دراسة تؤكد قدرة نبات الشيح على قتل الخلايا السرطانية خاصة اذا دُعّم بالحديد | صحيفة الإعلام

دراسة تؤكد قدرة نبات الشيح على قتل الخلايا السرطانية خاصة اذا دُعّم بالحديد

أحد, 02/28/2016 - 12:51

اعلن باحثون من جامعة كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، ان نبات الشيح أو Artemesia له قدرة انتقائية على قتل الخلايا السرطانية، حتى انه قد يقضي على نسبة 98% في الفوصات المخبرية خلال 16 ساعة فقط، بينما ترتفع قدرته على تدمير الخلايا السرطانية الى 100% اذا تم تدعيمه بمركبات الحديد.

مما جعل الباحثين يفكرون في انتاج ادوية تعتمد على المادة الفعالة في الشيح والمعروفة بـ artemizinin حيث اثبتت تجارب سريرية ان العلاج بهذه المادة كان كفيلا بالقضاء على نسبة 80% من الخلايا السرطانية، في داخل الجسم البشري بعد 16 ساعة من الاستخدام.

واكتشف العلماء ان اضافة مركبات الحديد الى هذه المادة، كفيلا بالقضاء على 100% من الخلايا السرطانية بالجسم، بل ويمنع تكوين اي خلايا سرطانية جديدة.

وتشير التقارير ان استخدام نبات الشيح الحولي في صورته المعروفة وبدون استخلاص المادة الفعالة منه يمكنه ان يقضي على نسبة 28% من الخلايا السرطانية، بينما يرفع الحديد كفائته بشكل كبير في تدمير الخلايا السرطانية تحديدا، وبشكل انتقائي لا يؤثر على الخلايا السليمة.

وتستخدم المادة الفعالة في الشيح والمعروفة بـ artemizinin في العلاجات الخاصة بمرض الملاريا على نطاق واسع، كما يستخدم الشيح في القضاء على الطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي، وحتى في الطب الشعبي والطب الصيني، ولكن الجديد هو اكتشاف قدرة هذا النبات على القضاء على الخلايا السرطانية بكفائة وفاعلية وامان.

ونبات الشيح الحولي المستخدم في هذه الدراسة المبشرة هو Artemisia annua وهو احد فصائل نبات الشيح له عطر فواح، ويتراوح ارتفاعه من 50 سم الى 150 سم، ويزهر في شهري يوليو واغسطس، وينتشر على نطاق واسع في معظم بلدان العالم.

وللشيح العديد من الأصناف واغلبها ينمو بريا، كما يمكن زراعتها في الحدائق، ويستخدم النبات كاملا ما عدا الجزور في الأغراض العلاجية، ويحتوي الشيح على اكثر من مادة فعالة ومنها مادةالسانتوين ويقول العلماء انها هي الفعالة في طرد الديدان، اضافة الى انه يستخدم بشكل واسع في العلاجات الشعبية، للمغص وطرد البلغم، كما يحرقه البعض كبخور لطرد الهوام والروائح الكريهة من المنزل.

ويعتبر البعض ان مادة السانتوين سامة اذا استخدمت بتركيزات عالية، ويضع اصحاب مزارع الطيور التبات في اكياس ويعلقوها حول المزرعة لمنع الهوام عنها، كما تستخدم هذه الطريقة لنفس الغرض في المناطق الريفية.

ومن اشهر انواع الشيح، الشيح البلدي الذي ينتشر بشكل كبير في دول شمال افريقيا، وسوريا، وتركيا وايران، وفي المناطق الشرقية والوسطى والشمالية من المملكة العربية السعودية، ويستخدم مغلي الشيح على ثلاثة ليالي قبل النوم للقضاء على الديدان في الطب الشعبي، ويحتوي هذا النوع على 3% من الزيت العطري الفعال.

الشيح المصري، ويوجد في شبع جزيرة سيناء، ويحتوي على زيت عطري يقدر بـ 1.6% وهو اقل فاعلية من النوع الأول.

ومنه الترجون، والشيبة، وشيح الزينة والعديد من الأصناف الأخرى.