ولد عثمان يشرف على وضع الحجر الأساس لبناء مشروع مخازن الجلود

خميس, 11/24/2022 - 20:16

(الإعلام نت): أشرف وزير التنمية الحيوانية محمد ولد عبد الله ولد عثمان صباح اليوم في مدينة كيفة على وضع حجر الأساس لمشروع بناء مخازن للجلود، كما أشرف في السياق ذاته على تدشين سوق للمواشي بالمدينة.

 

 

ويأتي إشراف الوزير على وضع حجر الأساس لمخازن الجلود، وتدشين السوق في إطار الأنشطة المقامة بمناسبة الذكرى 62 لعيد الاستقلال الوطني.

 

ويتكون المجمع الذي أشرف الوزير على وضع حجره الأساس من مخزن بطاقة استيعابية تصل إلى 3 آلاف طن من الجلود، ومساحة إجمالية تصل 40 ألف متر مربع، في المرحلة الأولى، وفي ثاني المراحل سيتم تزويد المجمع بنخازت إضافية ومباني ادارية، ومبنى للآليات والمعدات.

 

 

وستمكن المنشأة المدشنة اليوم من تجميع 32 ألف قطعة من الجلود سنويا، ما يضمن مزيدا من فرص العمل.

 

وفي كلمة له بالمناسبة قال وزير التنمية الحيوانية إن إشراف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على فعاليات المعرض الأول للثروة الحيوانية في تمبدغه، مارس2021، شكل تحولا جذريا لتطوير وعصرنة أساليب الإنتاج، وخلق قيمة مضافة للمنتج الحيواني.

 

وأوضح الوزير أن تنمية سلاسل الإنتاج تحتل محورا أساسيا في الاستراتيجة الوطنية لتطوير وتحديث قطاع التنمية، وتهدف إلى خلق قيمة مضافة قصوى على مستوى كل حلقة من حلقات الإنتاج، مضيفا أن ذلك يشمل مختلف الشعب الحيوانية من لحوم حمراء وألبام ودواجن وجلود.

 

وأكد الوزير أن قطاعه عكف في الفترة الأخيرة على وضع مشاريع بهدف تثمين الشعب الحيوانية وخاصة شعبة الجلود، في إطار سعي الحكومة لتجسيد تعهدات رئيس الجمهورية على أرض الواقع.

 

ونبه الوزير إلى أن الحكومة تبذل جهودا مضاعفة في تجسيد برنامج تعهداتي، كما أن قطاع التنمية الحيوانية يعمل بديناميكية وحيوية على العصرنة، وخلق قيمة مضافة للمنتوج.

 

 

من جهة ثانية وفي السياق ذاته، أشرف الوزير على تدشين سوق للماشية في كيفة، وهو السوق الذي تم تشييده من طرف مشروع دعم الرعي في منطقة الساحل “PRAPS”، ضمن برنامج متكامل لبناء حوالي 20 سوقا للماشية في جميع ولايات البلاد الرعوية.

 

وفي كلمة له خلال التدشين قال وزير التنمية الحيوانية محمد ولد عبد الله ولد عثمان ان الأسواق التي تشرف على تنفيذها حكومة الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال تشكل مجالات ذات فوائد اقتصادية واجتماعية هامة، حيث تخلق وظائف متعددة وتضمن توفير اللحوم عالية الجودة لضمان تلبية طلبات سكان المدن، موضحا أن الأهم من ذلك أن هذه الأسواق ستسمح لآلاف تجار الماشية والمنمين ببيع حيواناتهم في ظروف جيدة.

 

وأكد الوزير أن قطاعه سيواصل تسريع وتيرة إنجاز المشاريع والبنى التحتية التي ينفذها، مع العمل على تثمين المنتجات الحيوانية وتشجيع التصنيع وإدخال التقنيات الجديدة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

 

ووجه الوزير نداء خاصا للمنمين، وتجار الماشية، والفاعلين في القطاع، والمستفيدين من السوق، والسلطات المحلية، والبلدية للحفاظ على السوق.

 

ودعا الوزير الجميع لمواكبة الجهد الحكومي سبيلا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الحيوانية وتصديرها إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

 

حضرت مختلف محطات الزيارة السلطات الإدارية والأمنية بالولاية.