناشطة عراقية يتقاسمان “نوبل” للسلام

جمعة, 10/19/2018 - 20:54

منحت جائزة نوبل للسلام للعام ألفين وثمانية عشر إلى الناشطة العراقية الإيزيدية نادية مراد، والطبيب الكونغولي دينيس موكويغي عن نضالهما لوضع حد للعنف الجنسي كسلاح للحرب.

وهنأت الحكومة الكونغولية مواطنها بالفوز بالجائزة العريقة، معتبرة أن هذا اللفوز يعتبر تتويجا لجهوده على مدي عقود في مساعدة النساء في منطقة البحيرات الكبرى.

بسبب حمى الضنك.. بعثة وزارية في ازويرات

جمعة, 10/19/2018 - 20:50

بدأت وزارة الصحة الموريتانية التحرك لمواجهة الانتشار الواسع لحمى الضنك، في جميع مناطق موريتانيا، وخاصة في العاصمة نواكشوط ومدينة ازويرات.

وقال مراسل « صحراء ميديا » في مدينة ازويرات إن « بعثة استقصائية » من الوزارة وصلت إلى المدينة التي تشهد منذ عدة أسابيع انتشاراً واسعاً لحمى الضنك.

وأضاف المراسل أن بعثة الوزارة أجرت عمليات فحص للمصابين بالحمى وتم تصنيفها على أنها « حمى ضنك من الدرجة الثانية ».

البرلمان يختار لجانه والمعارضة تفوز بحقيبة الاقتصاد

جمعة, 10/19/2018 - 20:49

انتخبت الجمعية الوطنية ، أمس الخميس لجان العدل والداخلية والدفاع والمالية والعلاقات الخارجية ، والشؤون الاقتصادية.

وانتخبت لجنة العدل والداخلية والدفاع بالجمعية الوطنية الليلة البارحة مكتبها الذي يضم سبعة أشخاص، وفاز حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بمناصب رئيس اللجنة ونائبه والمقرر الثاني والكاتب الأول الذين حصل عليهم نواب الحزب على التوالي سيدني ادرامان سوخنا، و لاله أمبارك أمبارك، وفيه المان خين قشه، وهاشم الساموري امبارك سبخه.

 

موريتانيا : أحزاب تسحب ترشيحاتها فى الانتخابات لصالح الحزب الحاكم

ثلاثاء, 08/21/2018 - 19:31

قال الحزب الموريتانى الحاكم، إن أحزاب الموالاة الداعمة للرئيس محمد ولد عبد العزيز، شرعت فى انسحابات بالجملة وتجميد للترشحات فى عدة دوائر تلبية لنداء الرئيس.

وقدم الحزب خلال لقاء مع الصحفيين، فى نواكشوط نماذج من الانسحابات من بينها مرشحة البرلمان عن حزب الرباط الديمقراطى الإجتماعى فاطمة بنت مالك والتى نقل عنها أنها فضلت السير فى مشروع الرئيس محمد ولد عبد العزيز ، مؤكدة أنه يحمل الخير لموريتانيا.

منتجات ستصدرها الجزائر لموريتانيا عبر المعبر الحدودي

اثنين, 08/20/2018 - 20:12

 قالت صحف جزائرية اليوم الاثنين، إن المعبر الحدودي الذي تم تدشينه أمس بين موريتانيا والجزائري، يساهم بشكل كبير في حركة التبادل التجاري بين البلدين الجارين.

 

ووفق صحف جزائرية فمن المنتظر أن تعرف منتجات جزائرية من قطاعات عدة طريقها إلى التصدير نحو موريتانيا، بعد تدشين المعبر الحدودي البري بين البلدين.

 

الصفحات