شبكة "أفروباروميتر" ورشة عمل حول تعزيز قدرات حول تقنيات تحرير المقالات ونشر النتائج

سبت, 05/18/2024 - 23:52

استضاف مركز التكوين والتبادل عن بعد (CFD) في مقر المعهد الجامعي المهني (IUP) يوم الجمعة 17 مايو 2024 دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام لصالح مجموعة من الطلاب الباحثين من جامعة نواكشوط.

ويندرج تنظيم ورشة العمل المذكورة في إطار التعاون بين جامعة نواكشوط وشبكة "أفروباروميتر" الإفريقية التي يوجد مقرها في أكرا بدولة غانا ومكتب الاستشارات الموريتاني SISTA.

وقال نائب رئيس جامعة نواكشوط محمد فاضل ولد ديده في كلمته الافتتاحية لورشة العمل انها تركز على تقنيات تحرير المقالات ونشر نتائج مهمة للغاية في سعينا للمعرفة والتمكين مضيفا ان المبادرة التي تستحق الذكر والإشادة تتماشى مع استراتيجيات الجامعة

وأشار الي ان هذه المبادرة التي تجمع بين جامعة نواكشوط وشبكة "أفروباروميتر" الإفريقية، ستساهم أيضًا بشكل كبير في تنوير صانعي السياسات وصناع القرار الآخرين.

وشدد على أن جامعة نواكشوط اختارت، لضمان نجاحها على الصعيدين الوطني والدولي، توجهات استراتيجية رئيسية تتمثل، من بين أمور أخرى، في التميز الأكاديمي والبحث والابتكار مبينا كذلك ان الورشة تتناسب تماما مع الاستراتيجية الخاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي.

وقال ان التعاون بين "أفروباروميتر" الإفريقية و الجامعة و مكتب الدراسات الاستشارية SISTA سيكون أيضًا بمثابة حافز للتغيير الإيجابي في مجتمعنا.

كما عدد الفوائد العديدة التي يمكن جنيها من هذه التجربة من حيث البيانات في مجالات الاقتصاد والخدمات الاجتماعية والحكامة والديمقراطية والسياسة وعلم الاجتماع والميادين الأخرى ذات الصلة.

 

من الاستفادة من تجربة "أفروباروميترر" الإفريقية

وقد تحدث قبل الكلمة الافتتاحية السيد كومي أوموونو، محرر وممثل "أفروباروميتر" ، حيث أكد أن التكوين المستمر للطلاب والباحثين الموريتانيين الذين تم اختيارهم سيتم إقراره من خلال إنتاج مقالات من مراسلات محلية للمشاركين

كما شدد على أن الهدف من الورشة هو تعميم البيانات من “أفروباروميترر”، التي جاءت لملء الفراغ الذي يطبع منذ فترة طويلة معاهد البحوث الجامعية الموجودة خارج القارة، حيث كان غياب الأكاديميين والباحثين الأفارقة واضحا كما اهتمامهم بالبيانات شبه معدوم.

 

وقد شكر في الأخير المدير العام لمكتب الدراسات الاستشارية "سيستا" السيد عبد الله أحمد فال كلا من جامعة نواكشوط و مركز التكوين والتبادل عن بعد (CFD) و المعهد الجامعي المهني (IUP)

 

وجدير بالذكر ان وشبكة "أفروباروميتر" الإفريقية هي شبكة أبحاث أفريقية غير حزبية تقوم بإجراء استطلاعات الرأي العام حول الديمقراطية والحكم والظروف الاقتصادية والقضايا ذات الصلة في العديد الدولة في أفريقيا كما انها أجرت منذ إطلاقها في عام 1999، مقياس سلاسل من الدراسات الاستقصائية الكثيرة