عراقجي يحذر من أي تجاوز لتفاهمات مضيق هرمز

بواسطة وكالة الإعلام …

حذّر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من أن أي محاولة لتجاوز ترتيبات مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة بشأن مضيق هرمز ستؤدي إلى تصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط، في وقت تشهد فيه المنطقة تصاعداً عسكرياً بعد تبادل الهجمات بين الجانبين لليلة الثانية على التوالي.
وقال عراقجي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد اليوم الأحد، إن أي ترتيبات جديدة أو منفصلة عن الاتفاق القائم "لن تؤدي إلا إلى تعقيد الأوضاع وتأخير إعادة فتح مضيق هرمز، وستزيد من حدة التوتر"، في إشارة إلى التطورات الأمنية الأخيرة.
ودعا الوزير الإيراني جميع الأطراف إلى الالتزام ببنود مذكرة التفاهم وعدم السماح بانحرافها عن مسارها، مؤكداً أن الحفاظ على الاتفاق يمثل السبيل الأمثل لخفض التصعيد وضمان أمن الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية لنقل الطاقة في العالم.
وتأتي تصريحات عراقجي وسط مخاوف دولية من أن يؤدي استمرار التوتر العسكري إلى تقويض الجهود الرامية إلى التوصل لتسوية نهائية للأزمة، مع ما قد يترتب على ذلك من تداعيات على أمن الملاحة البحرية وأسواق الطاقة العالمية.