رسميا: بتريس موتسيبي رئيسا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم

جمعة, 03/12/2021 - 14:32

الإعلام نت _ أعلن رسميا عن اختيار الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيسا جديدا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف" خلفا للملغاشي أحمد أحمد.

وزكت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي الجمعة، بالرباط باتريس موتسيبي رئيسا جديدا للكاف، لغياب منافسين بعدما بقي مرشحا وحيدا لهذا المنصب إثر انسحاب منافسيه الثلاثة في وقت سابق، كما تقتضي ذلك قوانين الاتحاد.

وأعرب موتسيبي، الذي يعد أول جنوب أفريقي يرأس الـ"كاف"، في كلمة عقب تزكيته عن "شكره وامتنانه" لاختياره لهذا المنصب الذي وصفه "بالتشريف الكبير".

وأضاف: "أشكر أيضا جاني (إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي) وتشجيعاته للعمل في إطار الوحدة، لن نرفع التحديات التي تواجهنا إلا إذا كنا موحدين".

وكان إنفانتينو توصل إلى عقد اتفاق يقضي بانسحاب المرشحين الإيفواري جاك أنوما، والسنغالي أوغوستان سنغور والموريتاني أحمد ولد يحيى، بحيث يحصل الأول على منصب مستشار الرئيس والأخيران على منصبي نائبي الرئيس.

ويتولى موتسيبي قيادة الاتحاد القاري الذي يضم 54 اتحادا وطنيا، بينما أوقف رئيسه السابق أحمد أحمد من قبل الاتحاد الدولي خمس سنوات قلصتها محكمة التحكيم الرياضي إلى سنتين لخروقات متعلقة بـ"واجب الولاء، عرض وقبول هدايا أو مزايا أخرى، إساءة استخدام المنصب" بالإضافة إلى "إساءة إدارة الأموال".

وخلافاً لرؤساء سابقين في الاتحاد القاري، قادمين من اتحاداتهم الوطنية، برز اسم موتسيبي من خلال رئاسته نادي ماميلودي صندوانز الجنوب أفريقي بطل دوري أبطال أفريقيا عام 2016. حيث ترأس نادي مدينة بريتوريا منذ 2003، قبل إعلانه في الأيام الماضية أنه سيتخلى عن منصبه لنجله، بحال فوزه في الانتخابات القارية.

وأكد إنفانتينو خلال افتتاحه أعمال الجمعية العمومية على أهمية "الوحدة" و"قيمة روح الفريق، التي رأيناها خلال الأشهر الأخيرة في إفريقيا"، مضيفا: "لديكم جميعا نفس الرؤية".

وتابع: "الآن يجب رفع مستوى كرة القدم الأفريقية إلى العالمية بتعاون مع الفيفا".

وأردف قائلا: "عملنا الكثير معا خلال السنوات الأخيرة، ضاعفنا خمس مرات استثماراتنا في إطار التضامن (...) وطوّرنا أكثر من 300 مشروع خلال الخمس سنوات الأخيرة".

وكان رئيس الاتحاد الدولي أشاد في وقت سابق بالتوافق حول موتسيبي قائلا: "أهنئ الرجال الأربعة هنا. هؤلاء الرجال الأربعة جعلوا المستحيل ممكنا. أظهروا أنه من الممكن العمل كفريق واحد وراء مشروع، برنامج، رؤية، وهي رؤية لمشروع دفع كرة القدم الأفريقية إلى القمة العالمية".