حضور ملحوظ لموريتانيا في معرض جيتكس أفريقيا 2024

ثلاثاء, 06/04/2024 - 19:39

أوفدت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة وفدا رفيع المستوى ، برئاسة الأمين العام ، السيد علي سيلي سوماري ، للمشاركة في معرض جيتكس أفريقيا 2024 ، أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في أفريقيا.

في هذه النسخة الثانية، التي تنظم في الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024 في مراكش، بالمغرب، جمع الحدث الآلاف من المشاركين من جميع أنحاء العالم.

بعد مشاركة أولى ناجحة ومثمرة، في دبي في عام 2023 وفي مراكش هذه السنة 2024، قررت موريتانيا من خلال وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة تجديد حضورها في هذا الحدث التكنولوجي الهامّ كمشارك رسمي مع جناح مخصص للمنظومة الرقمية والابتكار الموريتاني.

وتُعتبر المشاركة الرسمية لموريتانيا في جيتكس أفريقيا فرصة لوزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة لإبراز شركات الناشئة الموريتانية، وتسليط الضوء على التقدم التكنولوجي للبلاد أمام جمهور دولي، ولقاء المستثمرين والشركاء المحتملين.

على هامش هذا الحدث الدولي، شارك الأمين العام للوزارة، السيد علي سيلي سوماري، في نقاش عالي المستوى حول “الحوكمة من أجل إفريقيا تدار بالبيانات”. تناولت هذه الجلسة ضرورة وجود سياسات متسقة تهدف إلى سد الفجوة الرقمية، وتسهيل توفير الاتصال الشامل، وتزويد إفريقيا بالوسائل اللازمة للاستفادة من الفرص المتاحة من خلال التكنولوجيا المتقدمة للبيانات، بهدف تحقيق تقدم اجتماعي واقتصادي محوري. كما شاركت مديرة الابتكار في الوزارة، السيدة مريم كان، في جلسة نقاش حول تحويل المراكز الحضرية إلى مراكز للابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال، ودعم الاقتصادات المحلية وخلق فرص عمل.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة أرسلت أيضًا ممثلين عن عشر شركات ناشئة موريتانية، تم اختيارهم بناءً على عملية انتقاء شفافة بواسطة لجنة خبراء وذلك للمشاركة في هذا الحدث التكنلوجي الهام. تم اختيار اثنين من هذه الشركات الناشئة للمنافسة في الدور نصف النهائي لتحدي Supernova في فئتي FinTech & Blockchain بالإضافة إلى الاستدامة والزراعة. كما شاركت جميع الشركات الناشئة الموريتانية المشاركة في جيتكس أفريقيا في يوم العرض لتقديم حلولها أمام المستثمرين.