ثقافة | صحيفة الإعلام

ثقافة

حملة دعوية بعنوان " قل إنى أخاف إن عصيت ربي "

ثلاثاء, 01/10/2017 - 22:08

افتتحت الكتلة الطلابية للتربية والارشاد صباح الثلثاء 10يناير 2017 حملة دعوية تحت شعار "قل إني أخاف إن عصيت ربي" بالمعهدالعالي الدراسات والبحوث الاسلامية.
وفي كلمته رئيس الكتلة الطلابية اتقانه ولد عابدين شكر كل الذين سعوا في انجاح هذا الحفل الافتاحية للحملة واكد على انها تأتي في اطار خطة الكتلة الرامية الى تكوين شباب مستقيم التصور والسلوك متمسك بالقيم السمحة لديننا الحنيف.

"المخطوطات في الغرب الإسلامي" موضوع محاضرة بالمركز الثقافي المغربي

خميس, 12/29/2016 - 10:17

احتضن المركز الثقافي المغربي، مساء أمس الأربعاء، محاضرة عن "المخطوطات في الغرب الإسلامي"، ألقاها الأستاذ بجامعة انواكشوط د. حماه الله ولد مايابى.

وتعرض ولد مايابى في مستهل محاضرته إلى تعريف المخطوط لغة واصطلاحا، متحدثا عن قيمته العلمية والتاريخية والفنية والسياحية..

مدينة وادان.. هل تُصلح المهرجانات ما أفسده الدهر؟

سبت, 12/24/2016 - 11:11

حين تشيخ المدن تحتفظ أزقتها بأحلى ذكريات الطفولة والشباب، وحين يرحل من سكنوا الديارَ تنحني الجدران على الأطياف، وتعَضُّ الدُّور بالنواجذ على الآثار.

هكذا تحاول وادان الواقعة في قلب الصحراء شمالي موريتانيا أن تحتفظ بملامحَ من حكاية ازدهار علمي  وعُمراني عاشته منذ تسعة قرون، تقدم لزائرها بين دفتي كتاب صورةً عن ماض وألق كان لهما صورة مغايرة لما تعيشه المدينة هذه الأيام من عزلة وندرة اقتصادية وقلة في العدد والسكان.

بمناسبة اختتام مهرجان وادان : كلمة ختامية لقبيلة لبرابيش بقلم د/محمد عالي البربوشي

اثنين, 12/19/2016 - 22:53

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله عليه وسلَّم على نبيه الكريم

 

كلمة ختامية

إننا ونحن في ختام أيام مهرجان وادان لنأمل أن يكون هذا المهرجان قد أسهم بشكل مثالي في إماطة اللثام عن بعض مميزات تراث وكرم مدينة وادان.

وأنا دون شكِّ أثق بكل المجهودات التي تم بذلها من طرف كل المساهمين في إنجاح هذا المهرجان الهام والذي يشكل بالنسبة لنا الكثير من أسباب الفرحة والثقة بالنفس، وننظر إليه بعين التقدير والتثمين والاحترام.

حضور اقليمى بارز بمهرجان المدن القديمة فى موريتانيا

ثلاثاء, 12/13/2016 - 10:04

عمدت الحكومة الموريتانية إلى اشراك الجوار الإقليمى فى فعاليات مهرجان المدن القديمة بمقاطعة وادان لأول مرة منذ إطلاق الفكرة فى عهد الوزيرة السابقة السيسه بنت بيده 2010.

وقد قررت الحكومة منح فرقة "أكلميم" من الصحراء الغربية، وفريق "تيندوف" من الجزائر، وفريق آخر من إقليم أزواد. مع مشاركة جزئية لبعض الفنانين العرب فى فعاليات المهرجان المنعقد الآن فى الشمال الموريتانى.

Zahraa 

وزير الثقافة يبرز من وادان أن رئيس الجمهورية أسس للمصالحة مع الذات والتاريخ

اثنين, 12/12/2016 - 17:12

  أكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد الأمين ولد الشيخ أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، قد أعطى توجيهاته بضرورة كتابة التاريخ وتصحيحه، وإنصاف من يستحقون الإنصاف من مجاهدين أخيار، تأسيسا للمصالحة مع الذات والتاريخ، مشيرا إلى أن المثقفين والمؤرخين الجادين، سيأخذون رأس الخيط لما تستدعيه مسؤوليتهم وحنكتهم وغيرتهم على الوطن.

عمدة وادان يثمن باسم السكان عناية رئيس الجمهورية بالمدينة وتراثها

اثنين, 12/12/2016 - 17:10

  ثمن عمدة مدينة وادان السيد محمد محمود ولد اميه باسم سكان هذه المدينة العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز للمدن التاريخية وخاصة مدينة وادان.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل انطلاق النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة التي أشرف رئيس الجمهورية صباح اليوم الاثنين على انطلاقتها.

كلمة ترحيبية باسم قبيلة "لبرابيش" في وادان

اثنين, 12/12/2016 - 14:19

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله عليه وسلَّم على نبيه الكريم

 

كلمة ترحيبية باسم قبيلة "لبرابيش"

 

رئيس الجمهورية يتوجه إلى وادان

اثنين, 12/12/2016 - 10:15

 غادر فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز نواكشوط صباح اليوم الاثنين متوجها إلى وادان بولاية آدرار، حيث سيشرف على افتتاح النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة.

وودع رئيس الجمهورية بمطار نواكشوط الدولي ام التونسي من طرف الوزير الأول السيد يحيى ولد حدمين وعدد من أعضاء الحكومة وقائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية والمدير المساعد لديوان رئيس الجمهورية ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة مجموعة نواكشوط الحضرية.

تغطية خاصة لجهود لمام ولد أبنو في دعم قبيلة لبرابيش في وادان

أحد, 12/11/2016 - 20:49
عبد الله ولد احمياده اطار من لبرابيش

في النسخة السادسة من مهرجان المدن القديمة الذي يقام هذه الايام في مدينة وادان تشهد المدبنة حركة كبيرة من قبل سكان وادان  لاستقبال الوافدين إليها وقد قدم رجل الاعمال لمام ولد أبنو دعما كبيرا لقبيلة لبرابيش في التحضيرات الجارية لإستقبال الرئيس وقد كان في استقبال لمام ولد ابنو السيد عبد الله ولد احمياده إطار من قبيلة لبرابيش،، الذي عبر له عن شكره وامتنانه للجهود الجبارة التي يبذلها في دعم ساكنة وادان  واالتي ما فتئ  يقدمها لاهل المدينة التاريخية والاص

الصفحات