في يوم تأسيسها.... الجمعية الموريتانية للتمريض تحتفي بيومها الدولي (صور)

سبت, 05/27/2023 - 23:02

أشرف الأمين العام السيد محمد الأمين ولد محمد الحاج صباح اليوم باسم معالي وزير الصحة على انطلاق الفعاليات المخلدة لليوم العالمي للتمريض، المنظمة من طرف الجمعية الموريتانية للتمريض.

 

وفي كلمته بالمناسبة أكد السيد الأمين العام اهتمام القطاع بكل ما يتعلق بمصادره البشرية بشكل عام، وخاصة الطواقم التمريضية التي تقدم يوميا وعلى امتداد التراب الوطني تضحيات كبيرة لصالح الوطن وللمواطنين، ولصالح القطاع والمنظومة الوطنية. 

 

وأضاف السيد الأمين العام أنه وعرفانا من الحكومة بالأدوار الأساسية لمختلف فئات الطواقم الصحية تم اتخاذ إجراءات لصالحها خلال السنوات الثلاث الماضية، تتمثلت في: 

 

- اكتتاب حوالي 2500 وحدة جديدة 

- مضاعفة رواتب قطاع الصحة بنسبة 100% 

- تعميم علاوة الخطر وإقرار زيادة معتبرة لعلاوات المداومة و المداومة عن بعد و علاوة البعد

- مراجعة النظم الأساسية لأسلاك الصحة

- إعداد مخطط خمسي للتكوين المستمر 2024-2026 

 

 بالإضافة إلى إجراءات أخرى هامة تتمحور حول عصرنة و رقمنة تسيير المصادر من الاكتتاب إلى التقاعد و ما بعد التقاعد وفق نطام تسيير معلوماتي حديث، وإعداد مخطط للتسيير التوقعي للمنتسبين و المهام و الكفاءات، فضلا عن تسريع تسوية و تصفية كافة الملفات العالقة، وتنشيط و تفعيل منصات التسيير التشاركي مع كافة الاتحادات و النقابات.

 

وجدد السيد الأمين العام خلال كلمته التأكيد على اعتماد القطاع لمقاربة تشاركية تقوم على التنسيق الدائم بينه مع مختلف شركائه، وذلك وفق آليات مؤسسية تتطور وتتعزز باستمرار بما يخدم المصالح العامة للنظام الصحي وللمصادر البشرية.