تكوين الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA : نفس جديد لكرة السلة الموريتانية (تقرير مصور)

سبت, 06/22/2024 - 16:05

تكوين الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA : نفس جديد لكرة السلة الموريتانية (تقرير مصور)

عاشت العاصمة الموريتانية نواكشوط على إيقاع كرة السلة، بعد إجراء تدريبات مكثفة نظمها الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) بالتعاون مع الاتحاد الموريتاني لكرة السلة. ويستهدف التكوين المذكور علي حد سواء المدربين واكتشاف المواهب الشابة ودعم تنميتها.

وقد استفاد حوالي ثلاثين مدربًا ومشرفًا تم اختيارهم بعناية من التدريب النظري المتعمق، تلته ورش عمل عملية حول أساسيات التدريب واستراتيجية اللعب، وكذلك حول تقنيات اكتشاف المواهب الشابة وتطويرها.

وقد شكر السيد فال يوسف، رئيس اتحادية كرة السلة، الاتحاد الدولي لكرة السلة على هذه المبادرة، وذكر بأن “هذا التدريب، الذي ينظم في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير كرة السلة، يندرج في المحور 3 المتعلق بتعزيز قدرات المواهب الشابة. وتابع مؤكدا أن “الاتحادية الموريتانية لكرة السلة ملتزمة بالاستفادة من هذا الزخم لتطوير الأدوات المناسبة لدعم المواهب الشابة”.

وقد أقيمت إلى جانب تدريب المدربين، دورة لاكتشاف وتحليل وتطوير قدرات المواهب الشابة. وهكذا، استفادت 21 فتاة و17 فتى من الدعم الفني خلال هذه الدورة التدريبية. وسلطت الجلسات الضوء على اللاعبين الواعدين ذوي الإمكانات الواضحة للانضمام إلى برامج التنمية على الصعيدين الوطني والدولي.

وصرحت بالمناسبة المدربة في التدريب ماما ديارا، قائلة ان “البلاد لديها مواهب مخفية يجب اكتشافها وتفعيلها والإشراف عليها ودعمها من أجل خلق بيئة تنافسية من شأنها رفع مستوى كرة السلة”.

وقد مكنت ورش العمل الفنية التي تخللتها حالات بتقييم معرفتهم النظرية. كما شكلت مباريات المواهب الشابة فرصة للمدربين للتألق في التنفيذ التكتيكي والدفاع المشترك والتنظيم واستراتيجية اللعب، تحت أعين المدرب الساهرة.

وأكد مصطفى كيتا، خبير الاتحاد الدولي لكرة السلة، الذي قال إنه "سعيد بالعودة إلى وطنه لنقل خبراته ومشاركتها"، أن "هذا التدريب سيسمح للمدربين بالحصول على مفاتيح تقييم قدرات اللاعبين الشباب، وتحديد المهارات اللازمة لهم". تطوير ونشر الاستراتيجيات لتعظيم الإمكانات الفردية والجماعية.

وسبق للاتحاد الدولي لكرة السلة أن نظم في نوفمبر 2022 في نواكشوط معسكرا مصغرا لكرة السلة لـصالح 400 طفل دون سن 12 عاما من مختلف مناطق البلاد، وهو المعسكر الذي منح الاتحاد الموريتاني لكرة السلة جائزة من الاتحاد الدولي لكرة السلة خلال مؤتمره الأخير في الفلبين بحضور 212 اتحاداً.

وجدير بالذكر أن تكوين المدربين والمواهب الشابة يندرج في إطار استراتيجية تفعيل  ممارسة كرة السلة التي أطلقها الاتحاد الموريتاني لكرة السلة.