البمباري: نحن في "ترانيم" نسعى لحفظ أكبر كم من التراث والوزارة لم تدعمنا(مقابلة)

خميس, 09/17/2020 - 07:45

الإعلام نت- أهلا وسهلا بكم معنا في هذه المقابلة التي أجرتها وكالة الإعلام مع المسؤول الإعلامي لمؤسسة "ترانيم" لإحياء وتثمين فنون المدح الأستاذ الشيخ الحسن البمباري. 

 

-متى بدأت فكرة ترانيم ومن أول من دعى لها ؟؟

 

-بدأت فكرة تأسيس مركز يعنى بحفظ الفنون الشعبية في سنة 2014 وذلك بعد تنظيم سهرة مديحية كانت عبارة عن مشرورع لحفظ تراث المدح ونفض الغبار عنه. 

 

-النسخة الأولى من مهرجان ليالي المدح.
من الداعم الأبرز لمؤسسة ترانيم ، وهل يوجد لديها دعم خارجي ؟؟

 

-في الحقيقة الداعمون أو المساندون الأبرز لمركز ترانيم للفنون الشعبية، هم مجموعة من أصدقاء المركز من مدونين ونشطاء واعلاميين إضافة إلى مجموعة من الشخصيات الوطنية والسياسية، هناك شراكات خارجية بالدرجة الأولى لا نسميه دعما، بقدر ما هي شركات مع مؤسسات كآفاق والمورد الثقافي، عدى عن ذلك جل عمل المركز متعلق بمشاريع يكتبها المركز.

 

-شاهدنا وزير الثقافة يلقي كلمة في افتتاح أحد مهرجاناتكم، فما هي علاقتكم بوزارة الثقافة ..؟؟

 

-حقيقة كانت تلك النسخة السادسة، أي مشاركة الوزير جاءت بعد خمس نسخ من المهرجان، ولكن الحقيقة أنه لا توجد أي علاقة بين الوزارة والمركز بمعنى دعم أو ماشابه فإلى اليوم لم تقدم الوزارة اي دعم للمركز باي شكل من الأشكال على الإطلاق سواء مادي أو معنوي.

 

-تم انتاج آلبوم ترانيم الذي أطلق عليه عنوان "أسكي" ، وتم طبعه في الخارج فمن الذي تحمل تكاليف ذلك.. ؟؟

 

-لقد كان ذلك العمل نتيجة شراكه مع مؤسسة آفاق وبعض المؤسسات المحلية كاستديو "والفجري"، هذا مع مصاريف التي دفعها المركز بشكل مباشر في البوم "أسكي"، الذي يعد الأول من نوعه على الإطلاق في البلاد.

 

-كيف يمكن برأيك أن يسجل فن المدح كثراث بشري تتبنى اليونيسكو الحفاظ عليه.. ؟؟

 

-لن يتم ذلك إلا من خلال تكثيف جهود كل القائمين على الثقافة وخاصة الوزارة وهذا شيء لا يحدث للاسف في موريتانيا حيث أن الوزارة تتجاهل المدح، وبالتالي فإن نشاط المجتمع المدني لوحده لن يؤثر أو يوصل المدح للتسجيل كتراث ثقافي لامادي، لموريتانيا وهو خطأ برأي تتحمل مسؤوليته الجهات الوزارية بشكل مباشر.

 

-هل هناك من يعمل على أن تتم تلك الخطوة وما هي أبرز نتائج محاولته لذلك.. ؟؟

 

-في الحقيقة عدى عن ترانيم لا علم لي بجهة تحاول ذلك، وبالنسبة لنا لم نبدأ في العمل ولكن هناك تخطيط له بالنسبة لمشاريعنا المستقبلية.

 

-كيف تعاملت القنوات التلفزيونية الموريتانية معكم وهي هناك مع اشترى أول آلبوم لترانيم شراء تشجيعيا.. ؟؟

 

-لقد كان تناول الإعلام جيد عموما من مشروع ترانيم ونعتبر ردة فعل الإعلام على الالبوم كانت إيجابية وساهمت في نشره بشكل كبير، نعم هناك جمعيات كشكرا مثلا اشترت أعدادا تشجيعية ومع ذلك كنا نتظر من جهات أخرى كوزارة السياحة وغيرها من المرافق المعنية بتسويق البلد بالمشاركة في الشراء التحفيزي وهو ما لم يحدث.

 

-ما أبرز المهرجانات التي حضرت مؤسسة ترانيم في الداخل والخارج ؟؟

 

-في داخل البلاد شاركنا في مهرجان المدن القديمة وعين فربة بطلب من الجهات المنظمة وهو دليل على نجاح مشروع ترانيم للفنون الشعبية، وأما في الخارج فهناك أفكار للمشاركة في أنشطة باوروبا والمغرب ولكن بالرغم من توفر الدعوات مازالت هناك عوائق مالية تحول دون هذه الفرصة.

 

-كيف سجلتم حضور فن المدح التقليدي خارج الحدود الموريتانية.. ؟؟

 

-نعتبر أن قناة ترانيم على اليوتيوب وكذلك بث بعض القنوات المحلية لفن المدح ساهم بشكل كبير في نشر ثقافة المديح خاصة خارج البلاد، وأن كانت قناة ترانيم وصفاحته هي فعلا المساهم الأكبر في ذلك.

 

-هل حصلت ترانيم على أية جوائز تشجيعية منذو نشأتها.. ؟؟

 

-نعم لقد حصلنا على العديد من الجوائز أبرزها قلادة جامعة الدول العربية عن المشاريع المجتمعية الإبداعية وقد فاز بها مهرجان ليالي المدح، هذا إضافة إلى تتويج مدير المركز بشخصة العام الثقافية في تكريم مؤسسة شي الوح افشي السنوي، وكذلك منظمة شكرا كرمت المركز عن فئة المؤسسات الثقافية، هذا مع العديد من الجوائز من جمعيات ومؤسسات ثقافية ومجتمعية.

 

-هل لديكم طلب تريدون أن توجههوه للقائمين على الثقافة في البلد.. ؟؟

 

-بطبيعة الحال نحن نسعى إلى حفظ أكبر كم ممكن من الفنون الشعبية ولدينا الكثير من المشاريع التي يعوقها فقط الدعم، لذلك نرى أنه يمكن أن تجمعنا شراكة فاعلة مع الجهات القائمة على الثقافة في البلد.

 

-أشكركم جزيلا أستاذنا الشيخ الحسن البمباري وأرجو لمؤسستكم مزيدا من التقدم والنجاح.