حسنا ..وصلت الرحلة لآخر نقطة

خميس, 07/06/2023 - 12:20

بعدما يناهز 8 سنوات من التوقف عن الدراسة، لأسباب شخصية، جعلتني أركز على التجربة المهنية، قررت نهاية السنة الماضية العودة للمسار الدراسي، وشاركت في منحة Chevening التي توفرها الحكومة البريطانية لأصحاب المسارات المهنية والتعليمية المميزة، من أجل مواصلة تعليمهم في جامعات المملكة المتحدة.. يقولون إنهم يبحثون عن "القادة" Leaders

لم أجد صعوبة كبيرة في البداية وكان ال application في المتناول، خاصة مع نصائح الأصدقاء والزملاء الذين فازوا بالمنحة من قبل.

تم اختياري في اللائحة القصيرة من قبل لجنة المنحة، وتجاوزت إلى المرحلة الثانية وهي المقابلة مع لجنة أخرى في السفارة البريطانية في نواكشوط.

ثم تجاوزت مرة أخرى المقابلة بتوفيق من الله ونصائح الشباب الذين كانوا على اتصال دائم معي… ذهبت إلى المقابلة في رمضان وكنت لم أنم في تلك الليلة، مما أثر على تركيزي لكن الحمد لله مرت بخير .

بقيت معركة واحدة وهي أن يضمن الطالب مقعدا في إحدى الجامعات التي اقترحها عند التقديم..

حصلت على قبول مشروط من الجامعات الثلاث في التخصصات التي تقدمت لها:

Sussex university: Journalism and media studies
Birkbeck university: Investigative reporting
University of Kent: International Multimedia Journalism

ثم بدأت المرحلة الأخيرة وهي التحضير لامتحان Ielts

شكلت العودة للمراجعة والتحضير تحديا كبيرا لي خاصة مع ظروف العمل والأسرة، لكنني حاولت التوفيق بين كل هذه التحديات.

ولأني الامتحان لا يمكن أن إجراؤه عن بعد ولا توجد في موريتانيا British Consul المؤسسة الوحيدة التي توفره في أنحاء العالم، سجلت في تونس بسبب التواريخ المتوفرة للامتحان وتختلف عن التواريخ المتوفرة في المغرب والسنغال.

جئت إلى تونس ليلة الامتحان، واليوم حصلت على نتيجته وهي النتيجة التي تريدها إحدى جامعاتي overall 6.0 لكن في هذه النتيجة هناك شرط عند الجامعة وهو أن لا تقل نتيجة كل مهارة عن 5.5 وأنا حصلت على 7.0 في speaking و 6.0 في writing و 5.5 في Listening و 5.0 في Reading هذه النتيجة الأخيرة هي التي تطرح لي مشكلة، بعض الجامعات لا تقبل التنازل.

راسلت الجامعة والمسؤول عن ملفي في المنحة .. وأنتظر الآن جوابهم .. المشكلة الوحيدة هي أنني لم أعد أمتلك الوقت الكافي لإعادة الامتحان وأقرب وقت متوفر لإعادته هو يوم رحلة العودة إلى موريتانيا إن شاء الله

ورغم هذه الوضعية غير الواضحة، إلا أنني سعيد بوصولي إلى هذه المرحلة في المنحة وتحقيقي لهذه النتيجة في الامتحان في أول محاولة.

وبما أنني كتبت عن هذه التجربة فلا بد أن أشكر كل أصدقائي وكل الذين تعرفت عليهم خلال هذه التجربة من الشباب في موريتانيا وفي بريطانيا، على تشجيعهم الدائم لي وعلى مساعدتهم، من بين هؤلاء الذين يتواجدون في بريطانيا " Mohamed Mahmoud Sidi Betam و Ahmed Mahmoud و Sultan Elban و Layla Bashar El-Kloub"

وشكر وتحية لكل أصدقائي في نواكشوط على الدعم والمساندة والصبر على مزاجي المتقلب طول مراحل هذه التجربة..

تركتها في الأخير لأننا نقول "التالي غالي" كل الاعتذار عن أي تقصير في حقك زوجتي العزيزة، ممتن لك على صبرك وعلى مساندتك وتشجيعك"

يقولون أن من تزوج يخفت بريق طموحه وينسى تطوير ذاته، شكرا لك لأنك جعلتني أكثر هذه القاعدة، سواء غادرت هذا العام لإكمال الدراسة أو بقيت في انتظار فرصة أخرى سأعمل على أعوضك إن شاء الله عن كل لحظة تقصير في حقك وفي حق الصغير.

شكرا لكل من سأل بعد انتشار الخبر

 من صفحة السالك زيد Linkedin