يستعد القطاع الخاص الموريتاني لتدشين منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

أربعاء, 10/11/2023 - 18:10

نواكشوط، بتاريخ 9 أكتوبر 2023 (اللجنة الاقتصادية لأفريقيا) – يقوم مكتب اللجنة الاقتصادية لأفريقيا في شمال أفريقيا بتنظيم ورشة عمل تدريبية حول طرق التصدير العملية في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (ZLECAf) لصالح القطاع الخاص الموريتاني من 16 إلى 20 أكتوبر 2023 في نواكشوط (موريتانيا)، بالشراكة مع وزارة التجارة والصناعة والحرف والسياحة الموريتانية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والمعهد الأفريقي للتنمية الاقتصادية والتخطيط (IDEP).

 

ويهدف التدريب إلى المساهمة في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في موريتانيا بشكل فعال من خلال إعداد القطاع الخاص في موريتانيا وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة (PME) للترتيبات العملية لشؤون التصدير في إطار الاتفاقية.

المشاركة في تدريب ممثلي القطاع الخاص الوطني، وممثلو غرفة التجارة والصناعة والحرف والزراعة؛ وممثلو وزارات التجارة والصناعة والحرف والسياحة، وممثلو الشؤون المالية، وممثلو مصايد الأسماك والاقتصاد البحري، والزراعة والتجهيزات والنقل وكذلك وممثلو البنك المركزي والجمارك والمجتمع المدني.

 

تتجه صادرات موريتانيا بشكل أساسي إلى خارج القارة الأفريقية، والتي تهيمن عليها حاليا المنتجات الأولية وخاصة القطاعات الاستخراجية (الحديد والذهب والنحاس والأسماك والمواد الهيدروكربونية الخام) حيث يتم تصدير 8.3٪ فقط من إجمالي الصادرات في داخل القارة الافريقية (المغرب والسنغال ومصر وكوت ديفوار ومالي وتونس - مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، 2018).

 

في كل الأحوال، تتمتع موريتانيا بإمكانيات كبيرة لتطوير تجارتها مع بقية القارة والاستفادة من موقعها الاستراتيجي كنقطة عبور للنقل العابر (المؤقت) للبضائع داخل المنطقة. ولتحقيق ذلك، ستستفيد البلاد من تحديد تدابير الدعم اللازمة لوضعها حيز التنفيذ والحد من الآثار السلبية للاتفاقية وخلق بيئة مواتية لقدرتها التنافسية الاقتصادية.

 

الحدث: ورشة عمل تدريبية حول طرائق التصدير العملية في إطار إتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

التاريخ:  من 16 إلى 20 أكتوبر 2023 من الساعة 10 صباحًا

الموقع:    فندق أزالاي، نواكشوط

لغات العمل:  اللغة الفرنسية

 

للحصول على معلومات إضافية أو طلب مقابلة، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى

[email protected]  و [email protected]