رحلة تربوية في المحمية الوطنية لجاولينغ مع تلاميذ مدارس في اترارزة و انواكشوط ...صور

اثنين, 02/27/2023 - 20:30

نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، يوم السبت 25 فبراير 2023، رحلة تربوية في المحمية الوطنية لجاولينغ مع تلاميذ التعليم الأساسي في مدارس تيكماطين والمذرذرة وسعد بن معاذ بالرياض بنواكشوط الجنوبية

.وتندرج هذه الرحلة التعليمية التي قيم بها في المحمية الوطنية لجاولينغ في اطار تنفيذ البرنامج الوطني المسمى "برنامج المدارس الخضراء" ، والذي كان موضوع بيان مشترك تم تقدميه في مجلس الوزراء في 11 مارس 2021 من طرف وزراء البيئة والتنمية المستدامة و وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي

.

ويهدف البرنامج المذكور أساسا الي تعزيز اكتساب ونقل المعرفة المتعلقة بالبيئة وتحدياتها من أجل تطوير الحالة الذهنية وخلق الوعي لدى الطلاب من اجل تسيير سليم ومحافظة مستدامة للموارد الطبيعية من جهة ولجعل تلاميذ التعليم الأساسي يستوعبون أهمية القضايا البيئية على نطاق شمولي وبالتالي قادرين علي التأثير علي سلوكها على المستوى المحلي

ويتضح ذلك تمامًا لكون هذا النهج سيمكن التلميذ من إدراك دوره كعنصر فعال في حماية البيئة وبالتالي ليكون بمثابة مرشد بيئي لدي اهله ولدي المجتمع

 

وكان في استقبال المهمة التربوية عند وصولها عند الساعة العاشرة صباحا مدير المحمية الوطنية لجاولينغ الداف ولد سهله ولد الداف وطاقمه عند مدخل المحمية.

وشكر مدير المحمية الوطنية لجاولينغ عند هذا التوقف سلطات وزارتي البيئة والتنمية المستدامة و التهذيب الوطني و اصلاح النظام التعليمي لاختيارها المحمية لاستقبال تلاميذ هذه الزيارة التعليمية، التي يستم تحسيسهم خلالها، بأهمية مركز المراقبة على الحاجز الشمالي، الذي يمثل المدخل الرئيسي للمحمية، قبل اطلاعهم على إدارة مياه المحمية، بهدف إعادة إنشاء نظام مصبات الأنهار قبل بناء سد دياما.

و تلقى التلاميذ بعد ذلك توضيحات تفصيلية حول أهمية  المياه تلك المادة الضرورية لحياة الإنسان والأنواع النباتية والحيوانية.

كما تم تنظيم محطات توقف لمراقبة الموائل والطيور التي تستضيفها المحمية خلال فترة الشتاء السنوية.

واتاح فريق المحمية للتلاميذ في هذه المحطة مناظير مكبرة لمشاهدة الطيور كما قدمت لهم شروح حول سير الإدارة المشتركة للموارد الطبيعية مع المستخدمين والذي يمثل الميزة الرئيسية للإدارة الجيدة للمنطقة.

ومكن التوقف الموالي لتلاميذ المدارس المذكورة والوفد المرافق لهم من اكتشاف سهول المحمية التي غمرتها الفيضانات وكذلك التنوع البيولوجي الغني الذي تستضيفه. وكانت التوضيحات التي قدمها مدير المحمية ومحافظا حول إدارتها ، بهدف إعادة إنشاء نظام مصبات الأنهار قبل بناء سد دياما ، حاسمة لفهم هشاشة تشغيل هذه المحمية.

وتلقى التلاميذ ايضا شروح حول الصيد التقليدي والمستدام الذي يمارسه صيادو قرية الزيرة (تغرندت) من أجل استدامة الموارد.

كما تم التذكير أيضًا بالتواريخ الرئيسية للمحمية، أي تاريخ إنشائها وتصنيفها كموقع رامسار ، وإقامتها كمحمية ومحيط حيوي بالإضافة إلى عدد أنواع الحيوانات والنباتات التي تتضمنها.

وزار الوفد أخيرًا في رحلته سد دياما حيث اطلع علي كيفية عمل هذه البنية التحتية كما انتقل الي موقع ترميم "المنغروف" والذي يعتبر  مثال غير مسبوق للنجاح في شبه المنطقة.

وتميزت اختتام الزيارة بتوزيع المحمية الوطنية لجاولينغ الكثير من المستلزمات المدرسية لفائدة التلاميذ، شملت 200 حقيبة ظهر  و 200 كتيب تعليمي بيئي حول المحمية باللغتين العربية والفرنسية و كذلك مطويات حول المحمية.

وجرت فعاليات الزيارة التربوية تحت الإشراف الفعلي للمستشار لدي وزارة التهذيب الوطني و اصلاح النظام التعليمي السيد  الشيخ معط و المدير المساعد  للتخطيط والتنسيق والإحصاء السيد سيلا حمدين، ممثلين عن اللجنة التوجيهية  ومفتش التعليم في كرمسين و مدير المحمية الوطنية لجاولينغ و مديرها المكلف بالشؤون الإدارية و المالية و المحافظ للمحمية و المكلف بالاتصال  و

وتنتهز المحمية الوطنية لجاولينغ هذه الفرصة لتقديم الشكر للصندوق الائتماني البيئي لحوض أرغين والتنوع البيولوجي BACOMaB و الشراكة مع الاتحاد الأوروبي- موريتانيا من خلال الدعم القطاعي لاتفاقيات الصيد في المرحلة الثانية 2015-2019 ، والتي مكنت المحمية الوطنية لجاولينغ من ضمان الدعم اللوجستي لهذه المهمة

 

وجدير بالذكر ان هذا النشاط يأتي في إطار تنفيذ خطة عمل أولويات برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي تنفذه حكومة رئيس الوزراء محمد ولد بلال مسعود.

 

""""

لمحة موجزة عن البرنامج الوطني للمدارس الخضراء

 

تم إطلاق البرنامج الوطني للمدارس الخضراء العام الماضي باختيار 62 مدرسة في جميع أنحاء التراب الوطني لتجربة هذه المبادرة التي ستجعل من الممكن غرس العديد من الشجيرات وتأهيل المساحات الخضراء.

 

كما يتمثل البرنامج المذكور في إطلاق حملات تحسيسية تستهدف الأطفال في 4 مجالات تتعلق بالمياه وتسير النفايات والطاقات المتجددة وحماية البيئة من خلال إعادة التشجير.

 

وتستفيد من المرحلة الأولى من برنامج المدراس الخضراء 2021-2024 أكثر من 62 مدرسة تجريبية في التعليم الأساسي والثانوي تم تحديدها بالفعل من طرف وزارة التهذيب واصلاح النظام التعليمي.

.

"""

النتائج المتوقعة للجولة الإرشادية

من المتوقع أن تدشن وتجسد على أرض الواقع هذه الجولة الإرشادية، تنفيذ برنامج المدراس الخضراء لوزارة البيئة  من جهة و تنفيذ نفس البرنامج من طرف المحمية الوطنية لجاولينغ، من ناحية أخري.

 

مما يعني أيضًا جعل الموريتانيين ككل علي علم من وجود المحميات ومدركين لدورها الملحوظ للمجتمع بأسره وكذلك لتحسين المعرفة والممارسات الجيدة بشأن التنوع البيولوجي لمتنزه تلاميذ المدارس ومستخدمي الموارد الطبيعية ( الصيادين والحرف اليدوية والتنمية الحيوانية والبستنة) وكذلك أيضًا لدي جميع سكان المتنزه.

 

"""

معلومات حصرية عن المحمية الوطنية لجاولينغ 

تعد المحمية الوطنية لجاولينغ من بين الأراضي الرطبة الساحلية ذات الأهمية الدولية (موقع رامسار منذ 1994) لاستقبال الطيور المائية المهاجرة أو الشتوية على ساحل المحيط الأطلسي بغرب إفريقيا.

ومنذ عام 2005 تم تضمينها أيضًا في محمية المحيط الحيوي العابرة للحدود في دلتا نهر السنغال حيث تشكل كيانًا بيئيًا واحدًا عابرًا للحدود مع المحميات الوطنية "ادجوج" و"لانغ بارباري" ومحمية غومبول (السنغال).

و تشمل في موريتانيا هذه النواة المركزية للمحمية العابرة للحدود النظم الإيكولوجية التي تأوي تنوعًا بيولوجيًا كبيرًا (الحيوانات والنباتات). و بالفعل، فان التربية البيئية في المدارس يتدخل للعمل على تمكين الأفراد من احترام بيئتهم المعيشية وتحسينها ، والمساهمة في تطوير المواطنة البيئية ولذا فهو تعليم من خلال البيئة يمكن نهجا شاملا للمفاهيم والتخصصات.

 

""""

تاريخ التربية البيئية على مستوى المحمية الوطنية لجاولينغ 

 

تعود بداية إجراءات التربية والتوعية البيئية المقامة على مستوى المحمية الوطنية لجالينغ و التي تعتبر من الأولويات، بشكل رئيسي ل 2015 حيث استمرت بانتظام ، خلال 2016 و 2017 و 2018 و 2019 ، مع توقع خطة استصلاح و تسيير جديدة للفترة 2023-2027.

 

""""

الجهات المعنية

- الإدارة الجهوية للتعليم باترارزة

- مفتش التعليم بكرمسين

- مدراء المدارس والمعلمين والسكان المحليين

- جامعة نواكشوط العصرية

- المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو

- المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي بكيهيدي