تواصل...يقرع النواقيس

ثلاثاء, 11/23/2021 - 10:20

أجهد التواصليون أنفسهم في اختيار عنوان يتناسب مع حاجتهم الماسة إلى لفت الانتباه، و تحريك الساحة السياسية قبيل التشاور المزمع عقده بين مختلف الأطراف السياسية.
 
فأعادوا إلينا مصطلحا كنسيا حالت بيننا وبينه رؤية عبد الله بن زين، فقد كدنا ننقس حتى رأى عبد الله الأذان في منامه، و منذ ذلك اليوم لم يعد الناقوس مستخدما في أدبيات الخطاب الإسلامي!
 
و يعتقد المتدينون المسيحيون أن صوت الناقوس طارد للعغاريت، مبطل للعين و السحر، ومن هنا يمكن استخدامه لإبطال السحر الذي تلبس ببعض الأحزاب فصارت تودع من المناضلين أكثر مما تستقبل، و أصبح قادتها التاريخيون يتربصون بها الدوائر و لا يفوتون فرصة للنيل من تماسكها و حضورها.
 
أما استخدام الناقوس الساسي فتعبير عن عزلة يحتاج أصحابها للفت الانتباه و طرق النواقيس و قرع الطبول، و القول بالفم الملآن "نحن هنا"
و إن قرار رئيس الجمهورية الجازم بضروة الإجماع السياسي و المجتمعي و تطبيع العلاقة بين مختلف أطياف المجتمع و إشاعة لغة الحوار و التشارك، و قطع الطريق على كل من يريد التصعيد و التشويش، هو ما دفع بالأحزاب السياسية التي لا تنموا و لا تتمد إلا في الأجواء المشحونة و في ظل الحدية الجانحة و الاصطفاف القاتل؛
-حيث لا فسحة للتفكير ..
-و لا مجال للمطارحة السياسية الهادئة...
-و لا فرصة لقراءة البرامج
-و حيث لا مكان للعقلاء و الساسة المتبصرين الذين يثمنون المنجز، و يقدرون الظروف، و يفرقون بين تبديد المال العام في منجزات قصيرة الأمد معدة للاستهلاك الاعلامي، قد تخلق ضجيجا، و قد تسكت عموم الدهماء، لكنها منجزات من ورق سرعان ما تتلاشى، وتهوي بها بالريح في مكان سحيق!
 
يحق لأهل تواصل أن ينقسو في الناس حاشدين، و من حق نسائهم و رجالهم أن يتداعوا إليه مسرعين، و على كل ضامر يأتون من كل فج عميق، و لكن من حقنا أيضا كموالين و مقتنعين بهذا النظام و مقدرين لمنجزاته، أن نؤذن بالشكر و الامتنان له، و أن ندحض كل ادعآت المعارضين و المدعين!
 
-إن حزبا سياسيا يدعي الوطنية لا يمكن أن يتغافل عن الإنجازات الكبيرة الماثلة للعيان، فلا ينكرها إلا مكابر و لا يكفر بها إلا مراوغ فاقد للبوصلة، و يشهد بذلك بعض رجال تواصل و مؤسسوه و قادته!
 
-لقد استلم رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني البلد و هو على حافة الانهيار، فخزينته خاوية، و لحمته متصدعة، و ساسته مشتتون، و أعراقه بالكاد متناحره!
-فجلب الأموال و رشد الإنفاق، و خلق عشرات آلاف الفرص.
-كرس سياسة جديدة في التعاطي مع الفرقاء السياسيين، فأصبحوا شركاء بعد أن كانوا أعداء.
-أسس وكالة خاصة بمحاربة الفقر و التهميش، -و تصدى لآثار الجائحة العالمية التي ضربت أعتى اقتصاديات العالم دون أن تتأثر البرامج المعدة سلفا.
 
-أطلقت وكالة تآزر بفروعها المختلفة مشاريع استراتيجية استفاد منها جميع المواطنين، و لأول مرة تم الشروع في  تأمين ما يزيد على نصف مليون نسمة في عملية هي الأكبر في تاريخ البلد.
-تم خلق خمسة و عشرين ألف فرصة عمل
-تم إطلاق برنامج "داري" الذي سيبني خمسة آلاف وحدة سكنية للفقراء.
-تم إطلاق برنامج تمويل المشاريع الصغيرة، و يعكف المواطنون على تفديم استماراتهم للاستفادة منها
-تم توزيع ملايير الأوقية على الفقراء لتخفيف آثار الجائحة عليهم؛ تأسيا بجميع الدول.
*أما في مجال البنى التحتية فقد تم تشييد:
مآت المباني و آلاف الحجرات المدرسية .
-تم تشييد أزيد من ثمانين منشأة ما بين أطباب و مباني إدارية
-و سيتم تدشين أكبر مبنى إداري في البلد "مبنى البرلمان، بعد أيام.
-تم تشييد مآت الكيلمترات من الطرق المنحزة بطريقة استراتيجية و جودة عالية
-تمت انطلاقة الاشغال في جسرين في انواكشوط يتبعهما ثالث، و رابع في روصو سيدشن بعد أيام.
 
*أما في مجال الطاقة، فتعتبر بلادنا -بفضل إرادة و حنكة رئيس الجمهورية-  من الدول التي تجذب المستثمرين في مجال الطاقات المتجددة، و تم الاتفاق على انطلاق مشروع الهيدروجين المتجدد و الذي يعتبر مصدر الطاقة المستقبلي.
-كما تم الشروع في دراسة أكبر محطة للكهرباء المنتجة من الغاز، و سيتم الشروع فيها بداية السنة القادمة، لتنتهي مع بداية تصدير الغاز.
-كما تم الشروع في خط كهربائي يمتد من مدينة خاي المالية يربط مدن كثيرة بالطاقة لعيون -الطينطان-كيفة- إضافة لعشرات الحواضر.
- كما تم اقتناء مآت المولدات الكهربائية ذات الجودة العالية للقضاء على نقص الكهرباء في جميع المدن.
- كما تم انتهاء الاشغال في الخط الكهربائي ذي الجهدالعالي الذي يربط مدينة انواذيبو بالخط العام.
- و قريبا سينتهي خط آخر بالجهد العالي يربط مدينة ازويرات بالخط العام.
- و هناك العديد من الإصلاحات التي يقام بها في شركة الكهرباء التي استلمها النظام متهاوية على عروشها و مدينة بمآت المليارات.
- * في مجال المياه:
- تم ربط العديد من المدن في الحوضين بمشروع اظهر
- كما تم الحصول على تمويل مشروع ربط مدينة كيفة بمياه النهر بتمويل يقارب ثلث مليار دولار.
- إضافة إلى تدشين خط الماه القادم من النهر إلى مقاطعة بوگى.
- فعن أي خطر يتحدث رئيس حزب تواصل و عن أي ناقوس يطرق غير ناقوس الخلاف الذي يمخر جسمه، و يمنع المنظمين للمهرجان "الناوقوس" من إتاحة الفرصة لرئيسه السابق لإلقاء كلمة في مهرجان عام،  تحكما في الخلاف و تعمية على تنازع لم      يعد خافيا على أي متابع.         
لم يكن ذاك الناقوس إلا محاولة للابتزاز و تضخيما لدور بات في تقوّس و انحسار، واستباقا للجلوس على طاولة التشاور، لانتزاع مكاسب من القاعات بدل الصناديق .
قد كنتِ خدنا لنا يا هندُ فاعتبري     ماذا يريبكِ منْ شيبيِ وتقويسي     
لما تذكرت بالديرين أرقني    صوت الدجاج وطرق بالنواقيس
 
- في النهاية ستبقى الساحة السياسية هادئة عصية على التسخين، و ميدانا للنقاش المتبصر، و السعي المشترك نحو بناء و طن يضم الجميع و يحنو على الجميع، لا إقصاء فيه و لا تهميش، و لا متاجرة فيه بالمظالم التاريخية، فالجميع في سفينة واحدة، لن نسمح بخرقها من الأعلى و لا من الأسفل، و سيكلل جو التصالح هذا بتشاور، لا يستثني أحدا، و لا يقصي قضية، يؤسس لوطن الديمقراطية و الحرية و النماء.

سيد محمد ولد ابهادي / إعلامي و ناشط سياسي