آخر التطورات في التوتر القائم بين مالي وفرنسا

جمعة, 10/22/2021 - 12:52

فصل جديد يضاف  إلى نقاط التوتر القائم بين باماكو وباريس  
 رئيس وزراء مالي شوجيل كوكالا مايغا، ،
وخلال مقابلة أجرتها معه الإذاعة الرسمية الجزائرية اتهم  فرنسا "بخرق" اتفاق التدخل العسكري، مشيرا إلى أنها لم تف بالتزاماتها تجاه مالي 
وقال مايغا: أنه في عام 2013 قدمت مالي طلبا للمجموعة الدولية وخاصة فرنسا للمساعدة في مواجهة  التمرد في الشمال وانتشار الإرهاب"
لكن ما حدث أن الاتفاق مع فرنسا كان دعما جويا ومخابراتيا للجيش المالي و لم يُحترم حيث قامت باريس بنشر 4 آلاف عسكري دون استشارة باماكو".
وكانت الأهداف، بحسب مايغا، "هي القضاء على الإرهاب لكنه انتشر في 80 بالمئة من البلاد المالية بعد أن كان محصورا في الشمال".

وتفاقم التوتر بين مالي وفرنسا  عقب تحذير وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي مالي، مؤخراً، من عزلة دولية محتملة حال استعانت بمجموعة "فاغنر" الروسية.

وفي سياق آخر  أصدرت الحكومة الانتقالية في مالي بيانا أوضحت من خلاله  لم تتفاوض  مع أي من الجماعات المسلحة،
 
وذكر البيان أنه حينما ترى الحكومة في البلاد أنه من المناسب فتح مفاوضات مع الجماعات المسلحة من أي نوع، فإنه سيتم إبلاغ الشعب المالي بهذا الأمر، على الفور.

و تعاني مالي  من هجمات متتالية ومستمرة ينفذها مسلحون ينتمون لتنظيم "نصرة الإسلام والمسلمين"، وهو التنظيم الذي يسيطر على أجزاء من شمال البلاد، منذ العام 2012، ولا تزال الهجمات المسلحة متواصلة على مالي، ومؤخرا، اتسع نطاقها من شمال البلاد إلى وسطها ثم إلى بوركينا فاسو والنيجر المجاورتين.