لقد كثر الجدل حول العوائق أمام نضال لحراطين لابأس بالتمهيد قبل الحديث في الموضوع النضال يتطلب الصدق والتحلي بالأخلاق وهي طلاقة الوجه وبذل المعروف وكف الأذى والصدق في القول والعمل والإعتراف على أن مجتمع لحراطين مجتمع هش مقسم في القبيلة والجهة والولاءات السياسية رغم التخلف والجهل وفقد نخبة صالحة وواضحة في كل ماتدعيه أما مسألة العوائق أمام نضال لحراطين هي مايلي:
1الصراعات في قيادة وزعامة لحراطين ولا يولد قائد إلا على حساب الآخر وعيبه ومحاولة طمسه من علل الوجود وأسبابه
2عدم الإعتراف بالنضالات السابقة وتثمينها
3عدم رسم برنامج واضح مكتوب ومقروء يجلى للقاصي والداني
4حمل الشعارات وإثارة العواطف والاكتفاء بها بدون تقديم بدائل
5عدم القيام بحملات تحسيسية بأهمية القضية وضرور الحلول وبث روح الوعي
6إهمال المناطق الريفية والتركيز على المدن الكبرى
7تسيس مشكلة لحراطين وإختزالها في العمل السياسي فقط
8إهمال التكوينات وتأطير الشباب وفقد مراكز تكوينية خاصة في كل المجالات
9تحميل مجتمع البيظان كل العوائق والأوزار دون الإعتراف أن لحراطين يحملون جزء من المشكل إن لم نقل نخبتهم
10عدم طمأنة مجتمع البيظان بأهمية حل مشكلة لحراطين بدل المواجهة والدعوة إلى مواجهتهم دون إستثناء لأن القضية تحتاجهم في الحلول
11 إهمال البيظان وإلغائهم بحذافيرهم مع أن فيهم الصالح والمفسد مثل لحراطين
12إنفراد كل قائد برأيه كل وكيلا على مجتمع لحراطين دون الآخرين ومحاولة تخوينهم
13تغيب شباب لحراطين عن المحافل الدولية وتغييبه عن ما يجري وجعل القضية الغرض منها هو السفور وكسب الشهرة
14عدم طلب التكوينات خارج البلد في المجال الحقوقي والدورات التعليمية التي تقوم بها منظمات دولية و عدم محاولة توفير فرص لهم
15 إقتصار القائد الحرطاني أحيانا على حاشيته وجيهته إن لم نقل أفراد أسرته
16 إدعاء القادة العصمة في القيادة والراي والدكتاتورية في القرار
17إهمال المثقفين من لحراطين والخوف منهم بل البعض يروج بأن المثقف هو الكارثة لتبقى الساحة النضالية أرض خصبة صالحة للإستبداد في الراي والقرار
18 تقزيم القضية وإختزالها في القادة فقط
19 جنون العظمة وأن القضية بدونه غير ممكنة ولا تصح أبدا ليبقى صنما يعبد
20 بحث القادة عن جمع المال لأنه في الحديث إذا اراد الله بعبده الخير جعل غناه في نفسه والتقوى في قلبه وإذا أراد بالعبد الشر جعل فقره بين عينيه ولو إمتلأ بطنه ومنزله لكن يشيب على حب الدنيا
21العمل على وتيرة الإنفصال وهو محاولة إنفصال لحراطين عن البيظان وهي مستحيلة وفشل ذريع في النضال قديقول البعض البيظان ولحراطين سيفصلهم الظلم لكن لماذا لا نحاول تحسين العلاقة بينهما وتنيظيمها بشكل إيجابي ؟ العمل على وتيرة الإنفصال فشل في النضال بل مستحيلة أيضا
22عدم وجود خطاب جامع يتميز بالحجج الدامغة ولا يحمل سياسة الإنتقام من البيظان لأن الظالم من البيظان مات فالإنتقام ممن ؟ فبقيت تركمات وجرائم ومخلفات يجب القضاء عليها والتعاون معا نحن والبيظان يدا بيد
23الإعتماد على الخارج والقوة الاجنبية وجعلها مناصر فشل هو الآخر
24 محاولة قطع بعض القادة مرحلة نضالية او سياسية ببعض الأشخاص ووضعهم في مقابر النسيان والبحث عن آخرين ثم رميهم كالأشخاص الأوائل
25عدم وضع وسيلة تجمع لحراطين وتوحيدهم بل والجهل بمشروعية بالإختلاف التنوعي في النضال هذا مالدي حول العوائق التي تقف أمام نضال لحراطين
26فشل حركات لحراطين في التوعية بأهمية التعلم والعلم ومساهمة في بث العلم في المناطق الأكثر إحتياجا.
محمد فال ولد محمد ارشيد