عالم تركي يطوّر دواء يقضي على كورونا خلال يومين

سبت, 04/17/2021 - 08:56

 

في أحد معاهد البحوث بالولايات المتحدة الأمريكية، تمكن العالم التركي سرحات جمرُكتشو من تطوير دواء كشفه للمجتمع الطبي العالمي، يمكن أن يقضي على فيروس كورونا عند الإنسان، خلال 48 ساعة .

والدكتور جمرُكتشو من مواليد ولاية إزمير عام 1982، تلقى تعليمه الأساسي في مسقط رأسه، ثم التحق بكلية الطب في جامعة "9 أيلول" الحكومية (DEÜ).

وعقب حصوله على شهادة الطب، التحق بجامعة "First Moskow State" الروسية وتخصص في علم الوراثة، ثم حصل على درجة الدكتوراه في علم المناعة والأورام.

ومنذ 2013 يعمل جمرُكتشو بالولايات المتحدة، على أبحاث حول العلاج الجيني والخلايا في مجال الأمراض السرطانية والمعدية، وبدأ منذ 2018 في إجراء أبحاثه ودراساته في مختبر أبحاث يحمل اسمه بمعهد "Seraph Research" للبحوث في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

ويرأس جمرُكتشو فريق البحوث السريرية بالمعهد، وقد طور مع فريقه طريقة للعلاج، في شكل بخّاخ، يهدف للقضاء على خلايا فيروس كورونا.

وتوصل الفريق البحثي إلى طريقة للعلاج أُطلق عليها "Hijack RNA" تقوم على استخدام الإنزيمات البروتينية لفيروس كورونا "SARS-CoV-2" وقد أظهرت النتائج التي

أجريت على الحيوانات أن طريقة العلاج تقضي على الفيروس خلال 6 أيام.

ويمكن استخدام الدواء لأغراض الوقاية أيضاً إذ أن تأثيره يبقى بالجهاز التنفسي لعدة شهور.6

ومؤخرا أُعلنت نتائج الدراسة خلال مؤتمر بعنوان "الفيروسات القهقرية وحالات العدوى الانتهازية" (Retroviruses and Opportunistic Infections) وتقدم الفريق بطلب لإدارة

الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على إذن بإجراء التجارب على البشر.

ومن المخطط أن تستخدم طريقة العلاج، بعد نجاح التجارب على البشر، عبر جرعات يتم بخُّها في الفم مرة واحدة على فترات تتراوح بين 9-10 أشهر لأغراض العلاج والوقاية.

ومن المستهدف أن يتم استخدام هذه الطريقة لمنع الأوبئة الناجمة عن فيروس "SARS-CoV-1" (سارس) والسلالات المتحورة منه والأوبئة الناجمة عن عائلة الفيروسات التاجية.

- العالم التركي الباحث في الولايات المتحدة الأمريكية سرحات جمرُكتشو:
-الدواء عبارة عن بخاخ يستهدف إنزيمات الفيروس ويجعله يقتل نفسه
-يدوم تأثير العلاج لمدة تصل 10 أشهر ويمكن استخدامه لأغراض الوقاية أيضاً
-النتائج التي حصلنا عليها من التجارب على الحيوانات أظهرت أنه يمكن للدواء القضاء على فيروس كورونا بجرعة واحدة خلال 6 أيام (عند الحيوانات)، وفي يومين عند الإنسان.
-نتوقع طرح الدواء بالأسواق نهاية العام الجاري