غزواني: موريتانيا من أكثر البلدان تأثرا بالتغير المناخي والتصحر

جمعة, 12/01/2023 - 15:06

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني إن موريتانيا من أكثر الدول تأثرا بالتغيرات المناخية وما ينشأ عنها من تصحر وجفاف واضطراب في التساقطات المطرية من حيث الندرة والغزارة.

 

 

وأضاف ولد الغزواني في خطاب لدى افتتاح قمة دول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول التغير المناخي COP28 بدبي الإماراتية أن التصحر  أصبح يغطي ما يربوا على 80% من مساحة البلاد الترابية، مشدظا على أن موجات الجفاف المتتالية تسببت في تمزيق الأنسجة الاجتماعية والاقتصادية الريفية مهددة الأمن الغذائي ومعيقة التنمية الاقتصادية.

 

وأكد الرئيس أن موريتانيا بذلت جهودا كبيرة، في مكافحة التصحر من خلال مبادرة السور الأخضر الكبير، والمساهمة النشطة في لجنة المناخ لمنطقة الساحل، واللجنة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل، وباعتماد ميثاق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية.
 

 

وأردف "كما استثمرنا في التسيير المستدام للمناطق البحرية والساحلية ذات النفع البيئي العالمي، معتبرا أن المساعي أنصبت على  تعزيز قدرة المواطنين على الصمود والتكيف، مع تداعيات التغير المناخي، على المنظومات الاجتماعية، والاقتصادية. فتمت مكافحة الفقر، والهشاشة، ومراجعة أنماط الإنتاج، وعملنا على استعادة صلاحية ما تدهور من أراضي البلاد بفعل التصحر".

 

 

واعتبر أن البلاد لم تغفل مسار بناء تنمية أقل اعتمادا على الكربون بالاستثمار الكبير في الطاقات المتجددة، فقد زادت حصة الطاقات المتجددة في مجمل استهلاكها الطاقوي، على نحو معتبر، حيث وصلت إلى34 %، سنة 2020 مع التخطيط للوصول إلى نسبة 50 % سنة 2030. معتبرا أن بلادنا تتبنى برنامجا واسعا لتطوير الهيدروجين الأخضر، الذي هو الآن قيد الإطلاق، "و واثقون من تحقيق الهدف الذي رسمناه في مساهمتنا المناخية الوطنية المراجعة، والمتمثل في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 11 %"