فرقة مسرحية تتهم لجنة تحكيم جوائز الرئيس بإقصائها

جمعة, 12/01/2023 - 19:11

اتهمت فرقة الموكب الثقافية اللجنة العليا لجوائز رئيس الجمهورية للفنون بإقصاء عرضها المسرحي (العبث) "رغم اختياره من قبل لجنة التحكيم بصفته أحسن عرض مسرحي مقدم للمسابقة.
 

 

وقالت الفرقة في بيان لها إنه تم نقض قرار لجنة التحكيم، وتتويج عرض مسرحي كان في الرتبة الثالثة أو الرابعة في تنقيط لجنة التحكيم.

 

وتساءلت الفرقة عن مبرر وجود لجنة تحكيم يمكن لجهات أخرى إبطال قراراتها "دون أي معايير أو اعتبارات موضوعية".
 

 

وفي مايلي نص بيان الفرقة:

فوجئنا في فرقة الموكب الثقافي بإقصاء عرضنا المسرحي"العبث" من جوائز رئيس الجمهورية للفنون رغم اختياره من قبل لجنة التحكيم بصفته أحسن عرض مسرحي مقدم للمسابقة.

ولكن يبدو أن اللجنة العليا كان لديها رأي آخر هو نقض قرار لجنة التحكيم،  وتتويج عرض مسرحي كان في الرتبة الثالثة أو الرابعة في تنقيط لجنة التحكيم، وهنا نتساءل عن مبرر وجود لجنة تحكيم يمكن لجهات أخرى إبطال قراراتها دون أي معايير أو اعتبارات موضوعية؟ ولماذا تمنح عضوية لجنة بهذا المستوى لأكبر جائزة وطنية لمن يحكمون العواطف ويستغلون مواقعهم لتصفية الحسابات مع من يتوهمونهم خصوما في الحقل الثقافي. 
لقد كان رد  وزارة الثقافة بصفتها جهة الوزارة على تظلمنا الشفوي دون المأمول، فلم تتعهد بالتحقيق في الظروف التي اكتنفت قرار إقصائنا التعسفي.
إننا لا نأسف لما وقع علينا من ظلم بقدر ما يؤسفنا أن تتحول جائزة رئيس الجمهورية الهادفة لتشجيع ودعم الإبداع الفني الوطني، من نسختها الأولى، إلى وسيلة لتكريس الزبونية وتصفية الحسابات والمزيد من تهميش الفنانين، وبمباركة من جهة الوصاية الإدارية.