مقابلة مع د. ولد التقي حول حمى القرم النزيفية.. وهل ينتقل المرض عن طريق اللحوم

أحد, 02/20/2022 - 14:49
الدكتور محمد محمود ولد التقي

 

(الإعلام نت) ترصد هذه المقابلة مع الدكتور أحمد محمود ولد التقي نقيب نقابة العاملين في الصحة العمومية البيطرية ( نلصعب)، واقع انتشار حمى القرم الكونغو النزيفية في موريتانيا، إضافة إلى معرفة اسبابها وطرق علاجها والوقاية منها.
نص المقابلة :
 
_الاعلام نت: ما هي حمى القـرم الكونغولية النزفية؟
 
_ الدكتور : مرض خطير من مجموعة الحماة النزفية الفيروسية ذات الأصل الحيواني كإبولا و مرض حمى صدع الوادي تصيب الإنسان مسببة الحمى و أعراض نزفية قد تنتهي بالوفاة بنسبة 10_40 % ,ويصيب النعام و الأنعام و الخيول و غيرها من الحيوانات وينتقل منها إلى الإنسان مباشرة أو عن طريق القراد.   
            
_ ونتيجة لظهور المرض لأول مرة في منطقة القرم بروسيا وبعدها في زائئر أطلق على المرض اسم حمى القرم الكونغو النزفية
 
_الاعلام نت: ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض؟

_الدكتور: يعتبر البيطريون و مربي الحيوانات و العاملين في المسالخ أكثر الفئات عرضة لهذا المرض وغيره من الحماة النزفية الفيروسية، مما يؤكد على أحقية موظفي قطاع البيطرة من غيرهم في الحصول على علاوة الخطر 
 
_الاعلام نت: لماذا لم يتم تأكيد المرض في الحيوان  حتى الآن؟

_ الدكتور: هذا المرض مستوطن في موريتانيا كما أثبتت ذالك دائما فحوصات الحيوانات، ويؤكد ذالك ما أعلنت عنه وزارة الصحة من تسجيل 4 حالات مؤكدة وحالة وفاة، و تأخرت وزارة التنمية الحيوانية في التبليغ عن المرض وذالك راجع إلى إخفاق الوزارة في المهام المسندة إليها وتعاطي معالي الوزير مع القطاع وأهله بإقصاء وتهميش طال حتى البيطريين المقربين منه كما اتضح للجميع في التوشيح الأخير والذي يعتبر سابقة من نوعه.
 
_الاعلام نت: هل ينتقل المرض عن طريق اللحوم؟

_الدكتور: اللحوم المطبوخة بشكل جيد و المجمدة في المجمدات الاعتيادية لا تؤدي لنقل العدوى.  

_الإعلام نت: ما هي أهم أعراض المرض عند الحيوان و الإنسان؟

_الدكتور :

1_ عند الحيوان :
لا يسـبب هذا الفــيروس أعراضا إكلينيكية معينــة في الحيوانات ولكنه قد يحدث أعراضا خفيفة في الأغنام والماعز ,مما يعني أن الحيوانات تلعب دور الخازن للمرض وهو ما يؤكد على أهمية المراقبة الوبائية. 

2_ عند الإنسان :
هناك بعض الإصابات البشرية تظهر بشكل غير حاد متمثلة في حرارة معتدلة وبدون نزيف وقد تكون هناك حالات بدون أعراض، أما الإصابات الحادة فتظهر الصورة السريرية للمرض على ثلاث مراحل متتالية هي: 
مرحلة ما قبل النزف وتكون مفاجئة وتتميز بالحمى و الصداع آلام العضلات و الإسهال و القيء وتستمر لمدة ثلاثة أيام ,ثم تليها مرحلة النزيف بظهـور أعراض النزف الشـائعة كالرعاف ونزيف اللثة وتبول الدم والقيئ دموي، وبعد تسعة أيام تبدأ فترة النقاهة نتيجة للتطور الإيجابي للحالة، إذا لم تحدث الوفاة ويمكن أن تستمر إلى 20 يوما. 

_الإعلام نت: ما هو مسبب الوفاة بالفيروس؟

_الدكتور: تحدث الوفاة بشكل عام نتيجة الصدمة الناتجة عـن نقص الدم أو نتيجة مضاعفات المرض المحتملة مما يؤكد على أن توفير الرعاية الضرورية للمرضى وفي الوقت المناسب سيؤدي إلى فوائد واضحة.

_الإعلام نت : كيف نقي أنفسنا من حمى القرم؟

_الدكتور عبر خطوات بسيطة هي :
✓ارتداء القفازات والملابس الواقية عند التعامل مع الحيوانات المصابة وخاصة  أثناء الذبـح أو بعده مباشرة.

✓تجَنُّب مناطق تواجد القرادات بكثرة و عدم هرسها بالأيدي ومكافحتها باستخدام المبيدات بالرش المنتظم للحيوانات حتى قبل ذبحها بأسبوعين.

✓الذبح في المسالخ المعتمدة والتخلص السليم من مخلفات الذبح.                                   
✓ تجنب الاتصال الجسدي المباشر بالمصابين بالفيروس و المداومة على غسل اليدين بعد رعاية المرضى و زيارتهم
 
_الإعلام نت: ماذا علي الانسان أن يفعل إذا أعتقد أنه قد تعرض لحمى القرم ؟

_الدكتور: تَجَنُّب الاتصال الجسدي المباشر مع الآخرين وتوجه إلى أقرب مؤسسة لوزارة الصحة وأخبرهم عن تعرضك لمصدر العدوى المحتمل وأماكن الحيوانات المخالطة.

في ختام هذه المقابلة نتقدم بالشكر الجزيل للدكتور والنقيب العام أحمد محمود ولد التقي، هذه تحياتنا لكم.

​​​​​​​