لم تكتمل بعد... الغزواني يدشن شبكة حضرية بمدينة روصو

جمعة, 12/22/2023 - 14:49

دشن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم شبكة طرق حضرية جديدة بمدينة روصو زيادة على الشبكة الحضرية الملحقة بمشروع جسر روصو.

 

ويبلغ طول الشبكة الحضرية 8 كلم بتكلفة اجمالية تقدر بمليار وثلاثة مائة وسبعة وعشرين مليون أوقية قديمة.

 

وقال وزير التجهيز والنقل محمد علي ولد سيدي محمد إن الشبكة التي تتولي إنجازَها شركةُ MTC وبمراقبة فنية من المختبر الوطني للأشغال العمومية وبإشراف مباشر من مديرية البنى التحتية للنقل، لم يتبقى من إنجازها سوى وضع الطبقة الاسفلتية النهائية على 1.9 كلومتر منها تأخرت لأسباب صعوبة العمل في فترة الامطار وستنتهي خلال ثلاثة أيام.

 

وأضاف أن برنامج الحكومة تضمن إدراج ما يربو على 350 كلم من الطرق بحجم استثمار يزيد على خمسة وسبعين مليار وأربع مائة مليون أوقية قديمة (75.4 مليار أوقية قديمة) موزعة على النحو التالي:

1. مشروع إعادة تشييد مقطعين من طريق انواكشوط - روصو بطول 90 كلم و9 كلم على التوالي حيث تم استكمال الأشغال في ظروف صعبة إبان جائحة كوفيد لهذا الطريق الذي أرق سالكيه لأكثر من عشر سنين،
2. مشروع تشييد جسر روصو وملحقاته تتضمن إنشاء بنى تحتية أخرى لصالح الساكنة مثل شبكة تزويد روصو بالمياه ومباني عمومية اجتماعية وطرقا حضرية.
3. مشروع تشييد طريق كرمسين انجاكو من مقطعين بطول 19 كلم و 20 كلم على التوالي، وتتواصل الأشغال فيهما،
4. مشروع إعادة تشييد مقطعين من طريق انواكشوط بوتلميت بطول 50 كلم و42 كلم على التوالي وقد تم استكمال الأشغال في المقطع الأول وتتواصل الأشغال لاستكمال الثاني،
5. مشروع إعادة تشييد مقطع من طريق بوتلميت ألاك داخل الولاية بطول 54 كلم تم استكمال الاشغال فيه،
6. مشروع تشييد طريق النباغية بطول 28 كلم وتتواصل الأشغال فيه،
7. مشروع تشييد شبكة طرق حضرية اضافية في مدينة روصو  ستنجز بعد اكتمال دراستها في اطار مشروع بناء جسر روصو،
8. مشروع تشييد شبكة الطرق الحضرية في مدينة روصو بطول 8 كلم التي ندشنها اليوم،
9. إعادة بناء وتأهيل 5 كلم من طريق انواكشوط-روصو عند مدخل مدينة روصو
10. مشروع إعادة تشييد الشارع الرئيسي بمدينة روصو بطول 2,5 كلم وعرض تسعة امتار تم إنجازه بالكامل،
11. مشروع تشييد طريق اركيز تيكان الذي اكتملت دراساته الفنية ومن المتوقع توقيع اتفاقية تمويله خلال الأشهر القادمة بإذن الله.